سرطان الغدد الليمفاوية هو سرطان الدم الذي يؤثر على الجهاز الليمفاوي، الضامن لجهاز المناعة. إليك كل ما تود معرفته عن سرطان الغدد الليمفاوية في يوم الليمفوما العالمي:



يتكوّن الجهاز الليمفاوي من الخلايا الليمفاوية، وهي خلايا لها دور رئيسي في عمل الجهاز المناعي. تدور بعض هذه الخلايا في الدم، ويتواجد البعض الآخر في مواقع مختلفة من الجسم: الغدد الليمفاوية، الغشاء المخاطي للأمعاء، الطحال... بالإضافة إلى شبكة من الأوعية التي تنقل هذه الخلايا في السائل اللمفاوي، أو الليمفاوية. الانتشار الفوضوي للخلايا الليمفاوية هو سبب سرطان الغدد الليمفاوية، القادم من العقد الليمفاوية أو من عضو ليمفاوي آخر مثل الطحال أو الكبد على سبيل المثال. تتطور الأورام السرطانية في أعضاء مختلفة تحتوي على الأنسجة اللمفاوية، بما في ذلك العقد الليمفاوية واللوزتين وبطانة الأمعاء الدقيقة والطحال والكبد ونخاع العظام والرئتين والغدة الصعترية. هناك نوعان من سرطان الغدد الليمفاوية: سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين، ويسمى أيضاً مرض هودجكين (20%من الحالات)، وسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين (80% من الحالات).

سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين

يتميز سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين بوجود خلية سرطانية معينة "خلية ستيرنبرغ" في العضو المصاب. يصيب سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين المراهقين بشكل رئيسي (100 حالة سنويًا بنسبة 1.2 فتى لكل فتاة واحدة) والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عاماً. يُصنّف هذا النوع من سرطان الجهاز الليمفاوي إلى أربع مراحل، اعتماداً على درجة تطور المرض، وهو مؤشر على قرار العلاج: من المرحلة الأولى (التي تؤثر على مجموعة العقد الليمفاوية المفردة) إلى المرحلة الرابعة (تؤثر على واحد أو عدة أحشاء ). إنه سرطان شرس، لكن معدلات شفائه تتجاوز 80% من الحالات.

سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين

تورم الغدد والتعرق الليلي والحمى من أعراض سرطان الغدد الليمفاوية


يُعدُّ سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين أكثر شيوعاً بحوالي 5 مرات من ليمفوما هودجكين. يتطور هذا الورم الخبيث على حساب خط من الخلايا اللمفاوية. تختلف الخلايا السرطانية المعنية عن الخلية المشاركة في مرض هودجكين. يمكن أن تتطور الأورام اللمفاوية اللاهودجكينية الخبيثة من الخلايا الليمفاوية B، وهو ما يحدث في 85% من الحالات، أو من الخلايا الليمفاوية التائية في 15% من الحالات. تنشأ العديد من الفئات الفرعية منه، وتتمثل الخصائص الشائعة في التأثير على البالغين بشكل عام بعد سن الـ50 عاماً، فتتضخم العقد اللمفية وتتضخم الغدد ويتضخم الطحال والكبد. من الضروري أخذ خزعة من العقدة الليمفاوية وتحليل العينة لإجراء التشخيص وتوصيف نوع الورم الليمفاوي الذي سيوجه العلاج.

ما هي أعراض سرطان الغدد الليمفاوية؟

تتمثل الأعراض بشكل رئيسي في اعتلال الغدد (التهاب الغدد الليمفاوية)، وتورم غير مؤلم في العقد الموجودة في الرقبة، والإبطين أو الفخذ، وعلامات تنفسية أو بطنية عن طريق ضغط الغدد الليمفاوية العميقة، والتعرق الليلي، والحمى وكذلك فقدان الوزن بشكل أقل.
يستدعي ظهور أعراض مختلفة مثل تلك المذكورة أعلاه إلى استشارة طبيب مختص؛ وإن ظهور وزيادة حجم عقدة ليمفاوية واحدة أو أكثر هو أيضًا سبب للإستشارة.

• المصدر: sante.journaldesfemmes.fr


ملاحظة من "مجلة الناظور": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

أحدث أقدم