عطب محطة “نور3” للطاقة الشمسية يساءل الوزيرة بنعلي

وجه عدي شجري، عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول العطب الفني المسجل بمحطة “نور 3” للطاقة الشمسية بورزازات.

وقال النائب البرلماني، في سؤاله، إن “محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة، التي تنتج 150 ميغاواط من الكهرباء، تعتبر ثالث مشروع من نوعه بالنسبة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وذلك ضمن مجموعة من مشاريع التطوير في مجمع ورزازات للطاقة الشمسية”.

وأضاف عدي، أن هذه المحطة تعمل على توليد الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة، مع قدرة تخزين الطاقة الحرارية لمدة 8 ساعات، لافتا إلى أن الشركة المطوّرة والمستثمرة والمشغلة لهذه المحطة أعلنت عن توقفها بسبب عطل في خزان الأملاح المنصهرة، ما أدى إلى خسائر تقدرها بعض التقارير بحوالي 473.5 مليون درهم، فيما من المتوقع أن تستمر المحطة في التوقف حتى شهر نونبر من السنة الجارية.

وأكد المتحدث ذاته، أن هذا الحادث يسلط الضوء على التحديات التقنية المتكررة المرتبطة بتخزين الطاقة في محطات الطاقة الشمسية المركزة، ويثير إشكالية الأسباب الحقيقية لهذه الأعطاب المتتالية والمتكررة.

وساءل عدي الوزير بنعلي، عن تقديراتها لحجم الطاقة الذي كانت توفره هذه المحطة، وعن كيفية تعويضه بعد هذا العطل الفني؛ كما تساءل عن كيفية تعويض الخسائر المالية المعلنة، وعمن يتحملها، وأيضا عن إجراءات وتدابير ضمان التزويد بالطاقة دون انقطاع ودون وتكرار مثل هذه الأعطاب.

وكانت شركة “أكوا باور” السعودية، قررت توقيف عمليات التشغيل في مشروع “نور 3” للطاقة الشمسية بورزازات، وذلك بسبب حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة بالمشروع.

وأوضحت الشركة في بيان لها الأحد الماضي، أن التحليل الأولي يفيد بتوقف عمليات التشغيل بشكل قسري حتى نونبر 2024، لافتا إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى خسارة شركة المشروع لإيرادات بقيمة 47 مليون دولار أمريكي.

Post a Comment

أحدث أقدم