لاراثون الاسبانية: المغرب سيكون مُصدرا للطاقة إلى أوروبا

لاراثون الاسبانية: المغرب سيكون مُصدرا للطاقة إلى أوروبا
أكد مشاركون في منتدى اقتصادي مغربي إسباني، نظمته صحيفة “لاراثون” الإسبانية، أن العلاقات الدبلوماسية الجديدة بين البلدين أعطت دفعة غير عادية للتبادل التجاري، مجمعين على أن المغرب قادر على أن يُصدر الطاقة نحو أوروبا، وأن فرص الطاقات المتجددة لديه ستُقوي العلاقة التجارية بين المملكتين.

الصحيفة أشارت إلى أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، قال، خلال مشاركته بالمنتدى الذي شارك فيه مدراء ومسؤولو شركات القطاعين العام والخاص بالبلدين، إن خارطة الطريق الجديدة في العلاقات بين البلدين، ساهمت في رفع التجارة بينهما بنسبة 22 في المائة.

وبحسب بركة، فإن المسافة بين المملكتين “أصبحت أقل فأقل”، وأنها أصبحت “أكثر كثافة من أي وقت مضى”.

وتابع قائلا، في المنتدى المنعقد أخيرا، “لقد تعلمنا أننا معا أقوى ويمكننا معا أن نصنع المعجزات”، مؤكدا أن البلدين يمكنهما مستقبلا رفع علاقاتهما التجارية بشكل كبير بتطوير وإنتاج الطاقات المتجددة على جانبي الضفتين.

“وابرزت لاراثون” أن إسبانيا هي الشريك التجاري الأول للمغرب، وأيضا المورد الأول، مشيرة إلى أنه “إلى جانب العلاقات التجارية، من الواضح أيضا أن تدفق الهجرة من إفريقيا إلى أوروبا، عبر الحدود الإسبانية المغربية، قد انخفض بنسبة 80 في المائة”.

وقالت إن المنتدى سلط الضوء بشكل خاص على مجال الطاقات المتجددة، إذ شددت على أنه سيعزز علاقة البلدين مستقبلا.

وأكدت الصحيفة أن المغرب آن له أن يفتخر بقدرته على أن يصبح قوة عالمية في إنتاج الطاقة المتجددة بفضل الطاقة الشمسية والريحية، مشيرة إلى أن المشاركين أجمعوا على أن المغرب يمكنه أن يصبح مُصدرا للكهرباء والهيدروجين والأمونيا الخضراء بشكل كبير، وبأسعار منخفضة للغاية في السنوات المقبلة إلى أوروبا عبر إسبانيا، مما يفتح الباب لمزيد من التبادلات التجارية التي توحد حاليا البلدين الجارين.

وأكد وزير الصناعة الإسباني، هيكتور غوميز، أن العلاقة السياسية والاقتصادية الجيدة بين إسبانيا والمغرب “غير عادية وتوجد البلدين”.


www.nador24.com

Post a Comment

أحدث أقدم