فيدرالية ارباب المقاهي تشتكي من ارتفاع الأسعار وتوضح بشأن الزيادة في الأثمان

نفت الفيدرالية الوطنية لجمعيات المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب، وجود أي اتفاق بين أرباب المقاهي والمطاعم المنخرطين تحت لواء الفيدرالية لزيادة تسعيرة استهلاك المشروبات، وذلك رداً على اتهامات مجلس المنافسة بوجود اتفاق ممارسات مناهضة للمنافسة.

وقالت الفيدرالية في بيان لها، أن الزيادات في أسعار المشروبات ناتجة عن الارتفاع الصاروخي في أسعار المواد الأساسية، خاصة البن، الذي شهد زيادة غير مسبوقة بنسبة 35%، وذلك بسبب احتكار الشركات الكبرى لهذا القطاع وتغاضي مجلس المنافسة عن ممارساتها.

وانتقد ممثلي أرباب المقاهي بشدة “تراخي أو غض الطرف من المجلس في ضبط سوق المنافسة بين الشركات المستوردة للبن وشركات المحروقات وما إلى ذلك”، معتبرة أن هذا “التغاض غير مفهوم ولا مستساغ”.

وافادت الفيدرالية أن الزيادات المتتالية في جميع المواد الاستهلاكية هي التي أرغمت بعض المهنيين على الزيادة في ثمن بيع منتوجاتهم، وذلك لتغطية المصاريف المترتبة على المقاولة.

وحذرت الفيدرالية من أن استمرار هذه الوضعية دون أي تدخل حكومي لضبط الأسعار، قد يدفع العديد من المقاولات إلى الإفلاس، وبالتالي تشريد آلاف العمال.

ودعت الفيدرالية مجلس المنافسة إلى القيام بدوره في حماية المستهلك وضمان المنافسة الشريفة بين مختلف الفاعلين في السوق.

وطالبت الفيدرالية الحكومة بالتدخل العاجل لوقف احتكار الشركات الكبرى وضبط أسعار المواد الأساسية، خاصة البن، من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنين ودعم استقرار القطاع.

Post a Comment

أحدث أقدم