السجن والغـــرامة لمُعتقل سابق بـ”حراك الريف” بسبب إهــانة موظفين عموميين

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بتارجيست، بإدانة المعتقل السابق بما يعرف بحراك الريف، صلاح لشخم في ملف جديد. وحكمت عليه بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم.

وكان المتهم قد مثل أمام أنظار المحكمة في ابتدائية تارجيست، يوم الخميس 27 يوليوز الماضي، في ملف جديد يتابع على ذمته أسابيع فقط بعد الحكم عليه في ملف آخر بثلاث سنوات و 6 أشهر سجنا نافذا.

وحسب مصادر مطلعة، فإن النيابة العامة تابعت المتهم بملف جديد ثقيل، يتعلق بتهم التحريض على ارتكاب جنايات و جنح التهديد بارتكاب جناية، السب و القذف العلني في حق هيئة وإهانة موظفين عموميين بسبب قيامهم بمهامهم بأقوال وإشارات و تهديدات من شأنها المساس بشرفهم والاحترام الواجب لسلطتهم.

وكانت محكمة الإستئناف بمدينة الحسيمة، قد قضت بتأييد الحكم الصادر في حق المعتقل السابق في ما يسمى بحراك الريف صالح لشخم، وحكمت عليه حضوريا بثلاث سنوات ونصف حبسا نافذا، بعدما تابعته النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بتارجيست ضواحي الحسيمة في وقت متأخر من مساء الأربعاء 17 ماي المنصرم، في حالة اعتقال بصك تهم ثقيل.

وحسب ما نقلته “آشكاين” عن مصادر عليمة في مقال سابق، فقد تم إيداع المعني سجن الحسيمة على ذمة الاعتقال الاحتياطي، بعد توجيه 30 تهمة إليه، قبل أن يحال على ابتدائية تارجيست التي أدانته بالمنسوب إليه وحكمت عليه بثلاث سنوات ونصف حبسا نافذا.

وتابعت النيابة العامة المعني، بصك تهم يتعلق “بحيازة المخدرات، الاتجار في المخدرات، المشاركة في الاتجار في المخدرات، الاستعمال غير المشروع للمخدرات، حيازة ونقل المخدرات، تسهيل استعمال المخدرات للغير، استخدام مركبة خاضعة للتسجيل دون التوفر على شهادة التسجيل، وضع صفائح التسجيل مزورة، حيازة و استخدام مركبة تحمل صفائح مزورة، السياقة دون التوفر على رخصة السياقة، إنعدام التأمين، حيازة بضاعة أجنبية بدون سند خاضعة لمبرر الأصل، البناء داخل المجال الغابوي واستخراج مواد غابوية بدون رخصة، الاخفاء عن علم لشيء متحصل عليه من جنحة، التحريض على ارتكاب جنايات وجنح، الاعتراض على تنفيذ أشغال صرحت بها السلطة العامة، التهديد بارتكاب جناية، انتزاع عقار من حيازة الغير، المساهمة في تنظيم مظاهرة غير مرخص بها، إهانة موظف عمومي أثناء قيامه بمهامه بواسطة أقوال تمس بشرفه والاحترام الواجب لسلطته، الضرب و الجرح بواسطة السلاح، المساهمة في مشاجرة نتج عنها ضرب و جرح، التحريض على المشاجرة الناتج عنها ضرب وجرح، قطع أشجار مملوكة للغير، محاولة الدخول الى مسكن الغير بواسطة العنف والتهديد، الحاق خسائر مادية بمال منقول مملوك للغير، بث وتوزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص دون موافقة أصحابها وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة قصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم، العنف في حق موظف عمومي أثناء قيامه بمهامه، إتلاف سياج، التهديد بارتكاب فعل من أفعال الإعتداء”.

وكانت مصالح الدرك الملكي بسرية إساكن ضواحي الحسيمة، قد أوقفت المعتقل السابق بحراك الريف صالح لشخم من منطقة “تلاوراق”، صبيحة يوم الاثنين 15 ماي المنصرم.

وكان المعني، قد ظهر في شريط فيديو بثه عبر تقنية المباشر على حسابه بفيسبوك، وتناقلته عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وجه فيه اتهامات للجنة المكلفة بعملية تسجيل المستفيدين من البقع الأرضية في تجزئة “تلارواق”.

وحسب ما جاء في مقطع الفيديو المذكور، فقد اتهم الموقوف، اللجنة بإقصاء مجموعة من الأسر التي اعتقل بعض أفرادها أو احتجوا على خلفية ما يسمى “بحراك الريف”. كما اتهم المعني اللجنة، بتسجيل أشخاص آخرين بطريقة غير قانونية للاستفادة من البقع الأرضية بجزئة “تلاوراق”.

وتجدر الإشارة، إلى أن المعني سبق وأن أدين على خلفية احتجاجات “حراك الريف”، وحكم عليه بعشر سنوات سجنا نافذة، وقد أطلق سراحه بعد استفادته من عفو ملكي سنة 2020.

The post السجن والغـــرامة لمُعتقل سابق بـ”حراك الريف” بسبب إهــانة موظفين عموميين appeared first on أريفينو.نت.

Post a Comment

أحدث أقدم