كيف أصبح إيلي صعب من أهم مصممي الأزياء حول العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 مارس 2021 - 8:53 مساءً
كيف أصبح إيلي صعب من أهم مصممي الأزياء حول العالم

مجال تصميم الأزياء من المجالات الصعب اختراقها والدخول فيها لأنه وبالرغم من أنه قد يبدو سهلاً إلا أنه صعب للغاية ويتطلب الكثير من المجهود والتدريب والأهم المهارة الحقيقية في تخيل شيء لم يكن موجوداً من قبل. 


وبالرغم من وجود الكثير من مصممي الأزياء محلياً وعالمياً فإن المصممين المتميزين أو الرائدين في هذا المجال قليلين للغاية ومن هؤلاء الصفوة هو المصمم اللبناني إيلي صعب.
إيلي صعب هو الاسم الذي يتكرر في جميع المؤتمرات والأحداث الهامة محلياً وعالمياً فلابد من أنك ستجد من يرتدي ملابس من تصميمه في جميع الأوقات وجميع المناسبات الهامة فقد أصبح واحد من رواد تصميم الأزياء في العالم والوطن العربي في وقت قصير ولكن من هو إيلي صعب؟ وماهي قصته؟


بدايات إيلي صعب ومولده :  


ولد إيلي صعب في ضاحية الدامور في مدينة بيروت بلبان عام 1964، وقد أبدى اهتماما كبيراً بتصميم الأزياء منذ صغره ونعومة أظفاره فقد كان يستخدم أي مادة تقع يده عليها وتستجيب له مثل أوراق الجرائد والأقمشة القديمة في خزانة والدته، بدأت رحلته مع أخته وجيرانه حيث كان يصمم لهم الملابس ويبيعها لهم أيضاً.


إيلي هو الولد الأكبر بين خمسة أطفال وكان والدهم تاجر خشب معروف في ضاحية الدامور، ولكن مع الأسف تدمرت ضاحيتهم بشكل كامل في عام 1976 نتيجة المناوشات بين منظمة التحرير الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، انتقل بعدها إيلي مع أسرته للعيش في بيروت .
بدأت موهبته في الظهور في سن التاسعة، وقتها قام إيلي صعب بتعليم نفسه الخياطة واعتمد على الصحف لخلق أنماط وأشكال مختلفة واعتمد على أخواته كعارضات أزياء له، أما بدايته الرسمية في عالم تصميم الأزياء فكانت في باريس عندما كان يبلغ من العمر 17 عاماً حيث بدأ دراسة الأزياء هناك.


عاد إيلي صعب إلى لبنان في 1982 وقام بافتتاح  مشغل خاص له، من ثم قدم أول مجموعة أزياء له رسمياً في عام 1982 في كازينو لبنان، هذه كانت بداية نجاح إيلي صعب حيث حاز العرض على إعجاب الكثيرين وتناولته وسائل الإعلام وبدأت تتحدث عن ذوقه العالي والصعاب التي واجهها حتى وصل إلى ما وصل إليه. 


رحلة إيلي صعب ونجاحاته: 


بعد النجاح الكبير الذي حصلت عليه مجموعته الأولى في لبنان عام 1982 قرر إيلي صعب أن يدخل إلى عالم الموضة العالمي وينافس بشكل كبير عالمياً وخارج الوطن العربي ثم أطلق أول مجموعة له رسمياً في عام 1997 وكان هذا في إيطاليا. 


كان إيلي صعب وقتها أول مصمم أزياء عربي يعرض مجموعة من تصميمه بالكامل في أسبوع الموضة بروما وبعد النجاح الذي لاقته هذه المجموعة قام إيلي بإطلاق أول خط للملابس الجاهزة له في ميلانو ومن بعدها عاد إلى باريس وبدأ بالعمل في الخياطة الرفيعة والملابس الجاهزة في أسبوع الموضة.


استمر إيلي صعب في تقديم خطوط ومجموعات موضة جديدة وناجحة، في عام 1998 أطلق إيلي صعب مجموعة موضة في خريف ذاك العام في ميلانو أيضاً ولاقت نجاحاً كبيراً مما جعلها تصدر إلى معظم دول العالم وتنتشر فيه بكثرة.


وفي عام 2002 قام إيلي صعب بتصميم فستان للفنانة هالي بيري في حفل جوائز الأوسكار ولحسن حظه فقد فازت هالي بيري بجائزة أفضل ممثلة وأصبح إيلي صعب يعمل في تصميم فساتين الكثير من نجمات هوليود والعالم العربي على حد سواء. 


أما في عام 2009 فقد افتتح إيلي صعب فندقاً في دبي يحمل اسمه في مجموعة فنادق ذي تايجر وودز دبي.

وفي عام 2010 قام بتصميم يخت بالتعاون مع شركة WEYVES وتم عرض اليخت في معرض اليخوت في أبو ظبي.

وفي عام 2011 قام إيلي صعب بإطلاق مجموعة عطور خاصة به تدعى Elie Saab – Le Parfum.

ومؤخراً دخل إيلي صعب إلى عالم تصميم الأثاث المنزلي وبدأ بعرض تصميماته في معرض ميلان للأثاث.

كما كان تعامل مسبقاً مع شركة إعمار العقارية المعروفة وقام بتأثيث برج جراند بلو إعمال بيتش فرونت المشهور عالمياً.


ومن ناحية نشاطه غير الربحي فإن إيلي صعب هو أول عضو غير إيطالي في الغرفة الوطنية للموضة الإيطالية، وهي منظمة غير ربحية، تعني بتنظيم صناعة الموضة في إيطاليا بالإضافة لكونه عضوا في منظمة Chambre Syndicale de la Haute Couture وهي منظمة تهتم بشكل كبير بتنظيم صناعة الموضة والأزياء في باريس.

وهو يهتم بشكل كبير بجمع الإكسسوارات الخاصة بالملابس من جميع المصممين بالإضافة إلى ساعات باتيك وأحجار الزمرد من حول العالم.


تقدر ثروة إيلي صعب بـ 200 مليون دولار تقريباً وهي ثروته الشخصية التي تمكن من جمعها من عمله في مجال تصميم الأزياء حول العالم، ومن خلال 100 فرع له حول العالم.

يمتلك إيلي صعب مجموعة منازل منتشرة حول العالم في جميع الدول تقريباً مثل لبنان وفرنسا والنمسا وسويسرا، ولكنّ أبناءه جميعاً يقيمون في جينيف.


تزوج إيلي صعب من كلودين وكان قد التقاها في زيارة لأحد محاله مع أفراد أسرته ولدى إيلي ثلاثة أبناء من كلودين هم سيلو وإيلي الابن ومايكل.


 قام إيلي صعب بتصميم مجموعة كبيرة من ملابس السهرة لفنانين عالميين ومحليين وشخصيات هامة وعلى رأسهم: 


فستان الملكة رانيا في تتويجها على عرش المملكة الأردنية في عام 1999 وهذا لم يكن التعاون الوحيد بينهما.

فستان دوقة كامبريدج في عام 2019 في سباق الخيول رويال أسكوت

فستان الفنانة ميريل ستريب في حفل أوسكار 2017 

فستان الفنانة أنجلينا جولي في 2018

فستان الفنانة جينيفر لوبيز في 2014

رابط مختصر