5 صعوبات تواجهك كرائد أعمال مُبتدئ

يواجه رواد الأعمال العديد من التحديات عند تأسيس مشاريعهم الجديدة، مثل ظهور بعض المشاكل الإدارية، التسويقية، المالية وغيرها، فنجاح المشروع لا يتمثل في فكرته فقط، وإنما في التنفيذ الصحيح وتحقيق الأرباح المتوقعة، ومن هنا تأتي أهمية فهم التحديات والصعوبات التي يمكن أن تواجه رواد الأعمال، تعرض لكم منصة “كلمتنا” هذه الصعوبات.

الصعوبات التي تواجه رواد الأعمال:

أجرى برنامج “ريالي” المقدم من مجموعة سدكو القابضة استطلاعا لرواد الأعمال لتسليط الضوء على احتياجاتهم والصعوبات التي يواجهونها، مع محاولة إيجاد حلول لهم، وقد شارك في هذا الاستطلاع أكثر من 1000 رائد أعمال حول العالم، الذين رأوا أن أكثر 5 صعوبات تواجههم تتمثل في الآتي:

1. الصعوبات المالية

جاءت التحديات المالية في المرتبة الأولى ضمن معوقات نجاح رواد الأعمال، فكانت من ناحية الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ المشروع أو تغطية تكاليف التشغيل وغيرها.

قد يكون حجم المشروع أو حداثته هو السبب الرئيسي في صعوبة إيجاد التمويل المناسب، وذلك لعدم توافر تقرير مفصل عن أداء المشروع مُسبقا، مما يجعل الممول ينظر إلى المشروع على أنه ذو مخاطر عالية.

2. عدم توافر كوادر بشرية مؤهلة علميا وعمليا

تعتبر الموارد البشرية عاملا رئيسيا لنجاح معظم المشاريع خصوصا الصغيرة والناشئة التي تعتمد بشكل أساسي على العمالة، وقد يكون فريق العمل أحد أسباب نجاح المشروع من خلال تأهيل الكوادر المناسبة والقادرة على مواكبة تحديات المنصب الوظيفي، كما يمكن أن يكون الفريق أيضا سببا في فشل المشروع نتيجة عدم توافر المؤهلات اللازمة.

3. الإجراءات الحكومية والقانونية

ما زالت الإجراءات الحكومية والأنظمة التشريعية للحصول على الوثائق القانونية والتصاريح اللازمة تمثل عائقا كبيرا أمام دعم الأعمال والمشروعات الناشئة الصغيرة في العديد من البلدان، قد يؤدي التعامل مع هذه الإجراءات إلى ضياع الوقت والتأخر في إطلاق المشروع.

4. الاستراتيجية التسويقية

يعتبر التسويق بشكل عام أحد أبرز التحديات التي تواجه رواد الأعمال، وعادة ما يكون الترويج للمنتج هو أمر صعب في الكثير من المشروعات خاصة الناشئة، لكنه أمر ضروري ولا بد منه، فنجاح المشروعات يتمثل أولا في التسويق الجيد للمنتجات، إذا كان الترويج بالشكل المطلوب فيؤدي إلى نجاح مشروعك، أما إذا لم يكن هناك دراسة جدوى صحيحة لهذا العامل سيصطدم مشروعك بمعوقات غير متوقعة، ولم يكن لمشروعك قدرة على التوسع وخلق أسواق جديدة.

5. التطور التكنولوجي

رواد الأعمال الذين لا يمتلكون خلفية عن التطور والتقنيات الحديثة يواجهون تحديا كبيرا في هذا المجال، ليس فقط بسبب افتقارهم للمعرفة حول أحداث الاتجاهات في الأدوات والمنصات، بل نظرا للتغير المستمر والسريع للتقنيات في وقت تكون فيه الشركة الناشئة بحاجة كبيرة إلى دمج التقنيات الجديدة لتحسين أداءها خصوصا مع تطور الأجهزة الذكية والأدوات والتطبيقات وغيرها من التطورات.

يمكن أن تتخطى ذلك من خلال التعلم المستمر وحضور دورات تدريبية والبقاء على الاطلاع بأحدث المستجدات والاتجاهات في عالم التقنية، والتكيف السريع وتبني التكنولوجيا الجديدة واختيار التقنية المناسبة لشركتك.

ظهرت المقالة 5 صعوبات تواجهك كرائد أعمال مُبتدئ أولاً على منصة كلمتنا.

Post a Comment

أحدث أقدم