يتميز التمر بالعديد من الفوائد الغذائية بسبب احتواءه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات، والتمور غنية بالألياف الغذائية التي تفيد الأمعاء، وفي الحفاظ على صحة الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان، ولأن التمر يحتوي على نسبة عالية من الحديد فيمكنه علاج فقر الدم، وغيرها العديد من الفوائد الصحية.

سنستعرض لكِ في السطور التالية الفرق بين أنواع التمور المعروفة:

  •  تمر العجوة:

العجوة نوع من أنواع التمور التي اشتهرت به المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، ويتميز بالطعم السكري الحلو المعتدل، وله قوام يشبه قوام فاكهة الخوخ، ولونه أسود مع خطوط مجعدة دقيقة، ويوجد منه نوعان الصلب والطري.

  • تمر الخضري:

التمر الخضري يتميز بطعمه الحلو واللذيذ وقشرته المجعدة، وحبة التمر ذات حجم كبير وشكل أسطواني ممدود، وله لون كهرماني مائل إلى البني الداكن مع قشرة متجعدة، وقوامه طري وسهل المضغ.

  • تمر الخلاص:

لتمر الخلاص ملمس رطب ولزج، ومذاق حلو، وحجم متوسط، ولون بني غامق مائل إلى اللون الأحمر، وشكل بيضاوي، وتمر الخلاص أيضاً يتميز بنكهة التوفي ويُقدم بالعادة مع القهوة العربية، ويمكن تناول تمر الخلاص بكافة مراحل النضوج: مرحلة البسر (البلح)، ومرحلة الرطب (غير الناضج)، ومرحلة التمر (كامل النضج).

  • تمر المجدول:

يُعرف تمر المجدول أيضاً باسم التمر المجهول، ويعد أحد أهم أنواع التمر الموجودة حول العالم، وهذا النوع من التمور يتميز بالطعم اللذيذ الذي يشبه طعم الكراميل، وله قشرة خارجية سميكة بلون بني غامق، وحجمه كبير مقارنة بباقي أنواع التمور الأخرى، وطعمه سكري، ويدخل في إعداد العصائر، ومن طرق إضافة تمر المجدول إلى النظام الغذائي أيضاً عبر إضافته إلى السلطات، أو الأطباق المالحة، أو يتم حشوه بالمكسرات.

  • تمر الصقعي:

لا تخلو فترة الأعياد وشهر رمضان المبارك من طبق تمر الصقعي، وبالعادة يتم حشوه بالمكسرات والهيل، ويتميز تمر الصقعي باللون الذهبي المصفر من الأعلى، والملمس الجاف، وبقية حبة التمر تكون باللون البني وبالملمس الطري، ومن ناحية المذاق فحلاوته معتدلة، شبيه بحلاوته وطعم السكر البني، وقوام تمر الصقعي غنية بالعصارة، ومن المفضل حفظ التمر الصقعي في الثلاجة إن كان بعبوة تم فتحها.

  • تمر السكري:

شكل تمر السكري يأتي بالشكل المخروطي الصغير، وله قشرة مجعدة وبارزة، وباللون الأصفر إلى الذهبي الغامق، وقوامه طري أو متصلب، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، إذ يعد غني بالسكريات، والمعادن، كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات والسكريات التي تُعدّ مصدراً أساسياً للطاقة.

أحدث أقدم