طرق صحية لعلاج قشرة الشعر

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 مارس 2021 - 9:02 مساءً
طرق صحية لعلاج قشرة الشعر

تعتبر قشرة الرّأس من أكثر الأمور إزعاجاً وإحراجاً للأشخاص الّذين يعانون منها، والقشرة عبارة عن التهاب جلدي يصيبُ فروة الرّأس وأحياناً قد يكون من الصّعب علاجها والتّخلص منها، وأحياناً يمكن التخلص من الحالات المتوسطة منها باستخدام نوع شامبو معيّن.

أسباب ظهور القشرة في الشّعر

التهاب الجلد الدُّهني: الأشخاص المصابون بالالتهاب الدُّهني للجلد أو أصحاب البشرة الدُّهنيّة معرّضون أكثر من غيرهم لظهور القشرة في الرّأس.

 قلّة تمشيط الشّعر بالفرشاة: إنّ تمشيط الشّعر يقلّل من فرص الإصابة بالقشرة، والعكس صحيح.

البشرة الجافّة: إنّ الأشخاص الذين لديهم بشرةً جافّةً يصابون بالقشرة أكثر من غيرهم.

منتجات العناية بالبشرة: إنّ التَّعرُّض لمنتجات العناية بالبشرة ومنتجات غسل الشّعر يُمكن أن تؤدي إلى زيادة القشرة لفروة الرأس.

الإصابة ببعض الأمراض الجلديّة: الأشخاص المصابون بأمراضٍ جلديّةٍ كالأكزيما أو الصّدفية معرّضون للإصابة بالقشرة أكثر من غيرهم.

الرّيجيم: يتسبّب الريجيم بنقص فيتامين B والزّنك الضّروريان للتّخفيف من مشكلة القشرة.

العمر: تصيبُ القشرة على الأغلب الأشخاص في متوسّط العمر، وتصيبُ الرّجال أكثر من النّساء بسبب الهرمونات.

علاجات طبيعية للتخلص من القشرة

الليلك الهندي: الليلك الهندي هو عبارة عن نبتة غنية بالمواد المضادّة للجراثيم، والفطريّات التي تقضي على القشرة، والتخلّص من الكثير من المشاكل المتعلقة بها مثل: حب الشباب، والحكة، وتساقط الشعر بشكلٍ فعّال.

وتستخدم عن طريق غلي أوراق الليلك الهنديّ في أربعة أكوابٍ من الماء، ثمّ يصفّى المزيج ويشطف الشعر وفروة الرأس به من مرتين إلى ثلاثة مراتٍ في الأسبوع.

 زيت جوز الهند: يستخدم زيت جوز الهند كأكثر العلاجات المنزلية الطبيعيّة التي تقضي على قشرة الرأس بسبب خصائصه المضادة للفطريات، كما أنّه يرطّب الجلد والشعر، ويحلّ مشكلة الحكة من خلال خلط زيت جوز الهند مع نصف كميته من عصير الليمون، ثمّ يفرك المزيج على فروة الرأس، ويترك لمدّة عشرين دقيقة ثمّ يغسل الشعر، وتكرّر هذه الوصفة ثلاث مراتٍ في الأسبوع.

الخل الأبيض: يحتوي الخلّ على حمض الخلّيك الذي يمنع من نمو الفطريات على الرأس ويخفف من الحكة، ويستخدم عن طريق مزج نصف كوبٍ من الخل مع كوبين من الماء، ثمّ تشطيف فروة الرأس بهذا المحلول بعد غسل الشعر بالشامبو.

زيت الزيتون: يقدّم زيت الزيتون الترطيب اللازم لفروة الرأس لمنع جفافها وظهور القشرة عليها، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون، وتركه لمدّة خمسٍ وأربعين دقيقة أو تركه طوال الليل، ثمّ غسله بالماء الدافئ والشامبو، وتكرّر هذه الطريقة من مرةٍ إلى مرتين في الأسبوع. 

رابط مختصر