يلا خبر | دعاء ختم القرآن مكتوب كامل

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 21 مايو 2020 - 3:58 صباحًا
يلا خبر | دعاء ختم القرآن مكتوب كامل

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع يلا خبر الآن نقدم لك هذا المقال الخاص بقسم اسلاميات نرجو ان ينال اعجابك .. والأن مع الخبر
2020-05-20 21:48:21

يحرص المسلمين في شهر رمضان المبارك على قراءة القرآن وختم المصحف عدة مرات في الصلاة وفي غيرها، وعند ختم المصحف يستحب للمسلم قراءة دعاء ختم القرآن وذلك لأن الدعوات بعد ختم القرآن الكريم قد تكون مستجابة

حكم دعاء ختم القرآن لابن باز

اختلفت بعض الآراء حول قراءة دعاء ختم القرآن في صلاة القيام، وقد أفتى الشيخ ابن باز رحمة الله بأن السلف كانوا يقرأون جميعًا دعاء ختم القرآن في صلاة رمضان، ولم يعرف بينهم أي خلاف على هذا الأمر، ولكن وكما قالت أمنا عائشة رضي الله عنها، أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يستحب جوامع الدعاء.

لذلك إذا كنت تصلي إمام بالناس وتقرأ دعاء الختمة فيستحب عدم التطويل، والدعاء بجوامع الدعاء اتباعًا للسنة النبوية الشريفة.

كما أنكر سماحة الشيخ ما ذكره البعض من أن قراءة دعاء الختم في الصلاة بدعة، وذلك لأن هذا الأمر كان شائع ومعلوم عند جموع السلف الصالح ومنهم العلماء والمحدثون، وأنه من ينكر هذا الأمر عليه الأتيان بدليل على ذلك، وليس من فعله، ولأن الدعاء في صلاة الليل كان سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام، كما أن الدعاء في الصلاة وخارجها مستحب في كل الأوقات.

وأما خارج الصلاة فإن قراءة دعاء ختم القرآن مستحب، وذلك لما ثبت عن أن أنس بن مالك رضي الله عنه عندما كان يختم قراءة القرآن كان يجمع أهله ويدعو الله، وعليه فإن قراءة دعاء ختم القرآن خارج الصلاة من الأمور المستحبة .

متى يكون دعاء ختم القران في التراويح

ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قنت قبل الركوع، وقنت بعد الركوع، ودعاء ختم القرآن من أدعية قنوت الوتر، كما يمكن ترديده بعد الانتهاء من المعوذتين في أي ركعة، سواء الأولى أو الثانية.

دعاء ختم القرآن كاملًا مكتوب

لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام دعاء محدد عند ختم القرآن الكريم، ولكن يستحب الدعاء بالأدعية الجامعة، ومنها:

اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماما ونورًا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت، وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله حجة يارب العالمين.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، اللهم أني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح.

اللهم أني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير الدعاء وخير النجاح، وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بـأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل الدنيا مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا دينا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيرًا.

—————————————-
إذا نال الخبر إعجابكم فشاركة مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر
اذا كان لديكم مقترح فلا تنسى ان تتركة لنا فى تعليق

Source

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات