پوكس يدعو إلى تعليق تجنيس المهاجرين المغاربة

قالت جريدة “إل باييس” الإسبانية، أن حزب پوكس اليميني المتطرف تقدم، مؤخرا، بمقترح إلى البرلمان الإسباني، من أجل “تعليق ملفات الحصول على الجنسية الإسبانية وتصاريح الإقامة، وحظر دخول المهاجرين إلى إسبانيا من البلدان الإسلامية”.

وأضافت الجريدة الإيبيرية، أن الحزب المعروف بمعاداته للمغرب والمهاجرين برر مقترحه التمييزي ضد المهاجرين الأجانب، بـ “غياب إمكانية ضمان اندماجهم الصحيح والسلمي في الأراضي الإسبانية”، وفق نص المقترح.

وصرح خبراء قانونيون للجريدة، أن المقترح هو مبادرة غير دستورية وغير قانونية وتتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الإسبانية، مرجحين عدم موافقة مجلس النواب على دراسته ومناقشته، مثل العديد من مقترحات الحزب اليميني المتطرف ضد الأجانب.

وكشف تقرير صادر عن المعهد الإسباني للإحصاء، مؤخرا، حصول 55 ألف و463 مغربي (ة) حصلوا على الجنسية الإسبانية في عام 2022، ضمن أزيد من 181 ألف مجنّس أجنبي، بزيادة قدرها 26 في المائة.

وتصدر المغاربة قائمة الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية خلال العام الماضي، بما يقارب ثلث الأشخاص المجنسين في إسبانيا. فيما يأتي الكولومبيون في المرتبة الثانية بـ 11 ألف و125 شخصا، والإكوادوريون بـ 10 آلاف و845 شخصا، ثم البوليفيون بـ 9016 شخصا.

Post a Comment

أحدث أقدم