المغرب يقتني قطارات من إسبانيا استعداداً لكأس العالم 2030

قالت صحيفة “إيل إيكونوميستا” الإسبانية، أن الحكومة المغربية تراهن على الشركات الاسبانية لتطوير مشاريع البنية التحتية للنقل السككي فائق السرعة، وذلك في إطار الاستعدادت لتنظيم مونديال 2030، الذي سيقام بشكل مشترك بين اسبانيا والبرتغال والمغرب.

وحسب الجريدة الإيبيرية، جاء الإعلان عن هذا الخبر، في تصريح لـ هدى بنغازي مديرة المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني، خلال خلال مشاركتها في المؤتمر الوطني السادس والعشرين للشركات العائلية في بيلباو.

وكشفت بنغازي أن المغرب سيقتني قطارات من إسبانيا عبر اتفاق مع شركات إسبانية وليس مع شركات يابانية. وتعتزم الرباط استثمار ما يقارب 35 مليار أورو إلى غاية 2040 لإنشاء 1100 كلم من الخطوط فائقة السرعة.

وأشار الموقع إلى أن اليابان ليست المنافس الوحيد الذي تواجهه إسبانيا لتطوير قطاعات السرعة العالية في الدولة المغاربية، حيث تواجه البلاد الإيبيرية كذلك جارتها فرنسا التي شيدت أول خط فائق السرعة بالمغرب قبل سبع سنوات عبر شركة “ألستوم” والمؤسسات المالية الفرنسية.

وكان المغرب و إسبانيا قد وقعا في فبراير الماضي مذكرة تفاهم لتحديد الإطار العام للتعاون في مجال النقل والبنية التحتية، بما فيها إمكانية تطوير السكك الحديدية.

Post a Comment

أحدث أقدم