نصائح لمرضى القولون العصبي في شهر رمضان

يثير شهر رمضان العديد من التساؤلات حول إمكانية صيام مرضى متلازمة القولون العصبي. والأغذية المناسبة التي يجب تجنبها أو التركيز عليها لتجنب التهيج والآلام الحادة في القولون.

تُعتبر متلازمة القولون العصبي من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي، وفقًا لأخصائية التغذية دعاء شعبان، يُعَد تناول الأطعمة غير الصحية والضغوط النفسية من بين أهم الأسباب التي تساهم في الإصابة بهذه المتلازمة.

تترافق متلازمة القولون العصبي مع عدة أعراض، مثل النفخة والإسهال أو الإمساك، والآلام الحادة نتيجة التشنجات التي تحدث خلال هذا التهيج.

وتوضح شعبان أن مرضى القولون العصبي لديهم فرصة كبيرة لإعطاء الجسم والأمعاء الراحة خلال شهر رمضان، وتخفيف أعراض المتلازمة، عن طريق الصيام وتناول نظام غذائي صحي، إضافة إلى فهم كيفية تناول الطعام في هذا الشهر.

وتؤكد على أهمية تقسيم الوجبات بين الإفطار والسحور إلى عدة وجبات لتجنب حدوث تلبكات معوية، وتقليل شرب كميات كبيرة من المياه أثناء تناول الطعام لتجنب التأثير على هضم الطعام.

وتقترح شعبان قائمة بالأطعمة التي يجب على مرضى القولون العصبي تجنبها خلال شهر رمضان، مثل اللاكتوز الموجود في الحليب، والأطعمة الغنية بالدهون مثل المقليات والحلويات الجاهزة، والتوم، والبصل، والبقوليات، والحبوب التي تحتوي على الغلوتين، والقرنبيط والملفوف، وتوصي بتقليل استهلاك التوابل الحارة والحمضيات لتجنب حدوث تهيج في الجهاز الهضمي، والابتعاد عن التوتر.

وتؤكد على أهمية تضمين البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة في النظام الغذائي خلال شهر رمضان، حيث تساعد البروبيوتيك في تحقيق توازن بكتيريا الجهاز الهضمي، ويتواجد البروبيوتيك بشكل طبيعي في العديد من المصادر الغذائية كاللبن والزبادي وبعض أنواع الأجبان، إضافة إلى وجوده على شكل مكملات غذائية.

وتوصي بعدم الاستلقاء مباشرة بعد الإفطار أو السحور لتجنب حدوث الارتجاع المريئي والحرقة الهضمية، وتشدد على أهمية تدريج شرب الماء بعد الإفطار.

المصدر : RT

Post a Comment

أحدث أقدم