ارتفاع ملحوظ في أسعار القطاني باقليم الناظور

شهدت أسعار القطاني في الفترة الأخيرة ارتفاعا ملموسا، نتيجة للظروف المناخية التي تعرضت لها البلدان التي تورد هذه المنتجات إلى المغرب، بالإضافة إلى سلسلة من سنوات الجفاف على الصعيد الوطني.

وبمدينة الناظور تشهد أسعار القطاني زيادة طفيفة تتراوح بين درهمين إلى ثلاث دراهم في جميع المنتجات، بالمقارنة مع الأسعار المتداولة خلال السنة الماضية.

ويتراوح سعر العدس المحلي بين 21 و24 درهما بالجملة، ويصل سعر بيعه بالتقسيط بمحلات البقالة بالناظور إلى 25 درهما، بزيادة قدرها ثلاثة دراهم عن السعر المتداول خلال السنة الماضية.

وبخصوص العدس المستورد فإن أسعاره تتراوح بين 14 و15 درهما، ويتم بيعه بالتقسيط بالناظور بـ18 درهما؛ بزيادة درهم واحد بالمقارنة مع الثمن الذي كان خلال الموسم الماضي.

ويتم استيراد 90 في المائة من المنتوجات المتواجدة في الأسواق المغربية من دولة كندا، التي تأثرت بموجة برد قاسية خلال السنة الماضية.

أما بالنسبة لأسعار الفاصولياء المستوردة والمنتجة على المستوى الوطني، فتتراوح ما بين 18 و20 درهما، ويصل سعر بيعها بمحلات الناظور بين 21 و25 درهما.

أما أسعار الحمص المستورد والمحلي فتتراوح ما بين 13 و23 درهما، وتتراوح أسعار بيعه بالتقسيط بالناظور بين 17 و25 درهما، حسب الجودة.

وتأثرت أسعار القطاني بتداعيات التغيرات المناخية، خصوصا الجفاف الذي تأثرت به المناطق الرئيسية المنتجة للفاصولياء والعدس في المغرب، مثل دكالة وزعير والشاوية.

ويسد المغرب حاجياته من خلاله الاستيراد من الأسواق الخارجية، حيث يقدر حجم استيراد العدس من كندا بحوالي 50 ألف طن سنويا، بينما يستورد من مصر حوالي 10 ألاف طن من الفاصولياء، نظرا لانخفاض الأسعار في هذا البلد.

The post ارتفاع ملحوظ في أسعار القطاني باقليم الناظور appeared first on أريفينو.نت.

Post a Comment

أحدث أقدم