فوائد الشاي الابيض: وكيفية تحضيره بطريقة سهلة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 10 سبتمبر 2020 - 9:18 صباحًا
فوائد الشاي الابيض: وكيفية تحضيره بطريقة سهلة

Advertisement

هل تعلم ان كلا من الشاي الأسود، والشاي الأخضر، وأيضا الشاي الأبيض يتم صناعتهم من نفس أوراق نبات كاميليا سينينسيس (Camellia sinensis). الا ان الاختلاف بينهم يكون في طريقة المعالجة لكل نوع من تلك الأنواع. مما يمنح كلا منهم رائحة ونكهة فريدة. ولكن ما الذي يميز الشاي الأبيض عن باقي أنواع الشاي؟ لذا تعرف على فوائد الشاي الابيض وكيفية تحضيره.

الشاي الأبيض

يعتبر الشاي الأبيض (White Tea) والذي يشتهر زراعته في الصين وتايلاند والهند وتايوان، بأنه اقل أنواع الشاي معالجة. حيث يتم حصاده في وقت مبكر من الشاي الأسود أو الشاي الأخضر. لذا فأنه يحتفظ بكميات أكبر من مضادات الأكسدة عن غيره من الأنواع.

وهو ما جعل له العديد من الفوائد الصحية. حيث يحتوي الشاي الأبيض على البوليفينول والتي تعمل كمضادات اكسدة داخل الجسم، مما يساعد على حماية الجسم من مرض الشيخوخة، والالتهابات المزمنة، وضعف الجهاز المناعي وذلك عن طريق محاربة الجذور الحرة المسببة للعديد من الامراض.

فوائد الشاي الابيض

تعددت فوائد الشاي الابيض الصحية ومن فوائده:

1. الوقاية من امراض القلب

تعتبر امراض القلب هي واحدة من المسببات الرئيسية للوفاة في العالم، والتي ترتبط بشكل كبير بالالتهابات المزمنة. لذا فقد تساعد مادة البوليفينول في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

حيث توصلت الدراسات الى ان البوليفينول قد يساعد على منع الكوليسترول الضار من التأكسد، وتعزيز وظائف المناعة، ويساعد على استرخاء الاوعية الدموية.

كما انه من المهم أيضا اتباع نمط حياة صحي لتعزيز صحة القلب مثل تناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط من الراحة.

2. يساعد على فقدان الوزن

يحتوي الشاي الأبيض على مركب إيبيجالوكاتشين جاليت (EGCG) والذي يساعد على تحفيز حرق الدهون، ومنع تكون خلايا دهنية جديدة كما قد يساعد على زيادة التمثيل الغذائي بنسبة تتراوح ما بين 4% إلى 5% وهو ما يساوي حرق 70 إلى 100 سعرة حرارية إضافية تقريبا في اليوم.

Advertisement

3. حماية الأسنان

فمن اهم فوائد الشاي الابيض انه مصدر غني بالفلورايد، ومضادات الاكسدة، والتانين (العفص) مما يساعد في الحفاظ على صحة الاسنان عن طريق محاربة البكتيريا والسكر. كما يساعد مركب الكاتيكين (Catechins) وهو واحد من مضادات الاكسدة النباتية على منع نمو البكتيريا المسببة للبلاك.

4. التقليل من خطر مقاومة الأنسولين

يلعب هرمون الانسولين دور هام في المساعدة على نقل العناصر الغذائية من مجرى الدم إلى الخلايا حتى تستخدمها أو يتم تخزينها لتستخدم في وقت لاحق.

الا انه مع ارتفاع استهلاك السكر، قد تضعف استجابة بعض الأشخاص للأنسولين (مقاومة الانسولين) وهي حالة شائعة ترتبط بالعديد من الامراض المزمنة مثل داء السكري من النوع الثاني وامراض القلب.

ومن الجدير بالذكر ان من مميزات مادة البوليفينول ان تساعد على الحد من خطر مقاومة الأنسولين.

5. الحماية من هشاشة العظام

فقد تؤدي الجذور الحرة والالتهابات المزمنة إلى زيادة خطر الإصابة باعراض هشاشة العظام حيث انها تمنع الخلايا التي تساعد على نمو العظام، وتحفز الخلايا التي تكسر العظام. الا ان من فوائد الشاي الأبيض انه يحتوي على مركب الكاتيكين، والذي يحارب تلك العوامل ويحد من خطر الإصابة بهاشة العظام.

6. تقوية الذاكرة

حيث يحتوي الشاي الأبيض على عناصر الزنك، والمنجنيز، والسيلينيوم والتي تساعد على تحسين الذاكرة، وزيادة التركيز واليقظة، وخفض إجهاد المخ. هذا بالإضافة إلى انه يساعد على الاسترخاء وتهدئة الاعصاب.

7. مقاومة الشيخوخة

يساعد تناول الشاي الأبيض على حماية البشرة من آثار الشيخوخة. حيث توصل العلماء في أحد الدراسات ان استخدام مستخلص الشاي الأبيض على الجلد، قد يساعد في الحماية من آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

كما انها قد تساعد على تثبيط العديد من المكونات الخلوية، والتي قد تؤدي إلى اتلاف شبكة ألياف الجلد والتي بدورها تحفاظ على الجلد مشدود.

Advertisement

مواضيع متعلقة

هل يحتوي الشاي الأبيض على الكافيين؟

يحتوي الشاي الأبيض على مادة الكافيين، ولكن بنسبة أقل من أنواع الشاي الأخرى. فمن فوائد الشاي الابيض انه يحتوي على نسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20 ملجم من الكافيين لكل كوب.

بينما يحتوي الشاي الأخضر على حوالي 30 ملجم من الكافيين. ليصبح الشاي الأسود هو الأعلى في نسبة الكافيين مقارنة بالأنواع الأخرى حيث يحتوي على حوالي 50 ملجم.

طريقة تحضير الشاي الأبيض

يمكن تناول الشاي الأبيض باردا أو ساخنا. ولإعداد كوب من الشاي الأبيض الساخن، عليك باتباع الخطوات التالية:

  • يتم إضافة أوراق الشاي في قدر
  • يسكب الماء الساخن على أوراق الشاي
  • تترك الأوراق لكي تنقع في الماء لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 8 دقائق تقريبا
  • يتم تصفيه الشاي حتى يصبح جاهز للتقديم

ومن اجل الحفاظ على النكهة اللطيفة والتي يتميز بها الشاي الأبيض، فعليك بتجنب استخدام الماء المغلي لأنه قد يفسد النكهة. واذا كنت تحتاج الحصول على نكهة اقوى، فبإمكانك إضافة المزيد من أوراق الشاي الجافة.

محاذير عند الاستخدام

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الكافيين والذي تحتوي عليه العديد من أنواع المشروبات ومن ضمنها الشاي الأبيض، مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الدوار والدوخة
  • الآرق
  • الشعور بعدم الراحة بالجهاز الهضمي

وسواء كنت تفضل تناول الشاي الابيض أو الاسود أو الاخضر، فالاعتدال في الشرب وتجنب الافراط هو امر طبيعي حتى لا تتحول بعض فوائده إلى اضرار تعكر صفو راحتك. وللاستشارات الطبية يمكنك التواصل مع طبيب متخصص عن طريق هذا الرابط.

Source

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات