فوائد زيت السمسم للجسم، زيت السمسم هو زيت نباتي صالح للأكل مشتق من بذور السمسم ، والذي يستخدم عادة كزيت للطبخ في المأكولات الصينية واليابانية والشرق أوسطية.

فوائد زيت السمسم للجسم، يتمتع زيت السمسم بنكهة جوز مميزة ويمكن اعتباره بديلاً صحيًا للعديد من زيوت الطهي الأخرى نظرًا لفوائده الصحية المختلفة.

تنتمي بذور السمسم إلى عائلة Pedaliaceae وهي غنية بالبروتينات وفيتامينات ب ومضادات الأكسدة. في هذا المقال سنوضح فوائد زيت السمسم للجسم بشكل واسع.


فوائد زيت السمسم للجسم أكثر من 11 فائدة علمية

فوائد زيت السمسم للجسم أكثر من 11 فائدة علمية 

1. مضادات الأكسدة

يحتوي زيت السمسم على السمسمول والسيسامينول (وهما من مضادات الأكسدة القوية) وفيتامين هـ وفيتوستيرول.

تقلل مضادات الأكسدة تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة. يمكن أن يؤدي تراكم الجذور الحرة في الخلايا إلى الالتهابات والأمراض.
يحتوي على قشور ، وهو مركب يساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم وتقليل تلف الخلايا الذي تسببه.

2. جيد للقلب

يحتوي زيت السمسم على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية ، وكلاهما عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة تساعد في الوقاية من أمراض القلب وتكوّن الترسبات في الشرايين.

يقلل من مستويات الدهون الثلاثية ويزيد من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد) ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. يساعد على خفض ضغط الدم

تحتوي بذور السمسم على الزنك والحديد والمغنيسيوم التي قد تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتحسين الدورة الدموية والتمثيل الغذائي.
قد تقلل الدهون المتعددة غير المشبعة ، وفيتامين هـ ، والسمسمول ، والسمسمن من ضغط الدم.

4. خصائص مضادة للالتهابات

يقلل السيسامين من الالتهابات المزمنة ويحارب البكتيريا والفطريات المختلفة من التأثير على الجلد.

يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى السمنة وأمراض القلب واعتلال الكلى. تقليديا ، يستخدم زيت السمسم في الطب التايواني لعلاج آلام المفاصل ، وآلام الأسنان ، والجروح ، والخدوش ، وتشنجات ما قبل الحيض.

5. يحسن صحة العظام ويعالج التهاب المفاصل

قد يخفف زيت السمسم من الانزعاج والالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل. يحتوي على فيتامين ك الذي يحسن صحة العظام.

واحدة من فوائد زيت السمسم الهامة هي تأثيره الايجابي في تخفيف الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل. يعتبر زيت السمسم بديلاً طبيعيًا للمسكنات التي تستخدم لتخفيف الألم المرتبط بالتهاب المفاصل.

علاوة على ذلك، النحاس الموجود في زيت السمسم يعمل كعامل مضاد للالتهابات، مما يقلل من حدوث التهابات المفاصل. في النهاية، يمكن استخدام زيت السمسم بطرق متعددة لتسكين الآلام وتحسين صحة المفاصل.

أفادت الدراسات التي أجريت على القوارض أن زيت السمسم عالج التهاب المفاصل بشكل فعال. ومع ذلك ، فإن تأثير هذا الزيت على التهاب المفاصل لم يتم إثباته بعد من خلال الدراسات التي أجريت على البشر.

6. ينظم مستويات السكر في الدم

قد يلعب زيت السمسم دورًا مهمًا في تنظيم نسبة السكر في الدم على المدى الطويل ، خاصةً لدى مرضى السكري.

وجدت دراسة أجريت على 46 بالغًا مصابًا بالسكري أن تناول زيت السمسم لمدة 90 يومًا قلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم الصائم ومستويات الهيموجلوبين A1c (وهو مؤشر على تنظيم السكر في الدم المزمن).

فوائد زيت السمسم للجسم أكثر من 11 فائدة علمية

7. فوائد زيت السمسم للشعر

قد يساعد زيت السمسم في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي ، وتحسين قوة الشعر وتألقه ، وتقليل تساقط الشعر.

يمكن أن تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا لزيت السمسم في القضاء على مسببات الأمراض أو الأجسام الغريبة التي قد تهاجم فروة الرأس أو الشعر.

اقرأ أيضا: زيت الأفوكادو للشعر الجاف والخشن لم أتوقع النتيجة.

