حزب “الكتاب” ينتقد تقرير مجلس الحسابات

أكدت النائبة فريدة خنيتي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب في الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم 2023-2022، أن الفساد يخترق العديد من الفضاءات والميادين، وليس حِــــكراً على المجال السياسي والمؤسسات المنتخبة، كما قد يُـــــوحِـــي بذلك تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

وأشارت إلى أنه يتعين وضعُ مسألة التخليق ضمن منظور إيجابي يقوم على الارتقاء بالديموقراطية والممارسات الفضلى، وليس ضمن منظور سلبي يَزرعُ مزيداً من التوجُّـــس ويُــــفقِدُ المواطنَ ما تبقى من منسوب الثقة في المؤسسات.

واعتبرت بأنه سيكون من المفيد لتجربتنا الديموقراطية الوطنية ولِـــــمنسوب الثقة في المؤسسات، تسليطُ الضوء، أيضاً، من طرف المجلس الأعلى للحسابات، على التجارب الناجحة، حتى تكون نموذجاً ومرجعاً إيجابياًّ لكافة المدبِّرين العموميين، وحتى نُعطيَ الصورة الحقيقية والمتوازنة عن تسيير الشأن العمومي.

وقالت إنَّ المرحلة تقتضي الرفع من جودة النخب وتخليق حياة المؤسسات المنتخبة، مسجلة بأن الأمر يستدعي إصلاحَ المشهد السياسي، تشريعاً وتنظيماً وممارسةً، وتنقيةَ المنظومة الانتخابية، وتطهير هذا الفضاء من الممارسات المُشينة والفاسدة.

وأوردت بأن على الحكومة أن تشرع في هذا الإصلاح منذ الآن، دون انتظار حلول مناسبة الانتخابات.   

Post a Comment

أحدث أقدم