حركة بيئية تراسل عمدة مراكش المنصوري لوقف التنخيل العشوائي

راسلت حركة مغرب البيئة 2050 رئيسة المجلس الجماعي لمراكش فاطمة الزهراء المنصوري ، داعية إياها لوقف التنخيل خارج المجال الواحاتي والشروع في التشجير، مستنكرة تنامي غرس النخل الرومي، في ضرب صارخ للمصلحة العامة واستفادة عينة خاصة من هذا الوضع.

ودعت المراسلة التي اطلعت عليها “كشـ24”، عمدة مدينة مراكش لوقف الغرس العشوائي للنخيل خارج المجال الواحاتي، مؤكدة على ضرورة التعامل مع الثروات الطبيعية بنوع من الخصوصية الطبيعية ومراعاة المجالية، خصوصا وأن المغرب يحتل المرتبة الثانية في التنوع البيولوجي على مستوى المتوسط، هذه الخصوصية التي اعتبرتها حركة مغرب البيئة تستحق الحرص والاهتمام العالي، مؤكدة أنه لا يمكن التعامل مع ثروات المغرب بنوع من اللامبالاة والإهمال، واعتبرت أن هذا السلوك اللامسؤول جريمة بيئية في حق الأجيال القادمة.

وانتقدت المراسلة الممارسة البيئية والترابية غير المسؤولة، التي تنامت وجرى تعميمها بشكل كثيف ومخيف وغير معقلن في مختلف جهات المغرب، والمبنية على المصالح الخاصة والربح السريع، والمتمثلة في الغرس العشوائي للنخل الرومي.

وعبرت الحركة عن أسفها لتغييب الضمير المهني والوطني وانعدام الإنصات للكفاءات المتخصصة في الميدان، حتى تم تشويه الهوية المنظرية للمدن المغربية، وأصبحت كلها متشابهة مستنسخة وغير وفية لذاكرتها.

وسبق لحركة مغرب البيئة 2050 أن راسلت عددا من رؤساء الجماعات في ما يخص حملتها لمنع غرس النخيل الرومي بعدد من المدن، حيث تفاعلت عدد من الجماعات مع مطالب الحركة البيئية، آخرها جماعة شيشاوة التي أصدرت قرارا بمنع التنخيل بشوارع المدينة.

Post a Comment

أحدث أقدم