الأعمال المنزلية وفوائدها على الصحة الجسدية والنفسية

ان الأعمال المنزلية، التي قد تكون عبئًا متكررًا على ربة البيت، خاصةً إذا كانت المرأة تعمل، لها فوائد متعددة على الصحة الجسدية و النفسية.

حيث يؤكد بعض الخبراء على أن القيام بالأعمال المنزلية يسهم في رفع مستوى اللياقة البدنية وتحسين الحالة المزاجية. هذا ما أكدته مدربة اللياقة البدنية الألمانية، لاورا شويبله،و أضافت أن الأنشطة المنزلية مثل التنظيف والترتيب تتطلب جهدًا بدنيًا وتحملاً، مما يعني أنها تشكل نشاطًا رياضيًا فعّالًا.

وتبين ان من الممكن لاستخدام المكنسة الكهربائية لمدة ساعة، على سبيل المثال، أن يسهم في حرق 200 سعرة حرارية، وأن الأعمال المنزلية تختلف في درجة الراحة والفعالية بحسب نوع النشاط.

واقترحت شويبله بعض التمارين التي يمكن أداؤها أثناء القيام بالأعمال المنزلية، مثل ممارسة تمارين القدم أثناء غسل الأطباق أو تنظيف الحمام. بالاضافة إلى اختيار أنشطة تقلل من التوتر وتعزز اللياقة البدنية.

من جهة أخرى، وضحت أن الأعمال المنزلية في الهواء الطلق، مثل العمل في الحديقة أو قص العشب، تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية. حيث شجعت على تحويل الأعمال الروتينية إلى تحديات مثيرة، مثل وضع سلة الغسيل في مكان بعيد لزيادة الحركة.

من الناحية النفسية، يشير الخبراء إلى أن الأعمال المنزلية تمنح الشعور بالاسترخاء والإنجاز. يومكن للتركيز على المهام البسيطة أثناء التنظيف أو الترتيب أن يساعد في تفريغ الذهن وتحسين جودة النوم. ويُشجع أيضًا على تحويل الأعمال الروتينية إلى فرص للتأمل والاستمتاع باللحظة.

بهذه الطريقة، تظهر الأعمال المنزلية أنها ليست مجرد واجب يومي، بل لها فوائد شاملة تؤثر إيجابيًا على الجسم والعقل.

المصدر : الجزيرة

Post a Comment

أحدث أقدم