يمكن أن يؤثر الحمل على جسمك خاصة منطقة البطن، بعد الولادة فقد تحاول الأمهات بطرق مختلفة التخلص من الكيلوجرامات الزائدة التي تم اكتسابها طوال فترة الحمل؛ حيث تتراكم كمية كبيرة من الخلايا الدهنية في منطقة البطن لاستيعاب الجنين، ومع ذلك للعودة إلى قوامك المثالي قبل الحمل، يتعين التركيز على منطقة البطن لأن العضلات المتمددة لن تنقبض بشكل فوري بعد الولادة، هذا بالإضافة إلى أن ترسب الدهون قد يؤدي إلى تراكم الدهون حول منطقة البطن، وتعد إحدى الطرق المستخدمة لاستعادة الحامل شكل البطن قبل الحمل هي ربط قطعة قماش بإحكام حول المعدة لمدة 30-60 يوماً لشد البطن بعد الولادة. إليك وفقاً لموقع webmd فوائد ربط البطن بعد الولادة و6 قواعد مهمة يجب معرفتها عن ربط المعدة بعد الولادة.

فوائد ربط البطن بعد الولادة

يساعد ربط البطن بعد الولادة في تخفيف الضغط على الرحم «المصدر: AdobeStock»
  • يساعد ربط المعدة على شد وتقوية عضلات البطن، والمساعدة في حركة أمعاء سهلة وسلسة وتجنب مشكلات الجهاز الهضمي بعد الولادة، ومنع الإفراط في تناول الطعام ومنع تكون الغازات.
  • يوفر ربط البطن دعماً ممتازاً للظهر حيث يعمل على استقرار الأربطة التي ترتخي أثناء الحمل والولادة؛ مما يساعد على تقليل آلام أسفل الظهر، وهو الأكثر شيوعاً بعد الولادة.
  • يساعد ربط المعدة بعد الولادة على تحسين طريقة الجلوس خاصة وأن الأم يجب أن تحمل طفلها لفترات أطول كما هو الحال في الرضاعة الطبيعية.
  • يساعد ربط البطن بشكل صحيح بعد الولادة في تخفيف الضغط المفرط على الرحم ومساعدته على العودة إلى مكانه الصحيح.

6 قواعد مهمة يجب معرفتها عن ربط المعدة بعد الولادة

1. تغيير شكل الجسم

ربط المعدة بعد الولادة ليس طريقة لخسارة الوزن بعد الولادة. والاعتماد على هذا وحده لن يساعد في استعادة شكل الجسم قبل الحمل لأن هناك عوامل أخرى مثل الطعام والتمارين الرياضية التي تلعب دوراً مهماً في التخلص من الوزن الزائد واستعادة الشكل الجيد ومع ذلك، فإن ربط المعدة بعد الولادة، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، يدعم بشكل مباشر عضلات البطن الضعيفة.

يحدث تقلص الرحم بشكل طبيعي بعد الولادة. ومع ذلك، فإن الضغط البسيط الناتج عن ربط المعدة قد يسرع وتيرة هذا الانكماش. لذلك ممارسة طرق مثل ربط المعدة مع نمط حياة صحي وأنشطة بدنية ستساعد بالتأكيد على استعادة شكل الجسم قبل الحمل قريباً بما فيه الكفاية.

2. عدم إحكام الرباط بشدة

العديد من الأمهات يرتكبن خطأ أثناء ارتداء حزام البطن بعد الولادة «المصدر: AdobeStock»

العديد من الأمهات يرتكبن خطأ أثناء ارتداء حزام البطن بعد الولادة، ولكن يمكن أن يكون هذا سبباً للعديد من المشكلات لأنه يمكن أن يؤدي ربط المعدة بشدة إلى عواقب وخيمة مثل تدلي أعضاء الحوض. لذلك عندما يتعلق الأمر بربط المعدة بعد الولادة فمن الأفضل شدها بما يكفي لتقديم دعم لطيف وليس أكثر من ذلك.

3. ارتداء الرباط لفترة أطول

ارتداء الرباط لفترة أطول لا يعطي نتائج إضافية، ويمكن أن يأتي بنتائج عكسية. يكفي ربط معدة من 3 إلى 5 ساعات بحد أقصى 6-12 ساعة يومياً لتتمتع بفوائده ومن المهم السماح لعضلات الجسم بالتعافي من تلقاء نفسه؛ حيث تبدأ العضلات في التعافي من تلقاء نفسها أثناء أداء المهام اليومية البسيطة، مثل النهوض من السرير أو الأريكة، والوقوف، وحمل طفلك.

4. ليست آمنة لجميع النساء

من المهم الحصول على موافقة طبيبك قبل البدء في ربط معدتك بعد الولادة «المصدر: AdobeStock»

من المهم الحصول على موافقة طبيبك قبل البدء في ربط معدتك بعد الولادة. ربط المعدة بعد الولادة ليس آمناً لجميع الأمهات الجدد.

يجب على النساء المصابات بمضاعفات خطيرة مثل تسمم الحمل عدم ربط بطونهن. وبالمثل، يُنصح أيضاً النساء اللواتي يعانين من مضاعفات الولادة القيصرية مثل الالتهابات في الشق القيصري بعدم ربط بطونهن.

5. أكثر فعالية خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة

ربط البطن بعد الولادة مباشرة يؤدي إلى إضعاف العضلات «المصدر: AdobeStock»

تميل العديد من الأمهات، اللواتي يتقن إلى العودة إلى شكلهن السابق، إلى ربط بطونهن لفترة طويلة بعد الولادة. يعد هذا غير ضروري. يمكنك جني النتائج المثالية لربط معدتك فقط خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة، إضافة إلى أن ربط المعدة بعد 6 أسابيع من الولادة قد يكون له تأثير معاكس. فبدلاً من تقوية العضلات، يمكن أن يؤدي ربط البطن إلى إضعاف العضلات. يعد الوقت المثالي لربط المعدة بعد الولادة هو ما بين يومين و 6 أسابيع.

ملاحظة من «مجلة الناظور»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

أحدث أقدم