يُعتبر الكاكاو مصدراً غنيّاً بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة، يساعد على التخسيس والحفاظ على الوزن لأسباب عديدة، مثل: تنظيم عملية الأيض، زيادة الشعور بالشبع، وتقليل الشهية.


حول فوائد الكاكاو للتخسيس، تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء، سينتيا الحاج لـ«مجلة الناظور»، أن "المركّبات المضادة للأكسدة في الكاكاو، تساهم بتنظيم عملية أيض الدهون، التي تحولها إلى طاقة ومواد أخرى في الجسم.. بالإضافة إلى أنه يساعد في الحماية من السِمنة والأمراض الناتجة عنها، وهو خيار جيّد لحِمية خسارة الوزن.. هذا ويُعتبر الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة من نوع الفلافونويد، أفضلَ نوع للريجيم، بفضل فوائده الصحية المتعدّدة.. وتتوافر العديد من منتجاته التي تحمل ملصق: عالي المحتوى من الفلافانول، ومنها بودرة الكاكاو المستخدمة في صنع مشروبات الشوكولاتة الساخنة والحلويات.. كما يُنصح بتناول الشوكولاتة الداكنة، والتي تحتوي على 70% كاكاو على الأقل؛ للحصول على فوائد الكاكاو للتخسيس". وتتابع الدكتورة متحدثة عن فوائد الكاكاو بالتفصيل، في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج


ما هي أهم فوائد الكاكاو للتخسيس؟

الشوكولاتة الداكنة من أهم مصادر الكاكاو (المصدر: Unsplash)

 


- يعزّز التمثيل الغذائي وعملية الأيض، والتي تهضم الدهون بشكل أفضل وأسرع.
- يساعد في إزالة السموم؛ لأنه يحتوي على الفلافونويد، العامل الأساسي لطرد السموم من الجسم.
- يُعتبر الكاكاو ومصادره، مثل: الشوكولاتة الداكنة، وشوكولاتة الحليب، من الأطعمة التي تَزيد الشعور بالشبع؛ مما يساعد على تناول كمية أقل من الطعام خلال اليوم.
- من فوائد الكاكاو للتخسيس، تقليل الشهية عبْر تقليل مستويات هرمون الجريلين المسؤول عن الإحساس بالجوع.
- إن إضافة الكاكاو للحِمية الغذائية، يساعد على خسارة الوزن بشكل أفضل؛ خصوصاً عند اختيار الشوكولاتة ذات المحتوى العالي من الكاكاو الخام.
- تحسين حساسية الخلايا لهرمون الإنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر إلى الخلايا؛ لاستخدامه في إنتاج الطاقة؛ لذا فإن الشوكولاتة الداكنة تساهم في تقليل تخزين الدهون في الجسم، تجنُّب الشعور بالجوع، وبالتالي تساهم في خسارة الوزن.
- تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء بعد الوجبات.
- تعَدّ الشوكولاتة الداكنة مصدراً جيداً للكاكاو في الريجيم، بالإضافة لفوائدها المختلفة لصحة القلب والدماغ والخلايا.
- يعَدّ الكاكاو من المكوّنات سهلة الإضافة للريجيم، ويُنصح باختيار مصادره عالية المحتوى من الفلافونيدات، ومن أهمها الفلافونول وهي مواد مضادّة للأكسدة ذات فائدة للقلب والخلايا والأنسجة.

 


فوائد صحية منوّعة للكاكاو

- يحتوي مسحوق الكاكاو الخام على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تمتلك العديد من الفوائد الصحية؛ إذ تساهم في تقليل حدوث الالتهابات، بالإضافة إلى تحسين تدفُّق الدم، خفض ضغط الدم، تحسين مستويات الكولسترول والسكر في الدم؛ حيث يحتوي على مركّب البوليفينول، الذي يمتلك تأثيرات قوية مضادة للأكسدة والالتهاب.
- يساعد مسحوق الكاكاو على التقليل من ضغط الدم المرتفع؛ إذ يمكن أن تساهم مركّبات البوليفينول الموجودة فيه، على تحسين مستويات أكسيد النيتريك، الذي بدوره يساعد على إرخاء الأوعية الدموية، بالإضافة إلى تحسين وظيفتها؛ مما يساهم في خفض ضغط الدم.
- يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يدعم وظائف الدماغ، يحسّن الحالة المزاجية، ويخفّف من أعراض الاكتئاب، يحسّن من أعراض مرض السكري، يقلّل من خطر الإصابة بالسرطان وأعراض الربو، ويدعم جهاز المناعة.

ما هي أهم الطرق للحصول على فوائد الكاكاو؟

- يمكن شربه على شكل شوكولاتة ساخنة، مكوّنة من مسحوق الكاكاو الخام والحليب، ويمكن تحليته بالسكر الصناعي أو بالعسل.


- تمكن إضافته إلى السموذي الفواكه؛ لإضافة نكهة الشوكولاتة إليه، مثل: سموذي الشوفان، الموز، زبدة الفول السوداني، ومسحوق الكاكاو الخام.
- يمكن استخدامه في صنع بودينغ الشوكولاتة مثل: بذور الشيا أو الأرز بالحليب.
- يمكن استخدامه في صنع موس الشوكولاتة المكوّن من الأفوكادو، الكاكاو والحليب، ويمكن تحليته بالتمر.
- يمكن أن يُرشّ فوق الفواكه مثل: الموز والفراولة.




ملاحظة من «مجلة الناظور»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.
أحدث أقدم