8. يساعد في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب

يحتوي زيت السمسم على حمض أميني يسمى التيروزين يرتبط ارتباطًا مباشرًا بنشاط السيروتونين في الدماغ. يرتبط استهلاك زيت السمسم بتقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

9. يمنع أضرار أشعة الشمس

تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت السمسم قد تحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية (UV).

يمكن لزيت السمسم مقاومة ما يصل إلى 30 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية ، بينما تقاوم الزيوت الأخرى ما يصل إلى 20 بالمائة فقط.

أفادت دراسة أجرتها جامعة ولاية كاليفورنيا عام 2018 أن وضع زيت السمسم موضعياً على الجلد قد يساعد في تكوين طبقة واقية وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

10. فوائد زيت السمسم للبشرة

زيت السمسم غني بالدهون غير المشبعة التي تساعد في تقليل التهاب الجلد وتلفه. يساعد على زيادة مرونة البشرة ونعومتها وتقليل الإجهاد التأكسدي ، وبالتالي تقليل ظهور بقع الشيخوخة والشيخوخة المبكرة.
في بعض الحالات ، استخدم زيت السمسم لعلاج الأمراض الفطرية للجلد.

11. فوائد زيت السمسم للجسم قبل النوم

لا يمكن إنكار أن فوائد زيت السمسم للجسم قبل النوم هي مميزة ومتعددة. فشرب ملعقة صغيرة منه تساعد على استرخاء الجسم وتحسين النوم. كما يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد ومحاربة التجاعيد، ولذلك غالبًا ما يتم استخدام زيت السمسم في العلاج الطبيعي لمشاكل الجلد.

كما أن تدليك البشرة بزيت السمسم يعطي شعورًا بالاسترخاء والاستراحة، ويحمي البشرة من التشققات والبثور. بشكل عام، فوائد زيت السمسم للجسم تشمل تحسين الصحة العامة والشعور بالراحة والتخفيف من التوتر، وهذا يجعله خيارًا جيدًا لمن يعانون من مشاكل النوم أو القلق، ولا يمكن إغفال أهمية استخدامه كبديل للزيوت الأخرى في الأكل.

نوعان من زيت السمسم

1. مصنوعة من البذور النيئة: لها نكهة رقيقة ومحايدة ومظهر خفيف.
2. مصنوعة من بذور محمصة: طعم أغنى وأكثر ثراءً ومظهر داكن.

3. استخدامات لزيت السمسم

1. طبخ

يمكن استخدام زيت السمسم في تقليب السلطة وتقليبها وخبزها وتتبيلها.

يمكن أن يتبل الطعام بالملح أو الفلفل أو الصلصة.

2. شعر

ضعي زيت السمسم على فروة الرأس ودلكي شعرك برفق لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

احتفظ بها لمدة 20 إلى 25 دقيقة ، ثم اغسل شعرك بمنظف وماء دافئ.

3. جلد

يعمل كواقي من أشعة الشمس ، ويمكن أن يساعد في علاج حب الشباب ، ويشفي الجروح ، ويعمل كعلاج مضاد للشيخوخة.
يساعد في محو الهالات السوداء والتجاعيد.

الخلاصة
فوائد زيت السمسم للجسم

زيت السمسم يعد من الزيوت الطبيعية الصحية المفيدة للجسم، حيث إنه يحتوي على الدهون الجيدة التي تعمل على تحسين وظائف القلب والشرايين. كما يساعد زيت السمسم في الحد من تلف الخلايا وتقليل المخاطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل على تحسين عملية الهضم وتليين حركة الأمعاء، مما يجعله مفيداً لمن يعانون من الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل نسبة التلوث في الجسم، كما يعمل على تحسين مرونة البشرة والشعر ويساعد على علاج حب الشباب والندبات.
فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر

يُعرف زيت السمسم بخصائصه المضادة للأكسدة والبكتيريا، والتي تُؤثر بشكلٍ إيجابيّ على البشرة والشعر. يحتوي الزيت على مكونات غنية بالعناصر الغذائية الهامة للجلد والشعر، ما يجعله مفيدًا للغاية لمن يعانون من جفاف البشرة وتقصف الشعر.

يساعد زيت السمسم في إبطاء شيخوخة البشرة وتجديدها، ويحارب حب الشباب والندبات. كما يُستخدم زيت السمسم كمرطب للشعر، حيث يعمل على تنعيم الشعر وتغذيته من الجذور، مما يشجّع على نموه بطريقة سليمة. لذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة وشعر صحي ولامع، فلا بدّ من استخدام زيت السمسم كمنتج طبيعيّ فعال وآمن.

أحدث أقدم