أفكار خاطئة حول الرياضة لا تصدقيها!

عندما تبدأين التخطيط لتحقيق أهدافك في اللياقة البدنية سوف تصادفك أفكار خاطئة حول الرياضة، فلا تصدقيها، وابحثي دائماً عن المصادر الموثوقة التي تؤمن لك الوصول الآمن للحقائق المباشرة، دون التعرض للأخطار المحتملة التي قد تنجم عن ذلك.

إليك بعض الأخطاء مع الحقائق والتصويبات لها، والتي تتعلق بالتمارين قبل وأثناء وبعد القيام بها

ستجدين في هذا المقال

أفكار خاطئة حول الرياضة قبل التمرين

أفكار خاطئة حول الرياضة قبل التمرين

تمارين الكارديو والمقاومة تؤثر على القلب

من المتعارف عليه أنه يجب تضمين 20-30 دقيقة من تمارين الكارديو لمدة خمسة أيام في الإسبوع في روتين التمرين، وبالنسبة لأولئك الذين يهدفون لبناء العضلات يحتاجون ربما إلى دمج كل من تمارين الكارديو وتمارين القوة في جدول التمرين.

وهذا يجعل بعض الناس يعتقدون أن المتدربات سوف يصبن بأمراض القلب بسبب الجهد المبذول، ذلك أن معدل ضربات القلب قد يرتفع خلال التمارين، وهذا ما أعتبره أفكار خاطئة حول الرياضة، لأننا عندما نمارس تمارين الكارديو والقوة بانتظام فإن هذا قد يعمل على تسريع نبضات القلب لفترة بسيطة لدينا، لكنه يساهم بتقوية عضلة القلب وبالتالي حمايتها من الأمراض، كما أن هذه التمارين تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيء في الجسم.

الأوزان الثقيلة تُضخم العضلات

يشعر بعض الناس وخاصة النساء بالقلق من حمل الأثقال لأنه سيبني كتلة عضلات ضخمة مثل لاعب كمال الأجسام، هذا ليس صحيحاً، وهو أيضاً من الأفكار الخاطئة حول الرياضة، سوف أشرح لك السبب، كي تتضخم عضلات الأنثى، يتعين عليها القيام بالكثير من تمارين القوة، لأن النساء ليس لديهن ما يكفي من هرمون التستوستيرون لبناء العضلات مثل الرجال.

ممارسة التمارين تُغني عن تناول الطعام الصحي

بالتأكيد يمكنك ذلك! إذا كنت تنصتي لأفكار خاطئة عن الرياضة، وإذا كنت تريدين تدمير كل التمارين التي قضيت الساعات تتدربين عليها في صالة الألعاب الرياضية، تذكري أنه لا يمكنك اتباع نظام غذائي سيء أبداً لأن الغذاء هو الوقود، والتغذية السليمة تضمن لك تحقيق النتائج، والأمر بسيط للغاية: 

“إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن، فيجب أن يكون حرق السعرات الحرارية أعلى من مدخلات السعرات الحرارية”.

تساعد الإطالة على منع الإصابات

قد يكون مفاجئاً لك إذا أخبرتك أن هذا من ضمن أفكار خاطئة عن الرياضة، علماً أن اللواتي نشأن في ممارسة الرياضة يعرفن أن الإطالة قبل المباراة من الروتين المنتظم للاعبين، ومع ذلك لم يثبت علمياً أن الإطالة قبل التمرين أو بعده يقلل من فرص الإصابة.

الإطالة مفيدة فقط لأنها تهيئ العضلات للحركة وتخفف من آلام التعافي بعد التمرين، لكن الأبحاث لا تشير إلى أنه يقلل من الإصابة، بل يعتمد ذلك بالكامل على الحركات أثناء التمرين، ومن المفيد أن تستخدمي تمارين الإطالة الوظيفية والديناميكية للمساعدة في حركة العضلات أثناء التدريبات.

أفكار خاطئة حول الرياضة أثناء التمرين

الرقم على الميزان لا ينخفض، فأنا لا أفقد الوزن.

تُركز الكثيرات من المتدربات على مراقبة الرقم على الميزان، ولأنه لا يعتبر تمثيل حقيقي لتبدلات الجسم لا يمكن الوثوق بذلك، فالرقم الموجود على الميزان هو وزن للعديد من الأشياء مثل كمية الماء التي شربتيها وما أكلتيه، ويختلف بإختلاف الوقت الذي تزينين فيه نفسك، وفي كثير من الأحيان عندما تفقدين قدراً كبيراً من الوزن، قد يرتفع الرقم على الميزان بسبب بناء العضلات بعد القيام بالتمرين.

