تعد مشكلة انحراف السيارة عند ترك المقود من المواقف الشائعة التي تؤرق قائدي السيارات وتجعلهم يتساءلون عن أسبابها. ففي بعض الأحيان  ربما يرفع السائق يده عن المقود لعدة ثواني ليريح ذراعه أو لأي سبب آخر طارء. فتنحرف السيارة وتبرز خطورة في ذلك. فاذا لم يكن هناك خلل معين فان السيارة لاتنحرف على الفور عند رفع اليدين عن المقود. فما هي الأسباب؟

انحراف السيارة
انحراف السيارة 

وحدد خبراء السيارات 5 مشكلات في حالة وجودها في سيارتك قد تتسبب في انحراف المركبة عن طريقها في حالة رفع اليد عن عجلة القيادة نستعرضها فيما يلي: 

1 – التعليق الهوائي: 

القيادة على الطرق غير الممهدة لفترات طويلة أو الصعود فوق أحد المطبات بقوة وبشكل خاطئ وتحميل السيارة الأوزان الثقيلة يتلف أجزاء التعليق الهوائي للسيارة، ويتسبب تلف المقصات في اختلال توازن السيارة وهو ما يظهر في حالة رفع اليد من على عجلة القيادة. 

رفع اليدين عن المقود
انحراف السيارة - رفع اليدين عن المقود

2- تهالك الإطارات: 

البعض يقع في خطأ تركيب إطارات غير مناسبة لسيارته وهو ما يجعلها تتعرض للتهالك والتآكل السريع. 

كما أن إهمال ضبط ضغط الهواء بشكل دوري يجعل الإطارات في غير حالتها المثالية ومع الوقت تجعل هناك عدم توازن في حالة السير. 

3 – التعرض للحوادث 

في حالة تعرض السيارات للحوادث فإن ذلك قد يؤثر على قدرة السيارة على السير في خط مستقيم حتى بعد الصيانة في حالة أن هذه الضربة القوية أصابت الهيكل الأساسي أو ما يطلق عليه "الشاسيه". 

ففي حالة عدم اصلاح "الشاسيه" بشكل سليم لن تتمكن السيارة من السير بتوازن تام على الطرق. 

ضبط العجلات
ضبط العجلات

4 – عدم ضبط الزوايا :

إذا لم تضبط توازن وزوايا إطارات سيارتك فإنها ستنحرف عن الطريق بشكل واضح، ولتفادي هذه المشكلة يجب أن تذهب لمركز فني متخصص في ضبط زوايا السيارة طبقها لمقاسات الشركة المصممة لمركبتك. 

5 - مشكلة في المكابح

حالة المكابح سبب رئيسي في الحفاظ على توازن السيارة وسلامتها بشكل عام، ولكن في حالة تلف أي جزء من أجزاء المكابح ستجد بأن سيارتك تنحرف عن مسارها. 
وأحيانا أخرى تتلف المكابح في إطار دون الآخر وهو ما يجعلها تنحرف بشدة عن الطريق في حالة ضغطك على دواسة المكابح حتى لو كان ذلك بشكل بسيط.

أحدث أقدم