سومار يطلب توضيحات حول كواليس تطبيع العلاقات بين الرباط ومدريد

طلب حزب سومار توضيحات رسمية من حكومة بيدرو سانشيث، حول طبيعة علاقاتها مع المغرب. وقد طلبت يولاندا دياز توضيحات كتابية حول موقف إسبانيا فيما يتعلق بالصحراء المغربية، واستعمال سانشيث لنفوذه خدمة لمصالح المغرب، حسب ما أوردته صحيفة گازيثا الإسبانية.

وجاءت مبادرة الحزب بواسطة النائب، إنريكي سانتياغو، الذي طالب برد مكتوب من الحكومة حول تفاصيل وتطورات “التزام إسبانيا بخارطة الطريق الموقعة مع المملكة في 7 أبريل 2022″، وكذا حول “الإعلان المشترك الصادر عن الاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا يومي 1 و2 فبراير 2023”.

وطالب المسؤول الحزبي المذكور من الحكومة الإسبانية برئاسة بيدرو سانشيث بالكشف عن كواليس تطبيع العلاقات بين الرباط ومدريد. وسحب تنظيم “سومار” اليساري، الذي أسسته الشيوعية السابقة يولاندا دياز (وزيرة الشغل حاليا)، مشروع قانون مثيرا للجدل ينص على منح الجنسية الإسبانية للمواطنين المولودين بالصحراء المغربية إبان الاستعمار الإسباني، أي قبل خروجه في 26 فبراير من سنة 1976.

وفي عام 2022، صوّت حزب العمال الاشتراكي، الذي يقود الحكومة برئاسة بيدرو سانشيز، ضد مشروع القانون، قبل أن يعيده، في فبراير 2023، ائتلاف اليسار المتطرف ردا على الاجتماع رفيع المستوى الأخير بين المغرب وإسبانيا المنعقد في 2 فبراير 2023 بالرباط.

Post a Comment

أحدث أقدم