الاستثمار في العملات الرقمية بات أحد أشكال الاستثمارات الأكثر شيوعًا وإقبالًا من قبل الشباب والشابات عبر جميع أنحاء العالم، والرغم من ذلك يجهل الكثيرون منهم بعض الحقائق الهامة وأبجديات التعامل مع العملات الرقمية كعمل تجاري. وفي هذا الإطار، يلقي الضوء مطور ورائد الأعمال كريم فريد على بعض الحقائق.

تجاهل التقلبات (الصورة من AdobeStock)

الاستعداد النفسي وضبط المشاعر

لابد من الاستعداد النفسي قبل البدء في تجارة العملات الرقمية، وضبط المشاعر والانفعالات، فإذا كان المستثمر غير قادر على ضبط نفسه ووضع عواطفه جانبًا والالتزام بالتحليل العقلاني للسوق لا للانحيازات والأمنيات، فمن الأفضل ألّا يضارب يوميًا ويعتمد على إحدى أدوات المضاربة الآلية ومن خلالها يمكنه وضع استراتيجيته في حيز التطبيق بدون تدخل مستمر ليركز بدوره على السيطرة على مخاوفه وأمنياته.

الانطلاق والخبرة

يفضل البدء بمبالغ صغيرة، ومن الخطأ اعتقاد أنّ العملات الرقمية كعمل تجاري لايتطلب الخبرة، إذ أنّ هناك حاجة ماسة إلى الخبرة في الأسواق المالية من الناحية التقنية والممارسة المستمرة حتى يستطيع الفرد الحفاظ على استثماره وحمايته من الضياع نتيجة للتلاعب بالحالة النفسية، فالأسواق المالية يحركها الخوف والأمل أكتر من أي أسباب منطقية.

تجاهل التقلبات

الطريقة المفضلة لتحقيق مكاسب كبيرة من العملات الرقمية هو تجاهل التقلبات اليومية للأسعار والتركيز على تحقيق مكاسب طويلة الآجل طبقًا لاستراتيجية مبنية على دراسة للمشروع ولها أهداف واضحة وحساب واضح للمكسب والخسارة المتوقعة، لأنّ العملات الرقمية مع تدفق الأموال بكثافة نحو سوقها تتمتع بطبيعة عوائد كبيرة على المدى القصير. كذلك الإدراك بأنّ غالبية الخسائر تأتي من كيفية تعامل الفرد مع حركة السوق وليس من السوق ذاته.

الحذر من المحتالين (الصورة من AdobeStock)

الحذر من المحتالين

ينتشرون بكثرة عبر منصات تجارة العملات الرقمية، لذا يفضل الاستثمار في ما يمكن تقبل خسارته وتجنب الاندفاع باستثمار أموال تحتاجين إليها.

عدم العجلة

هناك دائمًا الوقت المناسب للبدء، فإن لم يستطيع الفرد الشراء اليوم، يمكنه القيام بذلك لاحقًا، والسعر يتحرك دائمًا في شكل موجة وبعد كل صعود هنالك تصحيح وانخفاض في السعر، من هنا كان من الضروري متابعة أخبار السوق والتحليلات عبر مصادر لها مصداقية، آنذاك سيجد الفرد دائمًا فرصة جيدة للاستثمار.

التعلم ضروري قبل الاستثمار

يجب الحرص على الدراسة والتعلم، فمن يعرف الحقائق السابقة، يسعى للدراسة قبل الاستثمار حتى يتمكن من تحقيق مكاسب كبيرة في فترات معقولة، وكل ما هو مبني على غير ذلك أحلام لن ينتج عنها إلا كوابيس.

أحدث أقدم