تريد الكثير من السيدات التعرف على سؤال هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة أم أنها تعتبر من أيام الحيض، وجاء الرد في هذا الأمر من دار الإفتاء والكثير من علماء الدين، على أن الإفرازات المهبلية لها العديد من الأحكام في الدين، ويعتمد الحكم على الإفراز بناءً على العديد من العوامل مثل لونه وميعاد نزوله وهل هو مصحوب بدم أم لا، أما بالنسبة إلى الإفرازات البنية يتم الحكم عليها بحكمين مختلفين، تابع معنا لتتعرف عليهم.

ما هي الإفرازات البنية التي تنزل قبل الطمث؟

تختلف الآراء حول تعريف الإفرازات البنية، حيث يقول البعض بأنها قطرات من الدم الناتج عن تمزق بطانة الرحم وعند نزولها تختلط بالإفرازات محققة اللون البني لها، وينتج هذا التمزق بناءً على ارتفاع معدل هرمون الأستروجين في الجسم، الذي يضعف من بطانة الرحم في ميعاد سابق للدورة الشهرية، ويرى العديد من أطباء النساء والتوليد أن تلك الإفرازات ما هي إلا بداية للدورة الشهرية التي تنزل على العديد من المراحل.

يرى البعض الآخر أن تلك الإفرازات البنية ما هي إلا دماء مخزنة في بطانة الرحم تنزل قبل ميعاد الدورة الشهرية بأيام، تمهيداً لنزول دم الطمث الجديد، وفي الغالب تكون تلك الإفرازات مصحوبة بنزول جزء صغير للغاية من بطانة الرحم والكثير من الأنسجة الأخرى.

 الأسباب التي تؤدي لنزول سائل بني قبل الطمث

قبل الإجابة على سؤال هل تجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة، يجب علينا التعرف على الأسباب التي تؤدي لنزول تلك الإفرازات، حيث توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لنزول هذا السائل والتي تختلف حتماً من كل امرأة لأخرى على حسب إذا كان هناك حمل أم لا، وتلك الأسباب هي:

  • بعد تركيب اللولب الهرموني أو النحاسي كوسيلة لمنع الحمل، يمكن أن تعاني من خروج بعض الإفرازات البنية.
  • عند وصول السيدة لمرحلة سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية، يبدأ خروج سائل بني قبل الدورة كبرهان على أن الحيض قد انقطع لدى تلك المرأة.
  • يمكن أن تكون دليلاً على حدوث حمل، بسبب تخصيب البويضة وزرعها في الرحم، ويسمي بدم الانغراس.
  • من الممكن أن تكون تلك الإفرازات دليلاً على وجود عدوى بداخل الرحم أو عنق الرحم.
  • في بعض الحالات تدل على وجود ورم ليفي في الرحم.
  • قد تكون دليلاً على التهابات في الحوض أو وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية داخل المهبل.
  • ظهور بعض الالتهابات البكتيرية التي من الممكن أن تسبب طفحاً جلدياً وحكة وبعض الإفرازات البنية.
  • فترة التبويض من الممكن عند بعض النساء أن تكون مصحوبة بسائل أحمر، وغالباً ما يكون هذا الدم قليل فيظل داخل المهبل حتى يتغير لونه إلى البني، ويخرج من الجسم قبل خروج الحيض، وللنساء التي تتساءل هل تجوز الصلاة في تلك الحالة؟ تكون الإجابة بنعم يجوز.

ما حكم الصلاة عند نزول دم بني قبل الدورة؟

ما حكم الصلاة عند نزول دم بني قبل الدورة؟

تختلف الإجابة على سؤال ما حكم الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة بناءً على لون الإفراز وهل هو مصحوب بدم أم لا، ووقت نزول الإفراز وهل ينزل على المرأة بشكل متصل أم منفصل، كل هذا وضحه علماء الدين ودار الإفتاء فيما يلي:

  • في حال نزول السائل البني قبل ميعاد الدورة بعدة أيام وعلى أيام منفصلة عن بعضها، ففي تلك الحالة يجوز لك الصلاة والصيام، ولكن على الرغم من ذلك يجب عليك تغيير الملابس الداخلية وتنظيف المنطقة الحساسة جيداً، ثم الوضوء من جديد.
  • في حال كان هذا السائل ينزل من المرأة في أيام متتالية قبل ميعاد الطمث دون توقف، لا يجوز الصوم ولا الصلاة.

هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة بأسبوع؟

الكثير من السيدات تتساءل عن هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة بمدة خمسة أيام أو سبعة؟، وقد أجاب الكثير من رجال الدين عليها بأن الإفرازات البنية قبل الدورة لها حكمين مختلفين من حيث الصوم والصلاة والجماع بينها وبين زوجها وهم:

  1. إذا كانت تلك الإفرازات مختلطة بدم من الرحم ومتصلة بأيام العادة الشهرية بحيث لا ينقطع نزولها إلا بالدورة الشهرية، فهي تأخذ حكم الطمث، بحيث لا تجوز الصلاة أو الصيام ولا تحل لزوجها في تلك الأيام، حتى ولو لم تكن تلك الإفرازات غير متصلة بدم.
  2. في حال كانت تلك الإفرازات غير متصلة بأيام الدورة الشهرية ولا يوجد بها دم، تجوز الصلاة والصيام، حيث قال البخاري" كنا لا نعد الكدرة والصفرة شيئاً"، بمعنى أنه من المهم الوضوء بعد تلك الإفرازات.

هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة بيومين؟

من الجدير بالذكر أن الإجابة عن سؤال هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة بيومين؟، لا تختلف عن إجابة سؤال هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة أم لا أو حتى قبل الدورة بأسبوع، فحكم الإفرازات التي تظهر عند النساء يختلف على حسب نوع الإفراز موعد نزوله وهل هو مصاحب بدم أو أم لا.

ما هو حكم نزول إفرازات من المرأة أثناء الصلاة؟

ما هو حكم نزول إفرازات من المرأة أثناء الصلاة؟

هناك بعض النساء التي تعاني قبل الدورة الشهرية من نزول إفرازات بنية، ولكن في حال كان الشعور بنزول الإفرازات أثناء الصلاة ليس يقيناً يجب عليك أن لا تكترثي لهذا الشعور واكمل صلاتك، ولكن في حال كانت المرأة تعاني من تلك الإفرازات بشكل مرضي يجب عليها أن تستخدم الفوط الصحية أثناء تأدية الصلاة، أما إذا انتهيت من الصلاة ووجدت أن تلك الإفرازات لم يكن شك وأنها موجودة بالفعل يجب أن تعيدي الصلاة.

 

في نهاية هذا المقال وبعد أن ذكرنا بالتفصيل كل ما يهمك سيدتي في الإجابة عن سؤال هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة سواء كان بيوم أو اثنين أو حتى أسبوع، وينطبق هذا الحديث أيضاً على الصوم وممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج، ومن الجدير بالذكر أنه يجب عليك الذهاب لطبيب النساء وإجراء بعض الفحوصات والتحاليل والأشعة الطبية التي تؤكد عدم وجود أي نسيج أو تورم تنتج عنه تلك الإفرازات.

أحدث أقدم