فتح باب الترشح لانتقاء 55 ألف باحث للمشاركة في إحصاء 2024

أفاد أحمد الحليمي، في اللقاء الصحفي المتعلق بتقديم الإطار المؤسساتي لانتقاء وتكوين وتعيين الموارد البشرية المكلفة بإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024، يوم أمس الأربعاء، أن المندوبية السامية للتخطيط اعتمدت فيما يتعلق بتكوين الموارد البشرية المكلفة بتنفيذ وتأطير الإحصاء، مرحلتين.

وتهم الأولى التكوين عن بعد وقد تم بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية UM6P. وتتضمن برامجه مجموعة من الأنشطة التعليمية من مقاطع فيديو تفاعلية ومحاضرات وتمارين تحاكي الواقع واختبارات تقييم المكتسبات وتنقسم إلى ثلاث وحدات مختلفة.

وستمتد عملية التكوين على مدى ثلاثة أشهر (من مارس إلى ماي 2024)، مما يوفر للمشاركين الوقت الكافي لإتقان المفاهيم المتعلقة بالإحصاء واستيعاب طريقة ملء الاستمارة.

هذا، ومن المقرر أن يلي هذا التكوين عن بعد تكوين حضوري لجميع مكونات الجهاز البشري للإحصاء وذلك قبيل الانطلاق الرسمي في الميدان لهذه العملية، و تهدف هذه المرحلة التكوينية من التأكد من استيعاب الجميع للمفاهيم والمصطلحات المستعملة وتملك طريقة استخدام اللوحات الالكترونية، كما يهدف إلى توفير أكبر مستويات الانسجام بين مختلف مكونات هذا الجهاز.

ويفتح التكوين عن بعد لجميع المغاربة الذين لا تقل أعمارهم عن 20 سنة في 1 يناير 2024، سواء كانوا خريجي معاهد وجامعات أو طلابًا لديهم مستوى تعليمي لا يقل عن الباكالوريا +2، أو موظفين أو متقاعدين من الإدارات العمومية.

وسيكون المرشحون الراغبون في المشاركة في هذه العملية الوطنية مدعوين للتسجيل وملء الاستمارة الإلكترونية عبر البوابة المخصصة لذلك  (www.candidature-recensement.ma)، وذلك اعتبارًا من يوم أمس الأربعاء وحتى 27 فبراير 2024. وسيسمح محتوى المعلومات التي تم الإدلاء به في المنصة من إجراء انتقاء أولي لحوالي 200.000 مرشح بناءً على محتوى ملفاتهم الشخصية وكذا على الاحتياجات الجغرافية لإنجاز الإحصاء على مجموع التراب الوطني. 

وسيسمح للمرشحين الذين تم انتقاؤهم في هذه المرحلة الولوج إلى منصة التكوين عن بعد (www.formation-recensement.ma)، والتي تكون متاحة لهم وذلك اعتبارًا من 7 مارس 2024. على أن يتم استدعاء المرشحين الذين اجتازوا هذه المرحلة من أجل تعيينهم بناء على الدرجات التي تحصلوا عليها وحسب الاحتياجات الجغرافية للعملية، وذلك في حدود 55.000 مرشح. وسيتم استدعاء الأشخاص الذين تم قبولهم لتتبع تكوين حضوري خلال شهر غشت مباشرة قبيل ابتداء الأشغال الميدانية للإحصاء.

ويشكل الموقع الإلكتروني المخصص لإحصاء 2024  (www.recensement.ma) فضاء مؤسساتيا للتفاعل مع كل من يرغب في الحصول على معلومات، بشكل آني، حول عملية إنجاز الإحصاء. وستمكن كل من هذه البوابة والموقع الإلكتروني للمندوبية من الولوج إلى منصتي الانتقاء والتكوين.

 

Post a Comment

أحدث أقدم