وزير الخارجية البرتغالي السابق يؤكد أن قرار اسرائيل حول نزاع الصحراء سيعزز السلام

أكد باولو بورتاش ،نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية البرتغالي الأسبق، أن اعتراف دولة إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه، سيعزز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وأفاد بورتاش، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، بأن الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء “بالخطوة المهمة” التي من شأنها تعزيز قيم التسامح والعيش المشترك في منطقة آمنة ومستقرة.

وتابع أن “قرار إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء يأتي في أعقاب الزخم والتأييد الدولي الواسع للمبادرة المغربية للحكم الذاتي”.

وأوضح الوزير، الذي شغل أيضا منصب وزير الدفاع والشؤون البحرية، أن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب سيواصل حصد التأييد والدعم الدولي باعتباره حلا وحيدا وواقعيا وأساسا جيدا لتسوية هذا النزاع الإقليمي، مشيرا إلى أن المبادرة المغربية الجادة ستوفر العيش الكريم للساكنة في إطار من السلام والطمأنينة والتنمية.

وذكر بورتاش أن افتتاح العديد من القنصليات الجديدة بالأقاليم الجنوبية للمملكة من طرف عدد من الدول الإفريقية والعربية ودول القارة الأمريكية يشكل دليلا واضحا على تزايد الدعم الدولي للوحدة الترابية للمغرب، ودعما ثابتا لمغربية الأقاليم الجنوبية.

Post a Comment

أحدث أقدم