يُستخدم كلّ من الشوكة والسكّين، بطريقة مُحدّدة، أثناء تناول الطعام، مع مُراعاة جُملة من الأمور المُتعلّقة بالإتيكيت؛ الأمور التي تُحدّدها خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانيّة، دعاء بيرو، في الآتي، مع الدعوة إلى التمسّك بها، أثناء تناول الطعام.

أصول تناول الطعام بالشوكة والسكّين

لا يُضاف أي كمّ من الطعام من الطبق المشترك، بوساطة الشوكة المستخدمة في الأكل

 

يُدرّب المرء على تناول الطعام باستخدام الشوكة والسكّين، حسب قواعد الإتيكيت، منذ نعومة أظفاره. في هذا الإطار، تتحدّث الخبيرة دعاء بيرو عن القاعدة الشائعة المُتمثّلة، في المسك بالشوكة، بوساطة اليد اليسرى، والسكّين باليمنى، مع جعل أسنان الشوكة موجهة إلى الأسفل، فيما السبّابة مستقيمة على الجانب الخلفي من الشوكة. بالطبع، تُفسح مسافة كافية حتى لا يلامس الكفّ الطعام. لناحية المسك بالسكّين، فإن السبّابة تكون مستقيمة على الجانب غير الحادّ من السكين، والأصابع الأربعة الباقية ملتفة حول مقبض السكين.
وتدعو الخبيرة إلى تجنّب مُلامسة الطعام باليد، مهما كان الظرف، كما البعد عن إضافة أي كم من الطعام من الطبق المشترك، بوساطة الشوكة المُستخدمة في الأكل، وإصدار الأصوات، أثناء تقطيع الطعام بوساطة الشوكة والسكين، مع عدم تبديل مكاني السكين والشوكة بين اليدين اليمنى واليسرى. أضف إلى ذلك، من الهامّ تجنّب التلويح، باستخدام الشوكة والسكّين، أثناء الحديث، على المائدة، بل يجب تناول الطعام بالفم، من الشوكة ومضغه. كما لا يصحّ تناول أي طعام بالفم من السكّين، بصورة مباشرة.
بعد الفراغ من الطعام، لا يوضع كلّ من الشوكة والسكين، على على شرشف المائدة بل في وسط الطبق، بالقرب من بعضهما البعض، فيكون السكين إلى اليمين (من الداخل) والشوكة إلى اليسار.
تقضي قواعد إتيكيت الطعام بأن تستخدم الشوكة الأصغر في تناول السلطة، والأكبر في تناول الطبق الرئيس.

من الهامّ البعد عن إصدار الأصوات، أثناء تقطيع الطعام بوساطة الشوكة والسكّين

أساسيّات في إتيكيت الطعام

  1. يجب عدم البدء في تناول الطعام، إن لم تقدم صاحبة العزومة على ذلك.
  2. لا يمكن الحديث، أثناء وجود الطعام بالفم.
  3. إذا سقطت الشوكة (أو السكين) عن المنضدة، يطلب من النادل أداة بديلة، فيما العامل يقوم برفعها من على الأرض في ما بعد، أمّا إن كانت العزومة في المنزل، فيمكن حمل أداة الأكل عن الأرض ووضعها إلى جانب المنضدة، من دون الاستخدام مجدّدًا بل طلب واحدة جديدة.
أحدث أقدم