جميع أسابيع الحمل بالتفصيل (9 أشهر و10 أيام – ملخص 40 أسبوعًا)

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 27 يوليو 2020 - 1:39 مساءً
جميع أسابيع الحمل بالتفصيل (9 أشهر و10 أيام – ملخص 40 أسبوعًا)

جميع أسابيع الحمل بالتفصيل (9 أشهر و10 أيام – ملخص 40 أسبوعًا)

أسبوع الحمل الأول

الحمل في المتوسط ​​40 أسبوعًا ، أو 9 أشهر و 10 أيام. من الناحية الطبية ، يبدأ حملك في اليوم الأول من الدورة الشهرية (الفترة من اليوم الأول من الدورة الشهرية إلى اليوم الأول من نزيف الحيض لامرأة في سن الإنجاب) أثناء الحمل. لذلك ، فإن الأسبوع الأول من الحمل هو في الواقع فترة لا تكون فيها حاملاً بعد.

تبدأ خلية البويضة التي يتم رميها في قناة فالوب اليمنى أو اليسرى (القناة) بالنضوج خلال هذا الأسبوع مع عملية تسمى الإباضة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية.

يزيد (فحص ما قبل الحمل) بشكل كبير من فرصك في الحصول على فترة حمل جيدة ، وإعطاء ولادة ممتازة وولادة طفل سليم. سيتم تحديد المشاكل المحتملة ومعالجتها مع هذا الفحص والامتحانات المصاحبة. من أجل الحصول على حمل صحي، تتم مناقشة قضايا مثل التغذية والحياة التجارية والحياة اليومية والحياة الجنسية بالتفصيل في هذا الفحص.

حتى لو كنت حاملاً هذا الشهر ، فأنت لم تتأخر عن هذا الفحص.

اسابيع الحمل

أسبوع الحمل الثاني

اختفت آخر أعراض الدورة الشهرية التي رأيتها قبل بضعة أيام. تستمر خلية البويضة بالنضوج في المبيض الأيسر أو الأيمن لحمل محتمل.

على الرغم من نضوج خلية البويضة الواحدة في وقت الوحدة لدى النساء ، إلا أن ملايين الخلايا المنوية يتم إنتاجها ونضجها في نفس الوقت ، ويتم تخزينها وجاهزة للتخزين.

يجب تخصيب البويضة خلال أول 12-24 ساعة بعد الإباضة. لذلك ، يجب أن تكون خلايا الحيوانات المنوية جاهزة في قناة فالوب عندما تصل خلية البويضة من أجل الإخصاب الناجح. إن وضعية “الرجل فوق المرأة” في الجماع صالحة أيضًا هنا.

لا تجعل “الجماع الجنسي” هوسًا عن طريق حساب التبويض يومًا بعد يوم. الطريقة المثالية للحمل هي أن تكوني على علاقة منتظمة بشريكك مرتين أسبوعيًا على الأقل. من الطبيعي أن يتسرب السائل المنوي من المهبل بعد بضع دقائق من الجماع.

تحتوي هذه الحيوانات المنوية السائلة على كمية صغيرة من الحيوانات المنوية ، لأنها بالفعل في طريقها

أسبوع الحمل الثالث

بعد تشقق الجريب الذي يتطور في المبيض ، غالبًا ما يتم أخذ خلية البويضة التي يتم إطلاقها من خلال طنف قناة فالوب على نفس الجانب وتبدأ في التقدم في التجويف الداخلي للأنبوب.

من أجل حدوث الحمل ، يجب أن تلتقي خلية البويضة مع الحيوانات المنوية في الساعات الأولى بعد حدوث الإباضة.

تستغرق “الحرب” الجارية للدخول داخل خلية البويضة حوالي 24 ساعة ، وبعد ذلك تختار خلية البويضة “الأمير” وتأخذها إلى الداخل.

تشكلت مخلوق جديد.

يمكن أن تحتوي خلايا الحيوانات المنوية على كروموسومات X و Y. تحمل خلايا البويضة كروموسوم X دائمًا.

إذا كانت الخلية المنوية ، القادرة على دخول خلية البويضة ، تحمل كروموسوم X ، تصبح الأنثى الحية الجديدة ذكرًا إذا كانت تحمل كروموسوم Y.

