الجدل يرافق منح امتياز لمعتقلي الحراك لاستغلال مرافق بجماعة الحسيمة

أثار طلب قدمته رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى مجلس جماعة الحسيمة، الذي يهدف إلى تمكين معتقلين سابقين على خلفية حركة الريف، من استغلال مشروع مقهى موجود في المركب السوسيو-رياضي بالحسيمة، جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

وانقسمت آراء الناس حول هذه الخطوة، حيث اعتبرها البعض محاولة من بعض معتقلي حراك الريف للحصول على مكاسب شخصية على حساب الحركة الشعبية في المنطقة.

في هذا الاطار قال ناشط فاسبوكي يدعى “نبيل م” : “لقد تحدثت من قبل عن ما أسميته الريع الحراكي واستغلال النضال لأغراض شخصية ولهذا يجب ان لا ننسى اشباه المناضلين والمناضلات من حصل على اللجوء السياسي على ظهران الحراك امثال نوال بنعيسى والاخرون”. فيما قال “جواد. أ” : “اذا كان الدستور يضمن تكافؤ الفرص بين أبناء الدولة ، … فإن هذا الطلب مرفوض اخلاقيا وقانونيا”.

من جهة اخرى ثمن البعض الاخر هذه الخطوة، واعتبروها حق من حقوق المعتقلين السابقين على خلفية حراك الريف، حيث قال الناشط “كريم أ” “المعتقلون السابقون من أجل تنمية هذه المنطقة يستحقون الاستجابة لطلبهم سيما أن هناك مؤسسة ملكية لإدماج المعتقلين بعد مغادرتهم المؤسسة السجنية بالنظر إلى أن سجلهم العدلي لا يسمح بتوظيفهم”، من جانبه قال “نور الدين المعلم” مستهزئا من معارضي الخطوة : “بهذا المعنى أكبر بياع ماتش في تاريخ البشرية هو : نيلسون مانديلا … من معتقل سياسي إلى رئيس للجمهورية … أيها المعتقلون السابقون على خلفية حراك الريف عليكم أن تختاروا بين الإنتحار والهجرة أو العودة إلى السجن …أما البحث عن الإستقرار والشغل وتأسيس مشروع أو حتى الإستفادة كمواطن تعرض للظلم من تسيير مرفق أو حتى النجاح في المباريات وغيرها …فذلك حرام عليكم بالمطلق … فهكذا لو أحدكم إستقر وإختار الصمود هنا … فهو مجرد بياع و يبحث عن البويو”.

وينتظر ام يناقش المجلس الجماعي للحسيمة، هذا الطلب في اجتماع للجنة المكلفة بالمرافق العمومية والخدمات، قبل عرضها للتصويت خلال دورة للمجلس.

The post الجدل يرافق منح امتياز لمعتقلي الحراك لاستغلال مرافق بجماعة الحسيمة appeared first on أريفينو.نت.

Post a Comment

أحدث أقدم