تتطلّب الأواني والحلل استخدام مواد محدّدة، لغرض إزالة الروائح الكريهة والمزعجة العالقة بها. في الآتي، مجموعة من الخطوات الفعّالة المتبعة، في هذه الحالة.

مواد ممتصّة لروائح الأواني والحلل الكريهة

مسحوق صودا الخبز الممزوج بالماء يُخلّص من الروائح الكريهة العالقة بالمقالي والحلل
  • صودا الخبز: يُمثّل مسحوق صودا الخبز حلًّا فعّالاً للتخلّص من الروائح الكريهة العالقة بالمقالي والحلل، التي تشطف بالماء أوّلًا للتخلّص من جزيئات الطعام، ثمّ تُطلى بمعجون التنظيف المعدّ من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) والماء، مع دمج المكوّنين المذكورين، بعناية، للحصول على مادة لزجة قابلة للدهن. يُفضّل أن تظل المقلاة أو الحلّة منقوعة بالمادة المتكوّنة، لمدّة 120 دقيقة. ثمّ، يُستخدم الماء وسائل الجلي في التنظيف.
  • الليمون الحامض والملح: إذا كانت الرائحة العالقة بالأواني مُشابهة لتلك العائدة إلى المواد الكيميائيّة أو السمك، فإن إحدى الطرق الموصى بها للتخلّص منها، هي دمج عصير الليمون الحامض بملح الطعام، وفق الآتي: يُنثر مقدار مواز لملعقتين من ملح الطعام في المقلاة حتّى يغطّي القاع، ثمّ يُصبّ عصير ثمرة من الليمون الحامض فوق الملح، مع الانتظار لمدّة ساعتين. تُفرك الآنية، بوساطة الصوف الصلب أو قشر الليمون الحامض، قبل الجلي حسب الطريقة المعتادة.
    عصير الليمون الحامض المدمج بالملح مُستخدم في إزالة روائح الأواني الكريهة، قبل الجلي
  • الخلّ الأبيض: ثمّة طريقة أخرى فعّالة في إزالة الروائح الكريهة عن الأواني والمقالي، تتمثّل في إضافة الخلّ الأبيض، وذلك لأن السائل الشفّاف المذكور يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يتحد بسهولة مع الجزيئات المتطايرة. في هذا الإطار، تنقع كلّ آنية من أواني المطبخ المستهدفة في الخل الأبيض، لمدّة 60 دقيقة، قبل الشطف بالماء، ثمّ الجلي، باستخدام الماء الفاتر وسائل الجلي اللطيف. وثمة طريقة أخرى منبثقة من الأولى، مفادها غلي الخلّ في الآنية المنبعثة الرائحة الكريهة منها، وذلك على حرارة متوسطة، لمدّة 20 دقيقة على الأقلّ، قبل الجلي.
    الخلّ الأبيض فعّال في إزالة الروائح الكريهة عن الأواني والمقالي

الماء الساخن

الماء الساخن، في الحلل والأواني، كفيل بنزع الروائح الكريهة عنها. في هذا الإطار، يصبّ الماء في كل حلة وآنية، مع التسخين على حرارة عالية، لمدّة 20 دقيقة، الأمر الذي يحلّل جزيئات الطعام العالقة في قاع المقالي والأواني، ويسهل نزعها، لمجرد فركها بإسفنجة مبلّلة بالماء الدافئ وسائل الجلي.

أحدث أقدم