إذا كنت ترغبين في تتبع فقدان الوزن وتطور العضلات بدقة، فإنني أوصيك بتسجيل قياسات الذراعين والخصر والفخذين، وإذا كنت ستستخدمين الميزان، فاوزني في نفس الوقت كل يوم، حتى لاتُكوُّنِي أفكار خاطئة جول الرياضة.

تظهر آلات التمرين السعرات الحرارية المحروقة بدقة 100%

يعتمد بعض الأشخاص على جهاز المشي لإخبارهم بالعدد الدقيق للسعرات الحرارية المحروقة أثناء التمرين، لسوء الحظ هذا من الأفكار الخاطئة حول الرياضة، فهذا المقياس ليس دقيقاً بنسبة 100%، لأن العديد من العوامل تُحدد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك، بما في ذلك الجنس والعمر والوزن الحالي، بينما تسمح لك أغلب الأجهزة بإدخال بيانات مخصصة في واحد أو اثنين من هذه العوامل ولكن نادراً ما تسمح لك بإدخال العوامل الثلاثة الجنس والعمر والوزن الحالي.

أفكار خاطئة حول الرياضة بعد التمرين

تعطي التدريبات عضلات بطن رائعة

تعتبر تمارين البطن رائعة لتطوير العضلات الأساسية لأنها تفيد جسمك بطرق عديدة، مثل تحسين توازنك واستقرارك على الأرض، ومع ذلك فإن الدهون المتراكمة في الجسم تمنع رؤية تقسيم العضلات البطنية، إذا كنت تريدين عضلات بطن مكونة من ستة أقسام، فعليك تقليل دهون الجسم بشكل كبير إلى 10% -12% للرجال أو 11% -13% للنساء، وهذا ممكن أن يتحقق، إلا أنه يتطلب تفانياً حازماً في اتباع نظام غذائي صحي وممارسة جدية للرياضة.

المكملات الغذائية ومخفوقات البروتين ضرورية

المكملات الغذائية ومخفوقات البروتين ضرورية - أفكار خاطئة حول الرياضة

هذا العنوان يندرج تحت مقولة أفكار خاطئة حول الرياضة بشكل كامل، لأن المكملات الغذائية ومخفوقات البروتين ليست ضرورية، من الأفضل لك أن تأتي الفوائد التي تجنيها من مصادر غذائية طبيعية ومباشرة، مثل حليب الشوكولاتة والديك الرومي وزبدة الفول السوداني، من المهم أن نعلم أن شركات التغذية تطلق دعايتها لكسب المال، لذلك يبيعون منتجاتهم من خلال إقناع المستهلكين بأن ما يبيعونك هو المنتج الوحيد الذي يوفر لك ما تحتاجين إليه قبل التمرين أو أثناءه أو بعده.

بينما حقيقة الأمر هي أننا لسنا بحاجة إلى مخفوقات باهظة الثمن للحصول على العناصر الغذائية المناسبة حيث يمكننا الحصول عليها مباشرة من مصادر غذائية أقل تكلفة، كما ننصحك إذا كنت تستهلكين أطعمة غنية بالبروتين بعد التمرين، فافعلي ذلك في غضون 30 دقيقة بعد التمرين، وذلك كي تمتص عضلاتك تلك الطاقة، كونها خلال هذا الوقت تكون في ذروة الأيض.

إذا كنت لا أتعرق، فأنا لا أتدرب بما فيه الكفاية

التعرق هو وسيلة غير دقيقة لقياس مدى صعوبة التدريبات التي قمت بها، لا ينبغي أن يكون التعرق مقياساً لمدى صعوبة عملك أثناء التمرين لأن هذا من ضمن أفكار خاطئة حول الرياضة، لأن هناك العديد من العوامل في كمية  العرق التي يطرحها الجسم، مثل درجة حرارة ورطوبة الجو ومستويات الترطيب الخاصة بجسدك

إذا لم تتألم لن تستفيد!

في حين أن الشعور بعدم الارتياح أثناء التمرين أمر طبيعي، فإن الشعور بالألم ليس ضرورياً لحصد النتائج، بل على النقيض مما يعتقده العديد من الرياضيين أنه “إذا لم أتألم لن استفيد”، فهذا الشعار خاطئ.

لأن هذا الشعار يندرج تحت أفكار خاطئة حول الرياضة، خاصة عندما يصبح الألم هو الطريقة التي يخبرك بها جسمك أن هناك خطأ ما، لأنك إذا بدأت تشعرين بالألم أثناء التمرين، يتحتم عليك التوقف فوراً، لأن الإستمرار بالتدريب مع الألم له نتائج خطيرة على حياتك.

