فوائد عصير الطماطم: لصحة الجسم وإنقاص الوزن

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 8 مارس 2021 - 4:20 مساءً
فوائد عصير الطماطم: لصحة الجسم وإنقاص الوزن

فوائد عصير الطماطم

تشكل الطماطم جزء لا يتجزأ من مكونات المطبخ العربي والهندي والعالمي ايضا، فهي تعطي نكهة مميزة لأطباق الطهي المختلفة، هذا إلى جانب انها مصدر غني بالعناصر الغذائية التي لا غنى عنها. ولكن هل تساءلت يوما ما هي فوائد عصير الطماطم؟ وهل يمكن اضافتها إلى حميتك الغذائية من اجل إنقاص الوزن؟

ADVERTISEMENT

فوائد عصير الطماطم

يتميز عصير الطماطم بالعديد من الفوائد الصحية والتي من أهم فوائدها:

تحفيز عملية التمثيل الغذائي

تحتوي الطماطم على بيتا كاروتين والليكوبين وهي احدى مضادات الاكسدة القوية. والتي اثبتت الدراسات إلى انها تساعد على الحد من خطر الإصابة بالعديد من الامراض المزمنة، وتعزيز صحة الجسم مثل تنظيم مستويات الكوليسترول، الحفاظ على صحة العينين والأنسجة، وتعزيز صحة القلب والجهاز المناعي، ومقاومة علامات الشيخوخة المبكرة. كما ان تسريع عملية التمثيل الغذائي الطبيعي يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أسرع.

تحسين عملية الهضم

من فوائد شرب عصير الطماطم انها تساعد على تحفيز حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى تعزيز الهضم، وذلك لاحتواء الطماطم على الألياف الغذائية، والتي تعمل كملين طبيعي خفيف يساعد على منع الامساك.

تعزيز صحة العين

يحتوي عصير الطماطم على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين سي، هذا إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة. والتي تساعد في حماية العين من العديد من المشاكل مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

ADVERTISEMENT

فوائده لمرضى الكوليسترول والقلب

فالطماطم باعتبارها مصدر غني بالمغذيات النباتية، تعمل على منع التكتل غير الطبيعي لخلايا الصفائح الدموية. لذا فأنه قد يكون من المفيد اضافته على النظام الغذائي لأولئك الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب. هذا إلى جانب فوائد الليكوبين في دعم صحة القلب والشرايين عن طريق تقوية جدران الأوعية الدموية، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، والحفاظ على ضغط الدم وذلك عن طريق تقليل الصوديوم الزائد في الجسم.

فوائد عصير الطماطم للرجال

يساعد شرب عصير الطماطم على الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال، وهو ما اشارت إليه عدد من الدراسات والتي ربطت بين تناول الطماطم ومنتجاتها، وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

حيث ادي مستخلص الليكوبين إلى تثبيط نمو سرطان البروستاتا. الا ان الامر في حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد مدى تأثير الطماطم على تطور السرطان لدى البشر.

تعزيز صحة البشرة والشعر

من فوائد الطماطم انها تساعد على حماية صحة البشرة، ومقاومة تغير لونها. كما انها تساعد على علاج حب الشباب، وتقليص المسام المفتوحة، وتنظيم إفراز الدهون في البشرة الدهنية. هذا إلى جانب فوائد عصير الطماطم في تغذية الشعر وحمايته من التلف.

ADVERTISEMENT

فوائد عصير الطماطم للرجيم

يساعد شرب عصير الطماطم سواء بارد أو دافئ على إنقاص الوزن. حيث تحتوي 12 أونصة سائلة من عصير الطماطم على حوالي 60 سعرة حرارية. لذا فأنها تعتبر بديل جيد عن المشروبات عالية السعرات والتي لا تحتوي على أي عناصر غذائية.

هل يساعد عصير الطماطم على اذابة دهون البطن؟

  1. يحفز شرب عصير الطماطم على إنتاج الأحماض الأمينية والتي تعرف باسم كارنيتين، وهو ما يحفز قدرة الجسم على حرق الدهون بشكل كبير.
  2. تحتوي الطماطم على سعرات حرارية منخفضة. حيث يحتوي كل 100 جم من الطماطم على 17 سعرة حرارية فقط
  3. تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الماء بنسبة حوالي 94%، وبالتالي مساعدة الجسم في الحصول على ما يحتاجه من الماء حتى يظل الجسم رطب ومنع الجفاف.
  4. يساعد شرب كوب واحد من عصير الطماطم (240 ملي) على تغطية احتياجاتك اليومية تقريبا من فيتامين سي، وحوالي 22% من احتياجاتك الجسم من فيتامين A.
  5. الطماطم مصدر غني بالألياف الغذائية والتي تعمل على تحفيز الشعور بالشبع، مع تحسين عملية الهضم. والذي يعتبر امر ضروري من اجل مساعدة جهود إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الذائدة.

ومن ناحية أخرى يتميز عصير الطماطم بفائدة أخرى، الا وهي انه مضاد للالتهابات. وهو ما اكدت على فوائده عدد من الدراسات والتي اشارت إلى تعارض الالتهاب مع استجابة الجسم لهرمون اللبتين.

والذي يعمل دوره على ارسال إشارات إلى المخ من اجل التوقف عند تناول الطعام عند الشعور بالامتلاء. لذا فأنه عند تقليل الالتهاب، قد يتمكن اللبتين في التحكم في الشهية، وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن.

طريقة عمل عصير الطماطم

من اجل الاستمتاع بكوب من عصير الطماطم الشهي. عليك باتباع الخطوات التالية:

ADVERTISEMENT

  1. تقطيع الطماطم الطازجة لإعدادها من اجل الطهي
  2. طهى الطماطم على نار متوسطة الحرارة لمدة 30 دقيقة تقريبا
  3. تخلط الطماطم بعد ان تبرد في الخلاط أو محضر الطعام من اجل الوصول إلى القوام المطلوب
  4. يمكن إضافة بعض الخضروات الأخرى أو الأعشاب على عصير الطماطم مثل اجل الحصول على مزيد من العناصر الغذائية المفيدة مثل إضافة الكرفس، والأوريجانو، والفلفل الأحمر.

اضرار عصير الطماطم

يعتبر شرب عصير الطماطم آمن بوجه عام، الا انه بالرغم من فوائد عصير الطماطم، فأنه لا يوصى بشربه لمرضى ارتجاع المريء وذلك لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لديهم.

كما قد تحتوي بعض عصائر الطماطم المصنعة من العلامات التجارية على نسبة عالية من الصوديوم حوالي 750 جم للكوب الواحد. وهو ما يجعلها غير صالحة لإضافتها على حميتك الغذائية، هذا إلى جانب اضرارها الصحية. حيث يؤدي الافراط في استخدام الصوديوم إلى احتباس الماء في الجسم، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

Source

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات