علاج التهاب الكلى: وأهم الأعراض وطرق الوقاية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 10 سبتمبر 2020 - 9:22 صباحًا
علاج التهاب الكلى: وأهم الأعراض وطرق الوقاية

Advertisement

الكلى هي عضو في حجم قبضة اليد وعلى شكل حبة الفول. تقع الكليتين تحت الاضلاع مباشرة على جانبي العمود الفقري. وتتمثل وظيفة الكلى الرئيسية في القيام بعملية إزالة الشوائب والمياه الزائدة من الدم. لذا فإن تعرض الكلى لاي مشاكل صحية والتي من ضمنها التهاب الكلى قد يعرقل فعاليته في أداء مهامه الحيوية. لذا تعرف على طرق علاج التهاب الكلى واهم الاعراض وطرق الوقاية من خطر الاصابة.

التهاب الكلى

التهاب الكلى (nephritis) هي حالة مرضية تؤدي إلى التهاب الانابيب والانسجة المحيطة، والتي قد تؤدي في نهاية الامر إلى الفشل الكلوي. وقد يكون بعض الأشخاص هم أكثر عرضه لخطر الإصابة. ومن عوامل الخطر:

  • التاريخ العائلي مع مرض الكلى
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مرض السكر
  • السمنة
  • مرض القلب
  • امراض الجهاز المناعي مثل داء الذئبة (lupus)
  • الافراط في استخدام المسكنات والمضادات الحيوية
  • كبار السن من هم في عمر ال60 عام أو أكثر

اعراض التهاب الكلى

تختلف اعراض التهاب الكلى من شخص إلى أخر على حسب الحالة، ومن علامات إصابة الشخص:

في حالة الاشتباه في ظهور أيا من اعراض التهاب الكلى فأنه يوصى باستشارة الطبيب حيث يساعد العلاج المبكر للحالة على الحماية من مضاعفات التهاب الكلى، وخطر الإصابة بتلف الكلى او الفشل الكلوي.

مواضيع متعلقة

اعراض التهاب الكلى الحاد

تعددت اعراض التهاب الكلى الحاد والتي قد تختلف على حسب نوع الالتهاب، ومن أكثر الأعراض شيوعا:

  • حرقان البول
  • الغثيان أو القيء
  • الحمى
  • فقدان الشهية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ألم في الحوض أو الفخذ
  • التبول المتكرر
  • بول دموي أو صديد في البول
  • ألم في البطن أو في محيط الكلى
  • انتفاخ بعض مناطق الجسم مثل الوجه، والكاحلين، والساقين

علاج التهاب الكلى

إذا لم تكن تعاني من التهاب الكلى المزمن فقد يصف الطبيب لك مضادات حيوية فموية باعتبارها خط الدفاع الأول ضد عدوى الكلى. والتي عادة يتم تناولها من مرة إلى مرتين يوميا، ولمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوم.

وعادة تبدأ اعراض التهاب الكلى في التحسن في خلال أيام قليلة من بدء العلاج. الا انه يجب الالتزام بتناول الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، والتي يجب تناولها بالكامل حتى في حالة الشعور بتحسن قبل انتهاء الجرعة المحددة.

الا انه في حالة التهابات الكلى الشديدة، فقد يتطلب الامر الدخول إلى المستشفى من اجل الحصول على السوائل والمضادات الحيوية اللازمة عن طريق الوريد. وتعتمد مدة البقاء بالمستشفى على حسب شدة الحالة. كما قد يتضمن علاج التهاب الكلى المزمن طلب فحوصات الكلى بانتظام، ومتابعة ضغط الدم، ومتابعة النظام الغذائي مع اخصائي تغذية.

Advertisement

علاج التهاب الكلى في المنزل

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في التخفيف من الالتهاب والآلام الناتجة عنه، الا انها لا تغني عن استشارة الطبيب واتباع تعليماته نظرا لخطورة التهابات الكلى. ومن العلاجات التكميلية:

1. شرب الماء

يساعد شرب الكثير من الماء (حوالي 8 أكواب من الماء يوميا) على طرد البكتيريا من الجسم، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء. كما انه يساعد أيضا في تنظيف الجهاز البولي، ومنع التهابات المسالك البولية والتي يمكن ان تتسبب في التهاب الكلى.

2. عصير التوت البري

اشتهر استخدام عصير التوت البري لعلاج التهابات المثانة، والتهابات المسالك البولية. الا انه يجب تجنب تناول عصير التوت البري الذي يحتوي على المحليات المضافة.

3. الامتناع عن الكافيين

من اجل علاج التهاب الكلى، فأنه يجب الامتناع عن الكافيين والكحوليات أيضا والتي قد تحتاج الى عمل إضافي من الكلى، مما يبطء من عملية التماثل للشفاء، كما قد تداخل مع المضادات الحيوية الموصوفة لذا فأنه يجب تجنبها.

4. تناول البروبيوتيك

يلعب البروبيوتيك (probiotics) دور هام في علاج التهاب الكلى حيث انه يساعد في الحفاظ على البكتيريا النافعة والتي قد تضر بها المضادات الحيوية كما انها تساعد على التخلص من مخلفات الجسم.

5. تناول فيتامين C

يعتبر فيتامين C هو واحد من مضادات الاكسدة القوية، والتي تحمى انسجة الجسم من الإجهاد التأكسدي، مما قد يساعد بدوره على حماية الكلى وتعزيز وظائف انزيماتها. كما انها قد تساعد على الحد من تندب الكلى اثناء التهاب الكلى المزمنة. لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C أو مكملات فيتامين C امر جيد لتعزيز صحة الكلى. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين C:

6. عصير البقدونس

يعتبر عصير البقدونس هو مدر طبيعي للبول، مما قد يساعد على التخلص من البكتيريا في الكلى وهو ما يساعد بدوره المضادات الحيوية لتصبح أكثر فعالية.

7. حمام الملح

قد يساعد استخدام كلا من ملح إبسوم والماء الدافئ على التخفيف من الألم الناتج عن اعراض التهاب الكلى، بينما تنتظر سريان مفعول المضادات الحيوية.

Advertisement

8. مسكنات الألم

قد تساعد مسكنات الألم التي لا تحتوي على الاسبرين في تخفيف الألم الناتج عن الالتهاب مثل دواء إيبوبروفين (Ibuprofen)، ودواء أسيتامينوفين (acetaminophen).

9. كمادات دافئة

يمكن ان يساعد وضع الكمادات الدافئة أو زجاجة ماء دافئة على المنطقة المصابة في التخفيف من حدة الألم، بينما تنتظر تأثير المضاد الحيوي.

كيفية الوقاية من خطر الإصابة؟

قد يساعد اتباع بعض الممارسات الصحية البسيطة في الحد من خطر الإصابة بالتهاب الكلى. ومن تلك الممارسات:

  1. الإقلاع عن التدخين
  2. التخلص من الوزن الزائد
  3. الحفاظ على مستويات السكر
  4. ممارسة الأنشطة الرياضية باستمرار
  5. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن
  6. متابعة ضغط الدم والحفاظ على المستوى الطبيعي

وبعد ان تعرفت على طرق علاج التهاب الكلى واهم اعراضه، فبإمكانك استشارة الطبيب في اي وقت عن طريق هذا الرابط.

Source

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات