بعد إقرار “دعم الفقراء”.. زيادة 10 دراهم سنويا في سعر “البوطة” إلى غاية 2026

متابعة
كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن قنينة الغاز من فئة 12 كلغ، سيزداد ثمنها بـ10دراهم سنويا، بعد إقرار الدعم الاجتماعي المباشر للأسر الفقيرة.

وقال أخنوش: “لنفترض أن هذه الأسرة تقتني قنينة كبيرة لغاز البوتان في الشهر، حاليا ثمنها هو 40 درهم، وابتداء من أبريل 2024 سيزداد ثمنها بـ10 دراهم كل عام”.

غير أن رئيس الحكومة، أكد خلال جلسة عمومية مشتركة بالبرلمان، لتقديم تصريح حول الدعم الاجتماعي المباشر، اليوم الاثنين، أن “هذه الزيادة ستتوقف ابتداء من 2026”.

وأوضح المتحدث، أن “ميزانية الدولة لن تتحمل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر والإبقاء في نفس الوقت على تحمل الكلفة الكاملة لنظام المقاصة”، مضيفا أنه “بالنظر إلى ضعف الإنصاف الاجتماعي لنظام الدعم الحالي على مستوى استهداف الطبقات الفقيرة والهشة، وبعد شروع الحكومة في صرف الإعانات المباشرة ابتداء من دجنبر 2023، ستعمد إلى تخصيص الهامش الناتج عن تقليص دعم المقاصة، والذي يمثل تقليصا تدريجيا، جزئيا ومحددا زمنيا ما بين 2024 و2026، لاستكمال تمويل إجراءات ورش تعميم الدعم الاجتماعي المباشر للأسر”.

وزاد بالقول: “بمعنى أنه تسقيف وليس تحرير، إنصافا للأسر المستحقة فعلا للدعم”، موضجت أن “الفكرة التي أريد إيصالها هي أن الدعم المباشر الممنوح سيفوق بكثير مستوى القيمة التي سيتم بموجبها التقليص النسبي لدعم المقاصة، مرة أخرى إنصافا للأسر المستحقة للدعم”.

وكشف أخنوش التفاصيل المالية للدعم ‏الشهري الموجه للأسر، في إطار برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، والذي يترواح بين 500 درهم شهريا كحد أدنى وأكثر من 1000 درهم حسب عدد الأطفال.

وأضاف أن هذا الدعم ‏سيستهدف 60 في المائة من الأسر غير المشمولة حاليا بأنظمة الضمان الاجتماعي، ‏والمستوفية لشروط الاستهداف بعد تسجيلها في السجل الاجتماعي الموحد.‏

في سياق متصل، أفاد أخنوش أن الحكومة ستخصص منحة للولادة في إطار الدعم الاجتماعي المباشر، وهي عبارة عن دعم جزافي يمنح لكل أسرة بمناسبة ‏الولادتين الأولى والثانية، وتقدر هذه المنحة بــ 2000 درهم عند الولادة الأولى و1000 ‏درهم عند الولادة الثانية. ‏

The post بعد إقرار “دعم الفقراء”.. زيادة 10 دراهم سنويا في سعر “البوطة” إلى غاية 2026 appeared first on أصوات الدريوش.

Post a Comment

أحدث أقدم