أفكار خاطئة حول الرياضة وتنظيم الوقت

عندما يسأل الناس لماذا لا يكونون أكثر نشاطاً بدنياً، فإن الإجابة الأكثر شيوعاً هي أنه ليس لديهم الوقت الكافي، هذا يعطينا إنطباعاً خاطئاً عن الوقت المهدور بسبب الرياضة، علماً أن العديد من الأنشطة اختفت بسبب الأتمتة.

على سبيل المثال: باستخدام المكنسة الكهربائية، لم يعد عليك أخذ سجادتك للخارج وضربها، حتى مشاهدة التلفزيون أصبحت أكثر سهولة بفضل جهاز التحكم عن بعد، نتيجة لذلك لا يحصل الكثير منا على مستويات النشاط البدني الموصى بها من خلال الروتين اليومي، و يتعين عليك استخدام وقت الفراغ لممارسة الرياضة، ويتم ذلك بالإجراءات التالية:

المزيد من التمارين يعني المزيد من الوقت:

هناك انطباع بأن النشاط يستغرق وقتاً، لكن هذا من الأفكار الخاطئة حول الرياضة، حيث يوصي أطباء القلب بأن ينفذ البالغون 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل إلى القوي في الأسبوع، حيث يمكن أن يكون المشي أو ركوب الدراجات أسرع طريقة للتنقل في جميع أنحاء المدينة.

فيما يلي بعض المقترحات لزيادة نشاطك لتكوني أكثر كفاءة:

  • إن القيام بصعود الدرج أسرع من الانتظار وأخذ المصعد، حيث إنه من الأنشطة العملية التي تعادل التمارين الرياضية.
  • مثال آخر حين يقود الكثير منَّا سيارتُه في مرآب المركز التجاري ويلف حول الموقف أكثر من مرة حتى يجد أقرب مكان لمدخل المركز التجاري لإيقاف السيارة مما يضيع علينا الدقائق الثمينة، غالباً ما يكون استهلاك الوقت أقل حين الوقوف في المكان الأول الذي يصادفنا، حتى لو كان أبعد، ونتابع السير حتى الباب.
  • أنجزي المهمات إما بالدراجة أو المشي، إذا كنت تعيشين في وسط المدينة أو بالقرب منه، فإن المشي أو ركوب الدراجات يمكن أن يكون أسرع من القيادة، خاصة خلال ساعة الذروة بسبب الإزدحام، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يوفر لك المال الذي تدفعينه أجراً على وقوف سيارتك.
  • من المفيد القيام بالمزيد من الأعمال المنزلية بنفسك، لقد أثبتت الدراسات مؤخراً أن القيام بالأعمال المنزلية هو خير وسيلة لزيادة النشاط البدني وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.

الأمثلة أعلاه ليست سوى مقترحات قليلة من الأساليب التي ربما تزيد المزيد من النشاط في حياتك، من الأفكار الأخرى خطة الذهاب في نزهة على الأقدام أثناء استراحة الغداء، يساعد هذا في الحصول على بعض النشاط بينما يجعلك أيضاً أكثر حيوية في فترة ما بعد الظهر، وبدلاً من الجلوس على مكتب حاولي المشي في اجتماعك مع زملائك.

حتى مع هذه التغييرات، قد لا يزال بعض الأشخاص بحاجة إلى أن يكونوا أكثر نشاطاً ويرغبون في ممارسة الرياضة حتى يتمكنوا من رفع معدل ضربات القلب، ويعد ممارسة النشاط أثناء الزيارات الاجتماعية أيضاً طريقة جيدة للتدرب، سواء كنت تمشين مع الأصدقاء أو تلعبين التنس أو لعبة كرة السلة.

كما يمكنك مراقبة زيادة النشاط اليومي الخاص بك لأنك ترغبين في رصد التقدم الذي تحرزيه، بالنسبة لتلك الاقتراحات المذكورة أعلاه، سيخبرك عداد الخطى بمدى أدائك الجيد من خلال صعود الدرج أو المشي في إنجاز المهمات.

أفكار خاطئة حول الرياضة والتغذية

أفكار خاطئة حول الرياضة والتغذية
أفكار خاطئة حول الرياضة والتغذية

يفضل الكثير من الناس تناول الوجبات السريعة المفضلة لديهم، والحفاظ على التمرين على المسار الصحيح للحفاظ على التوازن، بينما يختار البعض تجاهل الغذاء الصحي، ومع ذلك فإن الطريقة الصحيحة حتى لا تدخلي مرحلة أفكار خاطئة حول الرياضة هي محاولة اتباع نظام غذائي مليء بالأغذية مع إدخال المزيد من الأنشطة إلى جسمك، ليس فقط المشي أو الجري، ولكن أشياء مثل الرقص والسباحة والتمارين الرياضية التي أثبتت أنها مفيدة لنمط حياة صحي.

