الناظور : مختبر الكيمياء الجزئية: المواد والبيئةينظّمُ النّسخة الثالثة من الملتقى العلمي الدولي:”خصائصُ الموادِّ وتطبيقاتُها”

       

شهدت رحاب الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يومي25 و26 ماي 2023 ابتداء من الساعة التاسعة صباحاالملتقى العلمي الدولي، في نسخته الثالثة، حول خصائص المواد وتطبيقاتها“(Materials, Properties and Applications)، المنظم من طرف مختبر الكيمياء الجزيئية، المواد والبيئة (LCM2E). وقد خصصت أشغال هذا الملتقى العلمي لعرض ومناقشة مختلف الأبحاث الحديثة في مجال المواد وتطبيقاتها“.

في كلمته الافتتاحية، عبر البروفيسور علي أزدي موسى عميد الكلية المتعددة التخصصات بالناظور،عن أهمية هذا الملتقى،بالنظر إلى أهمية موضوع المؤتمر الذي يتناسب وخصوصيات المنطقة، ونوه بالمجهودات المبذولة من طرف مختبر الكيمياء الجزيئية، المواد والبيئة،الهادفة إلى الرفع من قيمة وجودة البحث العلمي في محور المواد خاصة، والتي أسفرت عن نشر مجموعة من المقالاتوالأبحاث القيمة بمجلات علمية ذات تصنيف متقدم.

ثمّ تناول الكلمة البروفيسور محمد أبوسلامة، منسق الملتقى،ونائب عميد كلية الناظور المكلف بالبحث العلمي والتعاون، ومدير مختبر الكيمياء الجزيئية: المواد والبيئة، بكلية الناظور،مرحبا في مداخلته بجميع المشاركين في هذا الملتقى، وبالأساتذة الجامعيين الذين سيقدمون عروضاً قيمة، وذات أهمية في مجال المواد وتطبيقاتهاوقد خصَّ بالذكر البروفيسور باسكال مارشي (Pascal MARCHET) والبروفيسور يوسف الحفيانالأستاذينالباحثين بجامعة ليموج بفرنسا،والبروفيسور رابح بوخروب، أستاذ باحث بجامعة ليل بفرنسا، والبروفيسور أمين خليل،أستاذ باحث بمختبر أرجون الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية، والبروفيسور ابراهيم الوادي، أستاذ باحث بجامعة محمد الخامس بالرباط، والبروفيسور عبدالرحمان الإدريسي والبروفيسور الخدير غريبي أستاذين باحثين بكلية العلوم بجامعة محمد الأول بوجدة. كما تقدم بالشكرإلى أعضاء اللجنة المنظمة،على مجهوداتهم المبذولة للإعداد الجيد لهذا الملتقى.

 وبعد تذكيره بموضوع الملتقى وأهدافه، أشار محمد ابوسلامةإلى أن محور المواديعتبر من أهم المجالات التي يهتم بها المختبر الذي يديره، مشيرا إلى أن الملتقى يشكل فضاءًلتبادل التجارب والخبرات في مجال الموادوعرضِ الأبحاث الجديدة في هذا المجال، كما يشكل فرصة للخروج بمقترحات وتوصيات للرفع من مردودية وجودة البحث العلمي على المستوى الوطني، وبكلية الناظور بصفة خاصة. وختم بشكر جميع المتدخلين والمساهمين في هذا الملتقى العلمي الدولي، وبالخصوص عمادة كلية الناظور.

وفي كلمته، قدّمالبروفيسىور محمد قروع، رئيس شعبة الكيمياء، نبذة عن أهم المراحل والمنجزات فيما يتعلق بالجانب البيداغوجي،ومجال البحث العلمي،تلك التي حققتها شعبة الكيمياء منذ إحداثها بالكلية إلى يومنا هذا، مشيرا إلى أن موضوع هذا الملتقى يتناسب وخصوصيات المنطقة التي تزخر بمؤهلات طبيعية في مجال المواد (matériaux).

   وقد حفَلَ هذا المؤتمر بإلقاء عروض قيمةلأساتذة جامعيين، راكموا خبرة كبيرة في مجال المواد”. إلى ذلك، فقد شهد هذا الملتقى العلمي مجموعة من المداخلات القيمة المقدمة من طرف المشاركين، وكذا تقديم عروض لمختلف الأبحاث المنجزة في هذا المجال، وأبحاث علمية متنوعة، قدمت من طرف الدكاترة، والطلبة الباحثين، على شكل عروض وملصقات حائطية.

وقد تميز هذا الملتقى العلمي،بتكريم الأستاذ المقتدر والخلوق، البروفيسور محمد قروع،أستاذ باحث بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور،بمناسبة إحالته على التقاعد نهاية هذا الموسم الدراسي 2022-2023، والذي يرجع إليه الفضل الكبير في إرساء وخلق دينامية داخل شعبة الكيمياء، تمثلت أساسا في إحداث ماستر “المواد”، وكذا مختبر الكيمياء الجزيئية، المواد والبيئة.

The post الناظور : مختبر الكيمياء الجزئية: المواد والبيئةينظّمُ النّسخة الثالثة من الملتقى العلمي الدولي:”خصائصُ الموادِّ وتطبيقاتُها” appeared first on أريفينو.نت.

Post a Comment

أحدث أقدم