معدل التضخم يعرف انخفاضا طفيفا في ماي


 ناظور سيتي: متابعة


تم تسجيل تراجع طفيف في معدل التضخم، في شهر ماي المنصرم، ذلك أنه استقر في 7,1 في المئة، ذلك أنه استقر في حدود 7.1 في المئة، مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وسجلت المندوبية السامية للتخطيط في المذكرة التي أصدرتها حول المؤشر الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، ارتفاعا في مؤشر التضخم في ماي المنصرم، وذلك بنسبة 0.1 في المئة و ب 6.4 في المئة خلال سنة 2022.

وأوضح المصدر، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفض ب 0.4 في المئة، نتيجة انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.8 في المئة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0.1 في المئة.


وحسب مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، فإن الانخفاضات التي سجلتها المواد الغذائية ما بين شهري أبريل وماي من هذه السنة، حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، لشهر ماي همت بشكل أساسي أثمان الخضر ب 7.9 في المئة والسمك وفواكه البحر ب7.0 في المئة، والحليب والجبن والبيض ب 0.6 في المئة، وكذا الخبز والحبوب ب 0.4 في المئة والزيوت والذهنيات والقهوة و الشاي والكاكاو ب 0.1 في المئة.

وتم تسجيل أهم الانخفاضات، وفقا للرقم الاستدلالي في مدينة الحسيمة بـ1,9 في المائة وفي وجدة بـ1,2 في المائة وفي آسفي بـ1,0 في المائة وفي طنجة بـ0,8 في المائة وفي مراكش وسطات بـ0,6 في المائة، وفي الدار البيضاء و كلميم بـ0,4 في المائة وفي الرباط والداخلة بـ0,3 في المائة وفي أكادير وتطوان والرشيدية بـ0,2 في المائة.

وفي مقابل ذلك، سجل الرقم الاستدلالي ارتفاعات في كل من مكناس بـ0,3 في المائة و بني ملال بـ0,2 في المائة.

وعلى الرغم من مستوى التضخم الذي تم تسجيله خلال شهر ماي المنصرم، إلا أنه عرف انخفاضا طفيفا، بالمقارنة بـ7,8 في المائة في شهر أبريل و8,2 في مارس وبلغ 10,1 في المائة في فبراير الماضي.

Post a Comment

أحدث أقدم