لا شك أن اختيار الكلمات التي نتخذها في محادثاتنا اليومية له تأثير قوي. ليس فقط في تشكيل نغمة الصوت إرتفاعًا أو انخفاضًا، وطريقة النطق، بل والطريقة التي نقوم فيها بتوصيل رسالة معينة، ولكن أيضًا في جعل من نحادثه يوافق أو يختلف مع ما نقوله، كما أن جودة اختيارنا للكلمات القوية والعبارات الصحيحة يجعل من نحادثه يتبنى وجهة نظرنا مما يظهر مدى قوة تأثير الكلمات المناسبة ودقة اختيارها في أي محادثة.

• الكلمة لها تأثير أقوى مما نتخيلش

كلمة واحدة يمكن أن تدفع دفة حوار لمنحنى غير متوقع (المصدر : pexels)
يقول ناجي رياض اسكندر أخصائي تنمية بشرية ودعم ذاتي لمجلة الناظور: الكلمة لها تأثير عجيب فكلمة واحدة يمكن أن تغير مسار حياة، وكلمة واحدة أن تغير حياة إنسان، وكلمة واحدة يمكن أن تدفع دفة حوار لمنحنى غير متوقع، وهنا لا بد أن ندرك أن بعض الكلمات يمكن أن تظهر على أنها قاسية أو خارج السياق، في حين أن مرادفاتها يمكن أن يكون لها تأثير معاكس.

يؤكد اسكندر أن الاختيار الدقيق للكلمات المناسبة لاستخدامها في محادثاتك الأكثر أهمية، قد يجعل لديك فرصة أكبر للتأثير على نتيجة المحادثة والطريقة التي يُنظر إليك بها. علاوة على ذلك، إذا تم استخدامها بشكل متكرر، يمكن للكلمات القوية والعبارات الصحيحة تشكيل الشخصية وإظهارها بشكل لائق يجذب احترام وانتباه الآخرين.

• أقوى عبارات يمكن أن تستخدمها فى حديثك مع الآخرين

1. "أنا أُقدّر"

الكلمة لها تأثير أقوى مما نتخيل(المصدر : pexels)
يقول اسكندر: هذه عبارة قوية وأنيقة وعاطفية في نفس الوقت يمكن أن تفضي إلى معانٍ متعددة، فيمكن أن تعني "أنا أفهم وجهك نظرك" أو "أنا أتعاطف معك "،" أنا أقدر ما تقوله ". يمكنك أيضًا استخدام هذه العبارة للتأثير على محاورك لمشاركة وجهة نظرك، أو حتى إدخال دلالة سلبية بهدوء: "أنا أقدر ما تقوله ...، لكن"

2. "العمق / العميق"

تنقل هذه الكلمة عند استخدامها بمحادثاتك الانغماس في شيء ما "العمل العميق"، "الغوص بعمق"، "يضيف عمقًا"، "التعمق في شيء ما"، لأنها تنقل إحساسًا بالتركيز والتفاني.

3. "غامرة"

عندما نسمع هذه الكلمة، نفكر في شيء آسر للغاية، حيث يغوص عقل المرء في دلالات الكلمة وما تثيره من إحساس، فـ "التجربة الغامرة" هي انعكاس حقيقي للقدرة على تغيير الطريقة التي تختبر بها شيئًا .

4. "مثيرة للاهتمام"

هذه جملة ذكية بكلمات قوية للغاية تحمل الكثير من الأهمية والمعنى بحيث يمكن استخدامها بمفردها. "مثير للاهتمام!"، يمكن لهاتين الكلمتين تحويل الرد اللطيف إلى رد قوي عميق حقًا. خذ الأمر أبعد من ذلك، من خلال بدء حجتك المضادة بعبارة "إنه من المثير للاهتمام أن ... " لن يرغب أحد في المجادلة معك. فالعبارة دلالاتها أقوى مما تتخيل..!

5. "رائع"

يؤكد اسكندر هذه الكلمة غنية جدًا لدرجة أنها تلخص فكرة "الانبهار"، أو أخذ عقلك إلى ارتفاعات مختلفة. إن قول "إنه أمر رائع" أو "لقد وجدت هذا رائعًا" يوحي بأن عقلك قد تم نقله إلى تلك البقعة الجميلة حيث تم الكشف عن الأشياء الرائعة بكامل قوتها.

6. "مثير للإعجاب"

للكلمات القوية والعبارات الصحيحة دور في تشكيل الشخصية (المصدر : pexels)

يقول اسكندر: أحب استخدام هذه العبارة في جمل مثل "هذا مثير للإعجاب"، لأنني أعتقد أننا بشكل عام نميل إلى عدم التعبير عن تقديرنا بما فيه الكفاية. لذا، فإن هذه العبارة بالنسبة لي تخلق فرصة مثالية للتفكير في مدى إعجابي بشيء ما أو شخص ما.

7. "الإطار"

عند استخدام هذه الكلمة في محادثة، ستقود محاورك إلى التفكير في الهياكل العقلية وطرق التفكير وتنظيم أفكارك.

8. "إلهام" / ملهمة "

عند استخدامها في سياق عبارة معينة تًعد مجاملة رائعة، فأن تقول لشخص ما: "أشعر بالإلهام من أفكارك" أو "أجدك مصدر إلهام"، فهذه العبارة تظهر عمق العلاقة بينك وبين الشخص الآخر، وإلى أي مدى وجوده بحياتك مهم.

9. "أنيق"

تُستخدم هذه الصفة خارج المعنى الفطري المتعلق بالملابس، على سبيل المثال في تعبيرات مثل "عرض أنيق"، "نهج أنيق"، "هيكل أنيق"، تجعل هذه الصفة المرء يربط بين الجودة والدقة والجمال

10. "أرحب بالتعليقات"

تظهر هذه العبارة مدى ثقتك بنفسك فانت تتقبل كل التعليقات والملاحظات الإيجابية والسلبية بصدر رحب بدون ضجر او تذمر، وتظهر هذه العبارة تقبلك للنقد والذي قد يحمل أبعادًا إيجابية يمكن الاستفادة منها. العبارة للآخرين عن ثقتك بنفسك.
أحدث أقدم