كشف تقرير جديد بأن مستخدمي الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل "أندرويد" باتوا يتحوّلون إلى هواتف آيفون بأرقام قياسية.


ووفقاً لتقرير من شركة "كونسيومر إنتليجنس ريسيرتش بارتنرز"، فإن الأشهر الـ12 الأخيرة شهدت تحوّل كثير من المستخدمين من هواتف "أندرويد" إلى "آيفون" وذلك بأرقام هي العليا خلال السنوات الخمس الماضية.
ووجدت شركة الأبحاث أنه خلال المدة من شهر مارس 2022 إلى مارس 2023، فإن 15% من المستخدمين الذين اشتروا هواتف "آيفون" كانوا يستخدمون هواتف "أندرويد" قبل ذلك.

صدارة الأرباح

وفي وقت سابق من شهر مايو الحالي، أظهر تقرير من شركة أبحاث السوق "كاونتربوينت" أن شركة آبل حافظت، خلال الربع الأول من عام 2023، على الصدارة من حيث الأرباح التشغيلية، وذلك على الرغم من الوضع الصعب الذي يعاني منه السوق، خاصةً بالنسبة لشركات صناعة الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد.
وأرجعت الشركة أداء "آبل" المرن إلى الولاء الدائم من عملائها، وقالت إن المنظومة المزدهرة للشركة لا تشجع المستهلكين على البحث عن بدائل أقل تكلفة، بالإضافة إلى أن وجودها القوي في سوق الهواتف المُجدَّدة، الذي يمثل أكثر من 50% من القطاع، يُعزز أداءها.

رجحان الكفة

إذن، يبدو أن "آبل" لم تعد تكتفي بالحفاظ على العملاء الحاليين، بل أصبحت تجذب إليها مستخدمي هواتف "أندرويد"، ما يشير إلى أن كفة "آيفون" قد تكون هي الراجحة الآن في جدال "آيفون أم أندرويد؟".

أسباب تجعل المستخدمين يفضلون هاتف "آيفون" على هواتف "أندرويد"

ووفقاً لـ"البوابة العربية للأخبار التقنية"، هناك أسباب أخرى تجعل المستخدمين يُضحّون بالأسعار المنخفضة التي تتوفر بها هواتف "أندرويد" لشراء هاتف "آيفون" المعروف عنه ارتفاع سعره؟، وهي:
- توفير دعم برمجي وأمني أطول
من أبرز ميزات هواتف "آيفون" التي تتفوق بها على هواتف "أندرويد" هو مدة الدعم البرمجي والأمني الطويلة التي توفرها لها شركة آبل، إذ قد تصل المدة إلى 5 أو 6 سنوات، مقارنةً بـ3 أو 4 سنوات لهواتف "أندرويد" الرائدة، وقد تقل المدة للهواتف المتوسطة أو المنخفضة المواصفات.

- قيمة فضلى عند إعادة البيع
تمتاز هواتف "آيفون" بأن لها الأفضلية إذا ما قرر المستخدم بيع جهازه، إذ إن هواتف آيفون المستعملة أعلى سعراً مقارنةً بهواتف "أندرويد"، ما يمثل استثماراً أفضل للمستخدمين الذين يرغبون في تبديل أجهزتهم كثيراً.

- توفير خدمة "آيمسج"
توفر هواتف "آيفون" خدمة التراسل "آيمسج/ iMessage" التي يُعتقد أنها تتفوق على خدمات التراسل التي يمكن استخدامها في هواتف "أندرويد"، فهي تتيح لمستخدمي "آيفون" حصراً مشاركة الرسائل النصية، والصور، ومقاطع الفيديو بين بعضهم دون الحاجة إلى استخدام خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS. حتى أن الخدمة تتيح للمستخدمين إرسال النقود باستخدام خدمة "آبل كاش/ Apple Cash".

- آيفون أكثر رواجا بين الشباب
من المعروف أن هواتف "آيفون" تبدو لكثير من الناس أفضل من الناحية الاجتماعية من هواتف "أندرويد"، خاصةً بين المراهقين والشباب، حتى أن شراء واحد في مجموعة من الأصدقاء الشباب هاتف آيفون كفيل بجعل المجموعة كلها تتحول إليه.

- آيفون يفتخر بأفضلية تطبيقاته
في كثير من الأحيان، تختار الشركات أو المطورون إطلاق تطبيقاتهم لهواتف "آيفون" قبل هواتف "أندرويد" لأن مستخدمي آيفون أكثر استعداداً على الدفع لشراء التطبيقات أو الخدمات داخلها، ثم إن استقرار منظومة آبل البرمجية، مثل: نظام "آي أو إس/ iOS" المشغل لهواتف "آيفون" يجعل تجربة التطبيقات أفضل في آيفون مقارنة بـ"أندرويد".

أحدث أقدم