بعد استضافة مأدبة عيد الأضحى في المنزل، تقضي الخطوات المتبعة في تلميع الرخام الخاصّ بـ"كاونتر" المطبخ، مكان تجهيز المأكولات، أو بأسطح طاولات الطعام والضيافة أو حتّى بالأرضيّات، باتباع الخطوات الآتية في التنظيف، مع الإشارة إلى أن الرخام مادة مسامية للغاية أي هي تتشرّب السوائل جرّاء الانسكابات، مثل: العصير والصلصات وزيوت الطهي والقهوة... كما تتصف الخامة بأنّها "حسّاسة"، الأمر الذي يتطلّب إيلاء عناية بمواد التنظيف المستخدمة، كما الأدوات.


طرق متبعة في نزع البقع عن الرخام وتلميعه

الرخام يتشرّب السوائل جرّاء الانسكابات، مثل: العصير والصلصات وزيوت الطهي والقهوة
  • لإزالة بقع الماء العسر، يرشّ الماء على السطح من دون إفراط، مع الدعك المتواصل لبضع دقائق، باستخدام فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، وذلك لإزالة أي بقايا. للبقع الأخرى، تُبلّل الفوطة المذكورة بالقليل من الماء وبضع قطرات من أي منظّف جاهز غير كاشط. ثمّ، يُشطف مكان البقع ويُجفّف. أمّا في حالة البقع الصعبة، فيُبلّل السطح الرخام بالماء، مع إضافة بضع قطرات من أي منظّف جاهز "صديق" للرخام (سائل الجلي اللطيف، مثلًا)، كما تُستخدم فرشاة ذات شعيرات صلبة في الدعك، برفق، علمًا أن الرخام مادة سهلة الخدش. بعد التأكّد من نظافة السطح، تُستخدم فوطة مصنوعة من القماش نظيفة وجافة، لغرض التلميع.
    مسحوق صودا الخبز الممزوج بالماء فعّال في نزع البقع عن أي سطح مصنوع من الرخام
  • هناك طريقة ثانية متبعة، في إطار تلميع الرخام، بمواد طبيعيّة، هي الآتية: يُمزج مسحوق صودا الخبز (ملعقة كبيرة) بالماء (3 أكواب). ثمّ، تُستخدم فوطة مصنوعة من القماش، في تبليل كامل السطح الرخام بالمزيج، مع إيداعه لمدّة خمس ساعات حتّى يجفّ. بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة والماء الدافئ، يشطف السطح الرخام، فيجفّف، مع تحريك الفوطة الجافّة، برفق، وبصورة دائريّة.

3 نصائح خاصّة بحماية الرخام

الرخام مادة مسامية للغاية أي هي تتشرّب السوائل جرّاء الانسكابات

1 لا يُمكن استخدام السطح الرخام مطلقًا، أثناء التلميع والتجفيف، العمليتان اللتان تتطلّبان ساعات طويلة، لأنّه عكس ذلك يضرّ بالسطح، ويتلفه.
2 الرخام عبارة عن مادة "حسّاسة"، كما أسلفنا، لذا يجب إيلاء عناية بأدوات التنظيف المستخدمة، ومنها: الفوطة ذات الألياف الدقيقة وفرشاة ذات شعيرات مصنوعة من النايلون، بالإضافة إلى منظّفات غير كاشطة.
3 لتوفير حماية إضافيّة للأرضيات الرخام من البقع والخدوش، يوصى بفرد الحصائر اللتقليل من كمّ الأغبرة التي تسيطر عليها، بالإضافة إلى أهمّية تنظيف الأرضيات الرخام، بانتظام.
أحدث أقدم