يمكن لمعظم النساء مواصلة أنشطتهن اليومية أثناء الحمل دون مخاوف ولكن أحياناً قد يحتجن إلى إجراء بعض التغييرات الطفيفة في نمط حياتهن. للحفاظ على صحتهن وصحة الجنين، لذلك من الأفضل القيام بتناول أطعمة صحية وتجنب الأنشطة التي تنطوي على مخاطر.

ما هي المخاطر التي يجب تجنبها أثناء الحمل؟

وفقاً لموقع "هيلث" تكمن أولى المخاطر التي يجب أن تجنبها أثناء الحمل هي المخاطر الناتجة عن اتباع نظام غذائي غير صحي لخطورتها على صحتها وصحة جنينها وهي كالآتي:

1-الدجاج واللحوم الباردة

قد تحتوي بعض اللحوم والأطعمة مثل سلطة الدجاج الجاهزة على الليستيريا، وهي بكتيريا يمكنها عبور المشيمة وقد تشكل خطراً على صحة الجنين.

2-العصائر ومنتجات الألبان غير المبسترة

كما هو الحال مع اللحوم الباردة، يمكن أن تحتوي منتجات الألبان والعصائر غير المبسترة على الليستيريا والبكتيريا الأخرى التي قد تسبب التسمم الغذائي.

قد تحتوي أيضاً بعض أنواع الجبن على منتجات ألبان غير مبسترة، وخاصة الأجبان المستوردة.

3-الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل، من بين الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق. فإن تعريض الجنين للزئبق قد يسبب تلفاً في الدماغ أو مشاكل في السمع والبصر.

4-اللحوم والأسماك النيئة

يمكن أن تحتوي اللحوم والأسماك النيئة على السالمونيلا

يمكن أن تحتوي اللحوم والأسماك النيئة، بما في ذلك السوشي والمحار النيّىء، على كل من السالمونيلا وداء المقوسات. تتعرض النساء الحوامل لخطر متزايد للإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق تناول بعض الأطعمة، والتي قد تسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل الجفاف والحمى.

5-البيض النيّىء

يمكن أن يحتوي البيض النيّىء أيضاً على السالمونيلا. يجب على النساء الحوامل تجنب أي أطعمة قد تحتوي على بيض نيّئ، مثل عجينة البسكويت غير المخبوزة أو تتبيلة سلطة السيزر.

6-تناول الكثير من الكافيين

تناول كميات كثيرة من الكافيين يمكن أن تكون ضارّة بالجنين وقد تزيد من خطر فقدان الحمل

يمكن للكافيين أن يعبر المشيمة ويؤثر على الجنين، تشير الأبحاث إلى أنه من الأفضل الحد من تناول الكافيين إلى 200 ملليجرام في اليوم ما يعادل حوالي 1.5 كوب من القهوة يومياً. إن تناول كميات كثيرة من الكافيين يمكن أن تكون ضارَّة بالجنين وقد تزيد من خطر فقدان الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة.

مخاطر الساونا والرياضة

بجانب المخاطر الغذائية، هناك العديد من المخاطر الأخرى التي يجب أن تتجنبها الحامل وهي كالتالي:

1-الساونا وارتفاع درجة الحرارة

الاسترخاء أو الاستحمام في الماء الساخن، قد يبدو وسيلة فعالة لتخفيف الانزعاج أثناء الحمل، يوصي الخبراء بتجنب أحواض الاستحمام الساخنة والساونا فقد تسبب ارتفاعاً غير طبيعي في درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى تشوهات خلقية.

2-ممارسة الرياضات العنيفة

يجب على الحامل تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل كرة القدم أو الملاكمة.

تزيد الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي من خطر حدوث انفصال المشيمة، وهو حالة خطيرة يمكن أن تسبب الولادة المبكرة أو فقدان الحمل أو موت الجنين.

3-الأنشطة التي تنطوي على مخاطر السقوط

بعد تخطى الثلث الأول من الحمل، يجب على النساء الحوامل تجنب أي نشاط ينطوي على مخاطر السقوط، بما في ذلك التزلج والتزحلق على الجليد وتسلق الصخور.

خلال فترة الحمل، يتغير مركز الثقل مع توسع البطن، لذلك حتى السقوط الطفيف قد يؤدي إلى حدوث إصابات يمكن أن تسبب حدوث انفصال في المشيمة.

4-رفع أوزان ثقيلة

يجب على النساء الحوامل تجنب حمل الأشياء الثقيلة لأنه ممكن يسبب مضاعفات للحامل

وفقاً لجمعية الحمل الأمريكية، يجب على النساء الحوامل تجنب حمل الأشياء الثقيلة. بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة إلى زيادة مخاطر:

  • شد العضلات.
  • فتق.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • المخاض المبكر.

ملاحظة من «مجلة الناظور»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، يجب استشارة طبيب متخصص.

أحدث أقدم