حكومة أخنوش ترفع من الإعتمادات المالية المخصصة لتوفير مياه الشرب

حكومة أخنوش ترفع من الإعتمادات المالية المخصصة لتوفير مياه الشرب
ناظورسيي: متابعة

تفعيلا منها للتوجيهات الملكية التي تضمنها خطاب العرش الأخير رفعت حكومة عزيز أخنوش الإعتمادات المالية لتوفير مياه الشرب معلنة عن تسريع إطلاق مشاريع لتحلية المياه .

وأكد رئيس الحكومة في مراسلة موجهة للوزراء أنه ونظرا للطابع الإستراتيجي الذي تكتسيه قضية الماء وللرعاية السامية التي يوليها الملك محمد السادس لهذه القضية والتي كانت موضوع توجيهات سامية من جلالته بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية، ستعمل الحكومة على تسريع تنزيل مكونات البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي، الذي يبلغ الغلاف المالي المخصص له 143 مليار درهم خلال الفترة 2027-2020.






وشدد رئيس الحكومة في المراسلة على أن ” الحكومة ستحرص على مضاعفة الجهود من أجل رفع التحديات الحالية والمستقبيلة لهذه الإشكالية، وذلك وفق مقاربة متعددة الأبعاد تعتمد أساسا على ترشيد إستعمال المياه والتدبير الأمثل للطلب بالموازاة مع ما يتم إنجازه في مجال تعبئة الموارد المائية”.

ودعا عزيز أخنوش “القطاعات والهيئات المعنية إلى مضاعفة اليقظة وإلىالتحلي بالفعالية في تنفيذ المشاريع المبرمجة وفقا للجدول الزمني المحدد لها وعلى الخصوص تسريع مشروع الربط بين الأحواض المائية لسبو وأبي رقراق ومواصلة إنجاز السدود للرفع من قدرة التخزين من المياه العذبة، وتسريع مشاريع تعبئة المياه غير التقليدية من خلال برمجة محطات لتحلية مياه البحر والرفع من حجم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وتعزيز التزود بالماء الصالح للشرب في العالم القروي”.

وأشار ذات المتحدث إلى أن “الحكومة تعتزم تكثيف جهودها الساعية إلى تعزيز مناعة بلادنا في مواجهة التغيييرات المنخاية والحد من تأثيراتها، عبر مقاربة مندمجة ومتكاملة تقوم على تعزيز الإطار المؤسساتي الذي سيمكن من تكثيف التنسيق بين مختلف القطاعات الحكومية لتكريس البعد المنخاي في مختلف السياسات العمومية.


Post a Comment

أحدث أقدم