20 امرأة عظيمة وقفن وراء أعظم رجال العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 مارس 2021 - 8:49 مساءً
20 امرأة عظيمة وقفن وراء أعظم رجال العالم

وراء كل رجل عظيم امرأة أعظم، هذا واحد من الأمثال التي ولدنا ونحن نسمعها ولكن عزيزي هل يمكنك أن تذكر قصة نجاح واحدة كان وراءها امرأة ؟ لا تستطيع؟ لا تقلق فاليوم وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة سنقدم لك ٢٠ قصة نجاح لرجال غاية في العظمة كانت تقف وراءهم نساء.

بعض النساء التي سنذكر اليوم قصصهن معروفة للغاية في العالم للجميع، ولكن البعض الآخر قصصهن ليست مشهورة بالشكل الكافي، هؤلاء النسوة بعيداً عن نجاحهن مع أزواجهن فإن لهن قصص نجاح ورحلات كفاح تجعلهن لا يقللن عظمة عن أزواجهن الذين نجحوا للغاية.

السيدة Alma Hitchcock:

يعتبر Alferd HitchCock واحدا من أشهر المخرجين عندما يتعلق الأمر بـ أفلام الرعب تحديدا، تمكن هيتشكوك من الوصول إلى هذا النجاح بشكل كبير بسبب وقوف زوجته بجانبه وهي تعتبر يده اليمنى في كل ما يقوم به تقريباً. زوجته Alma تعمل أيضاً كاتبة سينمائية ومخرجة أفلام ويمكن أن تشكرها على مجموعة من اللحظات المشهورة والهامة للغاية في عالم هيتشكوك وهذا لأنها كانت تتابع مراجعة الفيلم وإضافة التأثيرات بعين حريصة للغاية لتلقط أصغر التعديلات وتضيفها إلى مشاهد الفيلم المتنوعة.

. السيدة Coretta Scott King

تعرف Coretta بأنها أول سيدة تدافع عن الحقوق المدنية والمساواة الإنسانية حول العالم، لتعرفها بشكل أفضل فهي زوجة المناضل المشهور والمعروف للغاية مارتن لوثر كينج وهي من تابعت مسيرته واستمرت في النضال بعد اغتياله. على عكس أرامل الكثير من الرجال المشهورين فإنها لم تعرف بسبب حزنها على زوجها الراحل لوثر كينج ولكن بأنها قامت بإنشاء وعمل منحة مركز كينج للدراسات المدنية. 

الأميرة ديانا:

في الواقع لا يمكننا اختصار الأميرة ديانا ونجاحها في عدة سطور صغيرة فهي تحتاج لمجلدات وهناك الكثير من المسلسلات والوثائقيات التي تحدثت عن حياتها ورحلتها بشكل عام. الأميرة ديانا هي زوجة الأمير تشارلز من الأسرة المالكة البريطانية. 

وفاة الأميرة ديانا هزت العالم وهي واحدة من عمليات الاغتيال أو الوفاة المجهولة حتى يومنا هذا والتي ما زالت ملابساتها غريبة وغير معروفة حتى يومنا هذا.

رافقت الأميرة ديانا زوجها الأمير تشارلز في الكثير من المحافل الدولية وكانت دائماً ما تسحر الجمهور في المؤتمرات الدولية بطلتها البهية وأسلوب حديثها المنمق للغاية لدرجة أنها تحدثت بلغة يابانية طليقة للغاية في إحدى زياراتها لليابان.

يُذكر أنها تحدت الملك فيليب والد زوجها أثناء طلاقها وكانت قضية مشهورة للغاية، وجه الملك فيليب لها تهديداً بأنه سينزع منها لقب الأميرة وحينها قالت بأن لقبها أقدم وأقوى بكثير من والد زوجها.

السيدة: Dorothy Wordsworth 

سنخرج هذه المرة عن العادة بأننا نتحدث عن زوجات الرجال العظام ولكننا هذه المرة سنتحدث عن شقيقة الشاعر العظيم William Wordsworth حيث كانت تكتب الشعر في أوقات كثيرة لنفسها وأشهر عمل معروفة به هو مذكراتها التي أعطتنا لمحة كبيرة عن حياة شقيقها الشاعر العظيم.

في أوقات كثيرة كان يقتبس William Wordsworth الكثير من الشعر الطبيعي منها ومن مذكراتها تحديداً قصيدة The Daffodils المعروفة للغاية والتي اقتبسها من وصف شقيقته لنوع من النباتات.

السيدة الأولى إيليانور روزفلت

زوجة الرئيس الأمريكي الشهير للغاية فرانكلن روزفلت، وهي أكثر من ظل في منصب السيدة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية على الإطلاق لدرجة أنه أطلق عليها السيدة الأولى للعالم أجمع.

كانت أول زوجة رئاسية في العالم تعقد مؤتمرات صحفية كاملة خاصة بها بعيداً عن زوجها وكانت تكتب في جريدة صحفية بشكل دوري، كما أنها تحدثت كثيراً في مشاكل الرأي العام واختلفت كثيراً أيضاً مع زوجها الرئيس الأمريكي.

من مواقفها المشهورة أنها أقنعت زوجها بالبقاء في المكتب عند مرضه وكانت تقوم بالزيارات والمؤتمرات الرسمية بالنيابة عنه.

الملكة إليزابيث

تعرف بشكل أفضل بإسم الملكة الأم، كانت متزوجة من Duke Albert عندما كان حاكماً لولاية يورك قبل أن يصبح وبشكل مفاجئ الملك جورج السادس وتصبح هي الملكة إليزابيث.

تنقلت الملكة إليزابيث في رحلات كثيرة حول الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا قبل الحرب العالمية الثانية وفي أثناء الحرب كان تظهر بشكل مستمر للرفع من معنويات الشعب البريطاني.

وصفها هتلر بأنها أخطر امرأة في أوروبا أجمع وهو لقب عظيم عندما يأتي من شخص مثل هتلر.

السيدة Eva Peron 

هي السيدة الوحيدة في قائمتنا اليوم التي تخطت شهرتها شهرة زوجها الرئيس الأرجنتيني Juan Peron لدرجة أنها حصلت على جنازة رسمية من الدولة وهو أمر كان حكراً على رؤساء الدولة فقط دون باقي الشعب.

ليس هذا فقط فهي كانت واحدة من أبطال النسوية لدى الشعب الأرجنتيني وكانت أول من أسس حزبا نسائيا بالكامل في الأرجنتين لتدافع عن حقوق المرأة، وتنهي معاناتهن في الأرجنتين. تم سرقة جثتها من قبل معارضي حكم زوجها للنكاية به وبها.

السيدة Fatima Jinnah

،

في العادة عندما نصف سيدة بأنها السيدة الأولى لأمة ما أو أم هذه الأمة فإننا نصف زوجة المؤسس ولكن في حالة باكستان فالأمر مختلف.

فالسيدة Fatima هي شقيقة مؤسس باكستان Muhammed Ali Jinnah وقد لعبت دورا كبيرا في تحرر باكستان من الحكم الهندي وحتى رشحت نفسها للانتخابات بعد وفاة شقيقها وكادت أن تكسب لولا بعض التدخل العسكري في الانتخابات.

Gorgo 

لابد أنك تعرف جورجو جيداً خصوصاً إن كنت من محبي الأفلام، فقد ظهرت وكان لها دور البطولة في فيلم 300 المشهور عن قصة وقوف جيش سبارتا في وجه الغزو الفارسي لها.

كانت زوجة الملك ليونايدس الأول كما أنها أنجبت الكثير من الأمراء وحكام سبارتا أيضاً.

كانت تسافر بشكل مستمر مع زوجها في جميع البعثات الدبلوماسية الخاصة به وكانت تقدم له الكثير من النصح السياسي، كما أنها تعرف بأنها أول سيدة تفك شفرة الرسائل السرية حيث جاءت رسالة سرية لسبارطة مغطاة بالشمع كانت هي من اقترحت عليهم أن تزيل الشمع حتى تظهر محتويات الرسالة.

السيدة جاكي كيندي

لابد أنك عرفتها الآن فهي زوجة الرئيس الأمريكي جون كنيدي الذي تم اغتياله وأثر بشكل كبير على تاريخ الولايات المتحدة ووعي شعبها أيضاً.

عندما جاء رئيس الوزراء الروسي إلى أمريكا وكان يجب أن يسلم على الرئيس كيندي كما هو متبع في جميع الأعراف رفض وقال بأنه يرغب في أن يسلم عليها في البداية قبله.

تعرف السيدة جاكي بأنها أول من نظم حفلات اجتماعية في البيت الأبيض حيث كانت تدعو الكثير من الفنانين والموسيقيين ليخططوا مع الدبلوماسيين ورجال الدولة ذوي المقام الرفيع. كما أنها عملت جاهدة على إعادة البيت الأبيض إلى حالتها الأصلية وإصلاح الكثير من الأضرار التي مرت عبر الزمن. عندما تولى نائب الرئيس الحكم بعد اغتيال الرئيس كنيدي صممت أن ترتدي بدلتها الملطخة بدماء زوجها بعد اغتياله حتى تذكر نائب الرئيس بمصيره ولتثبت للعالم أجمع أنها ما زالت على العهد مع زوجها المتوفى.

السيدة جوزافين بونابرت

زوجة الإمبراطور العظيم نابليون بونابرت والتي أوصى بعده بأن تكون هي قائدة الجيش الفرنسي، كانت فاتنة للغاية وهذا ما جعل نابليون يقع في حبها بالإضافة إلى حنكتها الكبيرة وعقليتها الاستراتيجية التي ساعدت بونابرت على الفوز بالكثير من التحالفات والوصول إلى ما وصل إليه.

السيدة Kasturba Ghandi

هي زوجة المفكر العظيم وداعية السلام غاندي وهي التي وقفت إلى جواره في رحلته للكفاح منذ بداية رحلتهما من الهند وحتى وصولهما إلى جنوب إفريقيا، حيث حكم عليها هناك بالسجن مع الأشغال الشاقة لأنها اعترضت على ظروف عمل الهنود.

