إشارات الصمت الموسيقية

إنّ تغير طول الصوت هو عبارة عن تغير مدة حدوث ترددات الموجات الصوتية أي بما معناه تغير زمن العلامة الموسيقية التي نسمعها.

ولما كانت الأصوات الموسيقية المستخدمة لها أزمنة معروفة وثابتة فإننا نستطيع استخدام علامات تعبر كل واحدة منها عن زمن معين للعلامات الموسيقية.

لقد اصطلح الموسيقيون على استخدام سبع علامات زمنية وذلك بغية التعبير عن مختلف أزمنة العلامات الموسيقية واصطلح على تسميتها بالعلامات الزمنية وهي المستديرة والبيضاء والسوداء وذات السن وذات السنين وذات الثلاثة أسنان وذات الأربعة أسنان.

ونجد أنّ العلامات الموسيقية ماعدا علامة البيضاء تتألف من الناحية التدوينية من قسمين هما رأس العلامة والذي هو جسم بيضوي الشكل وذيل العلامة وهو القسم الصاعد ويكون على شكل خط عمودي من رأس العلامة الزمنية وترسم عليه أسنان بالنسبة للعلامات الزمنية ذوات الأسنان.

الصمت الموسيقي

هو عبارة عن فترة توقف تتخلل العمل الموسيقي وتكون مدته تساوي مدة أداء العلامة الموسيقي وعدد إشارات الصمت سبعة تعبر عن مختلف أزمنة الصمت.

وهي سكتة المستديرة وسكتة البيضاء وسكتة السوداء وسكتة ذات السن وسكتة ذات السنين وسكتة ذات الثلاثة أسنان وسكتة ذات الأربعة أسنان.

تدوين إشارات الصمت

لقد اصطلح الموسيقيون على أنّ الزمن الموسيقي الواحد يعادل ثانية واحدة وبناء عليه فإنّ المدة الزمنية للعلامة الموسيقية تساوي المدة الزمنية لإشارة الصمت المقابلة لها والتي تساوي ما يلي:

1.  زمن المستديرة يساوي زمن سكتة المستديرة ويساوي أربع أزمنة.

2.  زمن البيضاء يساوي زمن سكتة البيضاء ويساوي زمنان.

3.  زمن السوداء يساوي زمن سكتة السوداء ويساوي زمن واحد.

4.  زمن ذات السن يساوي زمن سكتة ذات السن ويساوي نصف زمن.

5.  زمن ذات السنين يساوي زمن سكتة ذات السنين ويساوي ربع زمن.

6.  زمن ذات الثلاثة أسنان يساوي زمن سكتة ذات الثلاثة أسنان ويساوي ثمن زمن.

7.  زمن ذات الأربعة أسنان يساوي زمن سكتة ذات الأربعة أسنان ويساوي سدس عشر زمن.

إشارات الصمت المنقوطة

لقد اصطلح العلماء الموسيقيون طريقة مختصرة لتدوين إشارات الصمت وأطلقوا عليها اسم النقطة الزمنية وبالتالي عند استخدامها تسمى إشارات الصمت بإشارات الصمت المنقوطة ويقدر زمنها بقيمة زمن إشارة الصمت الأصلية مضافاً لها نصف قيمتها الزمنية فإذا أردنا إشارة صمت قيمتها ثلاثة أزمنة ندون سكتة البيضاء وندون بعضها نقطة فتصبح قيمتها الزمنية ثلاثة أزمنة.

ويوجد أيضاً إشارة الصمت مزدوجة التنقيط وهي إشارة يدون بعدها نقطتان حيث تكون القيمة الزمنية للنقطة الأولى هي نصف قيمة إشارة الصمت وتكون القيمة الزمنية للنقطة الزمنية هي نصف القيمة الزمنية للنقطة الأولى.

فإذا أردنا إشارة صمت قيمتها ثلاث أزمنة ونصف ندون سكتة البيضاء وندون بعدها نقطتين فتصبح قيمتها الزمنية ثلاث أزمنة ونصف كما يوجد أيضا إشارات صمت ثلاثية التنقيط.

إشارات الصمت الثلثية

يستطيع الموسيقيون استخدام ما يسمى التقسيم الأعرج للأزمنة الموسيقية مع إشارات الصمت ولكن لا يمكن استخدامها إلا بوجود علامات زمنية إلى جانبها.

ويجري استخدام إشارات الصمت الثلثية مع علامة زمنية واحدة أو مع علامتين حيث يجري كتابة الرقم ثلاثة فوق العلامة الموسيقية وتؤدى زمنياً بمقدار علامتين زمنيتين من أمثالها.

فمثلا إذا كان على السلم الموسيقي علامتي سوداء ثلثية وسكتة سوداء ثلثية فإنّ القيمة الزمنية لهم تساوي زمنين وبالإضافة إلى الثلثيات يوجد في الموسيقا أشكال أخرى من التقسيم الأعرج لإشارات الصمت مثل الخمسيات والسدسيات والسبعيات والتسعيات ويحتاج أداؤها إلى خبرة بالتقدير الزمني والإيقاعي لدى الموسيقي.

This Blog Post is originally from Blogepoch and written by Walaa Naser Aldeen

أحدث أقدم