سعر العدس يصل إلى مستويات قياسية.. ورئيس الإتلاف الوطني لحماية المستهلك يطالب بالضرب بيد من حديد على المضاربين

شهدت أسعار العدس داخل الأسواق المغربية، مؤخرا ارتفاعا ملحوظا، حيث تجاوز سعر العدس المحلي 30 درهما للكيلوغرام الواحد.

وكشفت مصادر من داخل سوق الجملة للحبوب والقطاني بمدينة الدار البيضاء، أن العدس المستورد من الخارج، وصل سعره إلى أزيد من 14 درهما للكيلوغرام الواحد في سوق الجملة، فيما تجاوز سعر العدس المحلي 30 درهما للكيلوغرام الواحد.

وفي هذا الإطار قال عبد المالك بنار، رئيس الائتلاف الوطني لجمعيات حماية المستهلكين بالمغرب إن “العدس كغيره من القطاني عرف زيادات صاروخية خلال السنوات الأخيرة، خصوصا خلال هذه السنة”.

وأوضح عبد المالك بنار، أن هناك مجموعة من العوامل التي جعلت أسعار القطاني ترتفع بشكل صاروخي داخل الأسواق المغربية، على غرار الحروب الدائرة في العديد من الدول المصدرة لهذه المواد، بالإضافة إلى توالي سنوات الجفاف بالمغرب، الذي جعل مجموعة من الفلاحين يترددون في زراعة بعض المنتوجات، خصوصا مادة العدس.

وأضاف رئيس الائتلاف الوطني لجمعيات حماية المستهلكين بالمغرب، أن عدد الفلاحين الذي يتعاطون لزراعة العدس، يتراجعون بشكل كبير، وهذا الأمر أثر بشكل سلبي على المحصول الداخلي.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أنه حسب المعطيات التي نتوفر عليها، فإن هناك العديد من المحتكرين يستغلون الظروف، ويقومون برفع أسعار هذه المواد الأساسية.

وتابع، أن الجهات المسؤولة مطالبة اليوم، بمراقبة الأسواق والأسعار، والضرب بيد من حديد على المضاربين، الذين يستغلون الفرص، لرفع أسعار المواد الغذائية.

The post سعر العدس يصل إلى مستويات قياسية.. ورئيس الإتلاف الوطني لحماية المستهلك يطالب بالضرب بيد من حديد على المضاربين appeared first on أريفينو.نت.

Post a Comment

أحدث أقدم