أفكار خاطئة حول الرياضة والتخطيط 

سواء كان الأمر يتعلق بطعامك وتغذيتك أو جلسات تدريب اللياقة البدنية، فأنت بحاجة إلى خطة عمل، من المفيد أن تعرفي بالضبط ما هي التمارين التي تناسبك عندما تدخلين صالة الألعاب الرياضية حتى تتمكني بالفعل من تحقيق أهدافك.

وأيضاً، نظراً لأن التخطيط يوضح التمارين الدقيقة التي يجب أن تعملي بها في ذلك اليوم، حيث لن تتم الفائدة حين القيام بالتمارين التي تفضلينها فقط، لأنك ستقعين فريسة لأفكار خاطئة حول الرياضة.

الابتعاد عن الأوزان الحرة

إذا كنت من محبي تمارين الكارديو أو تجلسين على الأجهزة الثابتة لممارسة التمارين، فأنت تفوتين فرصة تطوير عضلاتك بشكل أكبر، مما قد يؤدي بك إلى تحسين كثافة العظام وزيادة فقدان الوزن وتقليل الإلتهاب.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يجعل وضعيتك أفضل تماماً لأنك تستخدمين عضلات التثبيت طوال حركاتك عوضاً عن الاعتماد على الآلة فقط.

التمرين بشكل غير صحيح

أفكار خاطئة حول الرياضة

كيف تعرفين إذا كنت تستخدمين نموذجاً غير صحيح في تمارينك؟ عدا عن الألم أثناء التمرين، هناك أسباب أخرى لن يكتشفها سوى الأخصائي.

إن التمرن على يد مدرب شخصي مؤهل هو أفضل طريقة لتريحي رأسك وتبتعدي عن التشوهات والكدمات، يلي ذلك استخدام المرايا عندما تتدربين لتعرفي أنك ترفعين الأثقال بشكل صحي.

رفع الأوزان الخفيفة فقط

عندما تقومين بتدريبات القوة، يجب أن تطوري نفسك، هذا يعني أنك يتوجب عليك إضافة الوزن في كل جلسة، ولا تستجيبي لأفكار خاطئة حول الرياضة التي تدعو إلى حمل الأثقال التي لا تطيقين حملها دفعة واحدة.

ولأنه لا يجب أن تكون هذه الزيادة في الوزن كبيرة، يمكنك حمل حتى وزن يصل إلى كيلو جرام من كل جانب (أو حتى نصف كيلو) من الحديد عند أداء تمرين القرفصاء أو الرفعة المميتة، أو رفع كيلوغرام واحد لكل دمبل إذا كنت تستخدمين الأوزان الحرة في ضغط الكتف، على سبيل المثال.

الآن كيف تعرفين إذا كنت لا ترفعين الوزن الكافي؟

عند تعداد التكرار الخاص بك، وفي حال كنت تمارسين تمريناً مؤلفاً من أربع مجموعات مكونة من ثماني مرات، فيجب أن تشعري بالتعب من خلال التكرار السابع في المجموعة الثالثة، و تجاهدين لإنهاء التكرار الثامن في مجموعتك الأخيرة (وقد لا تتمكني من إكمالها)، إذا كان بإمكانك القيام بخمسة عشر تكراراً  بسهولة عندما يكون هدفك هو ثمانية، فهذه علامة واضحة على أنك تحملين وزناً خفيفاً وبحاجة إلى زيادته.

رفع الأشياء الثقيلة

إذا قمت بتكديس الوزن وتعتقدين أنك قادرة على التعامل معه، ولكن انتهى بك الأمر إلى رفع وزن ثقيل جداً بالنسبة لك، فمن المحتمل أن تجدي نفسك في مشكلة تأخذك إلى التشوهات وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة.

هذا خطأ يرتكبه العديد من المبتدئين ومن الأفضل استشارة أحد محترفي التمارين الرياضية، أو متابعة فيديوهات سارة بوب فيت ونصائحها المميزة.

أفكار خاطئة حول الرياضة من الآخرين

عندما تكونين في صالة الألعاب الرياضية ويتم عرض التمرين الصحيح لك من مدربك الشخصي، فمن المهم الالتزام بهذه الطريقة في القيام بالتدريبات.