ماري شيلبي

عزيزي القارئ هذه ليست من عائلة شيلبي من المسلسل المعروف ولكنها زوجة المفكر العظيم Percy Shelley الذي عملت جاهدة بعد وفاته على جمع أعماله الأدبية المتفرقة. ولكنها ليست فقط زوجة الشاعر العظيم بل هي الكاتبة التي قامت بتأليف رواية فرانكشتين التي غيرت شكل العالم وروجت لفكرة الخيال العلمي.

السيدة ميشيل أوباما

هي زوجة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وسلف السيدة ميلانا ترامب التي كانت السيدة الأولى للولايات المتحدة حتى فترة قريبة. قامت السيدة ميشيل أوباما بالدفاع عن الكثير من حقوق المضطهدين حول العالم وحتى تحدثت في أكثر من مناسبة رسمية عن خطر السمنة والتوعية ضدها. كما أنها أول سيدة أولى لأمريكا تكون من أصول أفريقية.

نيفرتيتي

زوجة الفرعون أمنحتوب السادس وكانت مسؤولة لمفردها عن النهضة الدينية في مصر في فترة حكمها والتي جعلتهم يعبدون إلها واحداً بدلاً من عدة آلهة. على عكس جميع زوجات الفراعنة السابقين فإن نيفرتيتي استمرت في حكم البلاد حتى بعد وفاة زوجها ولهذا تجدها في أغلب الرسومات تظهر وعلى رأسها تاج الفرعون أو وهي تقود المعركة والحروب المختلفة، هذا الأمر يجعلنا نطلق عليها أول فرعونة سيدة تحكم مصر.

السيدة Nur Jahan

وهي زوجة الإمبراطور المغولي Jehangir، كان يعتقد بأنها هي المصدر الرئيس لحكم الدولة وكانت تتحكم في العرش من خلف الستائر المغلقة خصيصاً أثناء معركة زوجها مع الكحوليات والمخدرات. كما أظهرت قوة جسدية عظيمة حيث كانت تشارك دائماً في رحلات الصيد مع زوجها بالإضافة لأنها قادت الجيش في معركة ضد بعض المتمردين الذين تمكنوا من خطف الإمبراطور وكانت تقود المعركة من على قمة فيلها الخاص.

صوفيا تولستوي :

تعتبر السيدة صوفيا مثالاً حياً على كون العيش مع كاتب أمرا صعبا، فبالرغم من أنها تحملت زوجها ليو تولستوي في الكثير من نوبات اكتئابه بالإضافة إلى مساعدته في العمل على رواياته المختلفة إلا أنه تركها في النهاية. كانت السيدة صوفيا تعمل مترجمة بالإاضافة إلى ناسخة وموديل ليبني تولستوي جميع شخصياته النسوية عليها، كما أنها عملت مصورة لتلتقط أكثر من ألف صورة لحياتها مع تولستوي والحياة في روسيا قبل الاتحاد السوفيتي.

السيدة Vera Nabokov:

هي زوجة الكاتب المعروف فلاديمير نابوكوف، كانت تعمل كمترجمة لزوجها بالاضافة إلى محررة وقائدة سيارة وحارس حماية شخصية أثناء رحلته لمطاردة الفراشات في الولايات المتحدة. كان يصفها دائماً بأنها ضوء حياته وأنه لولاها لما وصل إلى أي شيء مما قام به ونجح فيه.

السيدة Winnie Mandela 

زوجة المناضل والرئيس الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا لأكثر من ٣٨ عاماً متصلة، كان هو في السجن لأكثر من ٢٧ عاماً منها. في تلك الفترة كانت تعمل هي كواجهة رسمية له وكانت تنقل خطاباته وتصريحاته من داخل السجن بشكل مستمر للعالم.

في مرحلة ما تم اعتقالها ومن ثم تعذيبها ووضعها تحت الإقامة القسرية في المنزل والحبس الانفرادي.

السيدة zelda Fitzgerald

كاتبة روائية معروفة للغاية وتمكنت من الدخول إلى قاعة الشهرة الخاصة بالسيدات في عام ١٩٩٢، كانت متزوجة من الروائي العظيم للغاية F. Scott Fitzgerald الذي استخدمها مراراً وتكراراً ضد رغبتها الخاصة في اقتباس الكثير من الشخصيات الخاصة به والتي تحدث عنها بشكل مستمر في رواياته.

كان يعتمد عليها بشكل مكثف في الإلهام والاقتباس لدرجة أنه كان يقرأ مذكراتها لينقل منها إلى روايته بشكل مستمر.

أعزائي الرجال لابد أن لكل منكم قصة نجاح عظيمة تتضمن سيدة عظيمة وقفت وراء زوجها وساعدته على النجاح، هل تعرفون قصص نجاح أخرى مثل التي ذكرناها؟ لا تترددوا في مراسلتنا بها لندخلها في القائمة.

رابط مختصر