أسبوع الحمل الرابع

المخلوق الجديد الذي تم تكوينه نتيجة “لتوحيد الخلايا منك وشريكك” ، أي أن طفلك تم إنشاؤه عن طريق مزج جيناتك وشريكك ، أي شخص يشبهك ، مستوحى منك أنت وشريكك ، ولكن لديه بنية جينية مميزة منك.

البنية الجينية الصحية هي أهم محدد لجيل جديد سليم.

حتى لو لم يكن لديك الحيض في نهاية هذا الأسبوع ، فقد تشعرين بالأعراض كما لو كنت تعانين من الحيض.

التعب ، الامتلاء في الثديين ، الميل إلى النوم ، آلام أسفل الظهر وتغيرات المزاج يمكن أن تظهر في هذه الفترة.

إذا كنتِ لا تشعرين بأي تغيير في نفسكِ ، كوني صبورة: الحمل بدأ للتو ولم تظهر الأعراض بعد.

من خلال أخذ قياس بيتا HCG في الدم ، يمكنك اكتشاف حملك خلال الفترة التي لا تعاني فيها من تأخر الدورة الشهرية.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن 60٪ من حالات الحمل التي بدأت قد تم إلغاؤها بطبيعتها “لأنها لم تكن مثالية” من قبل المرأة دون إبلاغها (أي دون تأخير الدورة الشهرية).

إذا لم يكن هناك سبب طبي (مثل علاج الإخصاب في المختبر) ، فانتظر تأخر الدورة الشهرية لتشخيص الحمل.

أسبوع الحمل الخامس

تأخر الدورة الشهرية في هذا الأسبوع ، وقد بدأت تشك بجدية في أن هذا التأخير ناتج عن الحمل. لقد قررت إجراء اختبار الحمل لمعرفة أنك حامل.

عندما يكون اختبار البول إيجابيًا ، من غير المحتمل أن يكون هناك خطأ.

في هذه الفترة ، بدأ طفلك في تكوين قرص بيضاوي بطول 0.2 – 0.4 ملم.

أسبوع الحمل السادس

في هذه الفترة من الحمل ، بخلاف الغثيان ، قد تحدث أعراض مثل التبول المتكرر والتعب والنعاس والصداع. الدوخة هي أحد الأعراض النموذجية لهذه الفترة. التعب والنعاس من الأعراض التي تعمل على إغلاق “ديونك” من فترة ما قبل الحمل.

النوم قدر الإمكان يسمح لهذه الأعراض بالاختفاء بشكل أسرع.

في بداية هذا الأسبوع ، تبدأ المشيمة ، التي ستنقل الأكسجين والمغذيات منك إلى طفلك ، وثاني أكسيد الكربون الذي تتلقاه من طفلك ، ونظام الدورة الدموية الذي سيعيد المواد المتبقية ، إلى العمل.

أسبوع الحمل السابع

في هذا الأسبوع الحملي ، تستمر أعراض الحمل المبكر. إذا كان الغثيان والقيء شديدًا ، فقد تكون قد فقدت بعض الوزن.

في نهاية أسبوع الحمل هذا ، يبدأ نمو طفلك ، الذي يبلغ طوله 10-12 ملم ، في التسارع. بدأ الحبل السري والعيون والجفون والأذنين والفم وجذر الأنف والخياشيم بالظهور كمسودات. يستمر القلب في ضخ الدم إلى جميع الأعضاء النامية.

مع مرور كل يوم ، تنمو أنسجة طفلك بسرعة. ظهرت أذرع وسيقان طفلك وركبتيه ومرفقيه وأصابعه وأصابعه ومسودات صغيرة من الأظافر على هذه الأصابع. ستبدأ الشفاه بالتطور من نهاية هذا الأسبوع.

أسبوع الحمل الثامن

وصل بطنك إلى حجم برتقالي هذا الأسبوع.

قد تواجهين مشاكل جلدية مختلفة في هذه الأسابيع بتأثير هرمونات الحمل. قد تفاجأ بعض الأمهات الحوامل برؤية عودة البثور خلال فترة المراهقة.

يبلغ ارتفاع طفلك حوالي 15 ملم هذا الأسبوع. بدأت أول حركات الجسم في منتصف الأسبوع الماضي.

حتى طفلك يمكنه ثني ذراعيه من مرفقيه. سيبدأ مفصل الركبة والمعصمين والكاحلين في التحرك الأسبوع المقبل.

ومع ذلك ، هذه الحركات لك 16. -20. ستشعر بين الأسابيع.

يمكنك مراقبة نبض قلب طفلك بوضوح على الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها خلال أسبوع الحمل هذا.

أسبوع الحمل التاسع

قد يكون الامتلاء والحنان في ثدييك قد زاد أكثر قليلاً خلال أسبوع الحمل هذا. كما ذكرنا سابقًا ، يجب عليك استخدام حمالة صدر تدعم ثدييك جيدًا من الأسفل.

مرة أخرى ، مع تأثير هرمونات الحمل المتزايدة ، قد تحدث شكاوى مثل حرقة المعدة وعسر الهضم هذا الأسبوع.

لا يجب أن تكون معدتك ممتلئة. يجب عليك أيضًا تجنب الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة (تختلف هذه الأطعمة من شخص لآخر).

هناك تغييرات مهمة في بنية وجه طفلك هذا الأسبوع. تستمر الشفاه والعيون في التطور تدريجياً وبدأت حركات فتح وإغلاق الفم. بينما تقع العيون بجوار الوجه مثل سمكة هذا الأسبوع ، فإنها تقترب من خط الوسط بسرعة.

عندما كانت الأمعاء في الحبل في البداية ، بدأوا في الانتقال إلى المساحة المخصصة لهم في البطن.

أسبوع الحمل العاشر

يؤدي الجلوس لفترة طويلة والوقوف لفترة طويلة إلى إبطاء الدورة الدموية. هذا يسهل ظهور حالات غير مرغوب فيها مثل البواسير ، الدوالي ، التورم المفرط في القدمين.

يجب أن تتجول لمدة 10 دقائق على الأقل كل ساعتين. يتنقل المشي حول الأوردة بين عضلات الساق.

خلال هذا الأسبوع من الحمل ، يبدأ الغثيان في الراحة. في بعض الأمهات الحوامل ، قد تستمر هذه الشكاوى بنفس الشدة لبضعة أسابيع أخرى. يمكنك الاستمرار في استخدام الأدوية التي تناولتها عن طريق استشارة طبيبك.

مع تأثير هرمونات الحمل ، قد تعاني بعض الأمهات الحوامل من أعراض عقلية مثل التهيج والأرق والضيق. هذه أعراض مؤقتة.

أحد أهم التغييرات في نهاية هذا الأسبوع هو أن كليتي طفلك تبدأ في إنتاج البول. يفرغ طفلك هذا البول المنتج في الكيس السلوي. يبتلع طفلك هذا السائل ، وتمتصه الأمعاء التي تبدأ العمل هذا الأسبوع.

أسبوع الحمل الحادي عشر

من هذه الأسابيع ، تتلقى الأمهات الحوامل متوسط ​​450 جرامًا في الأسبوع ، ولكن اعتمادًا على بنية جسمك والعوامل الوراثية ، قد تختلف زيادة الوزن هذه بشكل كبير. طالما أنكِ تبتعدين عن الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وعالية السعرات الحرارية طوال فترة الحمل ، فمن المرجح جدًا أن يكون الوزن الذي تعتقد أنك تكسبينه أكثر من ذلك هو مخزن الأنسجة الدهنية. تذكر أن بعض الأمهات الحوامل تميل إلى الاحتفاظ بالمزيد من الماء في أجسادهن.

في نهاية هذا الأسبوع ، يكتمل نمو أعضاء طفلك بشكل كبير. هذا هو الأسبوع الذي ينمو فيه طفلك بشكل أسرع.

عندما تعلم أن حاسة الشم والطعم واللمس لدى طفلك قد بدأت تتشكل من الأسبوع المقبل وأن قناة الأذن الخارجية وطبلة الأذن تتشكلان أيضًا هذا الأسبوع ، يمكنك بسهولة استنتاج أنه بدأ في الاتصال بالعالم الخارجي.

أسبوع الحمل الثاني عشر

قد تظنين أن حملك يتقدم بسرعة لا تصدق. تحلم بعض الأمهات الحوامل بإنجاب أطفالهن بأسرع وقت ممكن في هذه الأسابيع. تذكري أن طفلك موجود بالفعل معك واستمر في الاستمتاع بحملك.

يتم تشكيل جميع أعضاء الطفل الآن. اعتبارًا من هذا الأسبوع ، تبدأ الأجهزة التي تم تحديد هيكلها ووظائفها في النمو في الحجم.