لا تنزعجي إذا قامت إحداهن بشيء مختلف عما تعرفين، من الممكن أن الطريقة التي تقوم بها بالتمرين خاطئة جملة وتفصيلاً، وحين تقلدينها تتبعين أفكار خاطئة حول الرياضة.

كما أن هناك العديد من مقاطع الفيديو المختلفة لأشخاص (معظمهم مبتدئين) في صالة الألعاب الرياضية وهم يقومون ببعض التمارين الغريبة بطريقة غير تقليدية ويستخدمون المعدات بطريقة لا ينبغي استخدامها.

إذا ساورك الشك في أي حركة تقومين بها مهما كانت صغيرة، فاسألي أحد المدربين في صالة الألعاب الرياضية، حتى لو كنت في إحدى الحركات المعقدة، فيجب أن يكون مدربو اللياقة البدنية هناك قادرين على توضيح الطريقة الصحيحة لإكمال التمرين.

أداء التمارين الرياضية بسرعة كبيرة

من أخبرك بأنه يتعين عليك أداء التمارين الرياضية بسرعة كبيرة يورطك بأفكار خاطئة حول الرياضة، إذا كان عدم استخدام الشكل الصحيح هو إحدى طرق التسبب في الإصابة، فإن إكمال التكرارات في التمرين بسرعة هو طريقة لارتكاب الأخطاء، عندما تعتقدين أنه يمكنك التقدم إلى الوزن الأثقل دون المرور بالوزن الأخف ستكتشفين بعد ذلك أنك تتسببين في إصابة بالغة دون سابق إنذار.

وأيضاً، إذا ذهبت تستبقين المراحل بسرعة كبيرة جداً، فإنك لا تدعين المجموعة العضلية كي تأخذ فرصتها بالعمل، مما يعني أنك لن تجني التأثير المأمول لأهدافك.

أفكار خاطئة حول الرياضة وفترة الراحة 

أفكار خاطئة حول الرياضة وفترة الراحة 
أفكار خاطئة حول الرياضة وفترة الراحة 

لا يأخذ الكثير من الأشخاص القدر المناسب من الراحة التي يحتاجون إليها في برنامج التمرين الذي يقومون به، وتلك من الممارسات الخاطئة.

حاولي ألا تضيعي وقت الراحة لمدة خمس أو عشر دقائق بين التمارين أو المجموعات بالتحدث مع صديقتك، لأنك بعدها لن تستطيعي الحفاظ على الشدة اللازمة لتمرين عضلاتك بقوة.

بل إن الراحة لمدة غير كافية، قد يعني أنك لن تكوني قادرة على إكمال عدد التكرارات في مجموعاتك، وإذا تمكنت من  ذلك، فمن المحتمل أنك لا تحافظين على النموذج الصحيح للتمرين، إن الراحة بشكل مناسب تضمن حصولك على أقصى قدر من فعالية التدريبات الخاصة بك.

ختاماً، ليس كل ما يقال عن الرياضة صحيحاً، حاولت في هذا المقال تصحيح بعض الأفكار الخاطئة حول الرياضة، بدأنا بتمارين الكارديو والمقاومة وضرورة ممارستها لمدد محددة دون الإلتفات إلى تأثيراتها المحتملة على القلب، وتطرقنا إلى الأوزان الثقيلة التي يجب أن لا تخيف السيدات من تضخم العضلات، كما وضحنا أهمية تناول الغذاء الجيد والابتعاد عن الوجبات السريعة، وتحدثنا عن دور الإطالة، والمكملات الغذائية والتعرق، وهدر الوقت الوهمي، والتخفيف من آثاره من خلال دمج الأنشطة بروتين الحياة اليومية، والمزيد من أفكار خاطئة حول الرياضة التي لا يجب أن تصدقيها!.

الأسئلة الشائعة عن أفكار خاطئة حول الرياضة

ما علاقة الرياضة بالتوتر النفسي؟

تساعد الرياضة على تحسين حالتك المزاجية ومساعدتك على الاسترخاء و تقليل أعراض القلق و الإكتئاب الخفيف.

هل تزيد الرياضة معدل الدوبامين في الجسم؟

نعم تزيد الرياضة مستويات الدوبامين والسيروتونين، مما يجعلنا سعداء أو راضين عن أنفسنا على الأقل.

ما تأثير الرياضة على الدماغ؟

تحفز التدريبات الرياضية تكوين خلايا عصبية تعزز الذاكرة والتعلم، مع زيادة الناقلات العصبية الرئيسية المنظمة للحالة المزاجية.

المصادر:

mdanderson

heartandstroke

Post a Comment

أحدث أقدم