هذا الأسبوع ، يكون طفلك نشطًا جدًا وغالبًا ما يجعل حركات فتح وإغلاق الفم. يمكنك حتى مشاهدة فواقها أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية. لقد تعلم طفلك للتو أن يبتلع ويعاني من الفواق لأنه لا يفعل ذلك بشكل جيد 🙂

يبدأ طفلك في شفط إصبعه من هذا الأسبوع.

من الأسبوع الحادي عشر حتى الرابع عشر يتم تحديد خطر متلازمة داون وبعض اضطرابات الكروموسومات الأخرى من خلال فحص المواد المختلفة في الدم المأخوذة من الأمهات الحوامل بين أسابيع الحمل مع قياس سمك القفص لأطفالهن (NT = سمك القفص الإنجليزي). يُسمى هذا الاختبار الاختبار المزدوج أو اختبار 11-14.

قد يكون مطلوبًا أيضًا اختبار الحمض النووي للجنين (المعروف بأسماء مثل Prenatest ، Panorama ، Nifty) ، وهو أكثر دقة بكثير للأمهات المعرضات لخطر الإصابة بمتلازمة داون.

أسبوع الحمل الثالث عشر

خلال هذه الفترة ، قد يحدث ألم في البطن وخاصة في الفخذ الأيمن. تحدث هذه الآلام بسبب نمو الرحم الذي يمتد في الأربطة التي تثبت الرحم في مكانه ، ولا سيما الرباط المستدير (“الرباط المستدير”).

الحمل هو الفترة التي تحدث فيها تغييرات “من الأعلى إلى الأسفل”. الغرض المشترك من كل هذه التغييرات هو تحضيرك للولادة وإطعام طفلك. ستقوم الطبيعة باستعداداتك بطريقة تجعلك تلد أقصى قدر من الحماية ، كما لو كنت ستنجب في أسوأ الظروف وترضع طفلك في ظروف سيئة.

في هذه الفترة ، على الرغم من أنه من الممكن الحصول على فكرة حول الجنس وفقًا لحالة بنية تسمى الحديبة التناسلية (“التل”) (أعلى عند الأطفال الذكور ، بالتوازي مع الجسم عند الأطفال الإناث) ، فإن معظم الأطباء يترددون في إعطاء معلومات حتى يروا الجنس بوضوح. هناك اعتقاد خاطئ بين الجمهور بأن “الأطباء يمكنهم رؤية الجنس من خلال النظر إلى الهيكل العظمي للطفل”. لا توجد علاقة بين بنية العظام والجنس.

أسبوع الحمل الرابع عشر

الأثلوث الثاني (الأثلوث الثاني) هو الفترة الأكثر راحة لك أثناء الحمل. لقد اختفى جزء كبير من الشكاوى التي حدثت في المراحل الأولى من الحمل وتكيف الجسم مع الحمل. إذا كنت متعبًا ، يجب أن تستمر في الراحة.

بما أن الأمهات الحوامل لديهن خبرة ، فيمكنهن الشعور بحركات طفلهن في نهاية هذا الأسبوع. ومع ذلك ، على الرغم من أن المرشحات الأم اللاتي مررن بحملهن الأول قالن إنهن شعرن بالحركات بإصرار في هذه الأسابيع ، فإن هذه “الحركات” تنتمي بالفعل إلى أمعائهم. وقد تخشى الأمهات المرشحات اللاتي عانين من هذا الخطأ أن “كانت تلعب بالأمس ، لم تلعب اليوم”. يجب أن تنتظر حتى تشعر بالحركات …

أسبوع الحمل الخامس عشر

يمكنك الآن أن تشعر برحمتك باليد من الخارج. عندما تضع يدك على معدتك ، ستحصل على كتلة ناعمة مثل الكرة. هنا طفلك هنا. لا تقلق من أنه سيكون واضحًا بما يكفي في غضون أسابيع قليلة. إذا كنتِ تحملين أول حمل ، عليك الانتظار لبضعة أسابيع أخرى لتشعر بحركات طفلك.

يبدأ نمو أنسجة العظام والعضلات لدى طفلك بشكل أسرع قليلاً من أسبوع الحمل هذا. جلده رقيق جدا وشفاف هذا الأسبوع ولوحظ وجود بنية وعائية بارزة على سطح الجلد. يبدأ شعر الجلد الحريري ، المسمى lanugo ، بالتطور من هذا الأسبوع. هذه الشعرات موجودة حتى الأسبوع 26.

في التصوير بالموجات فوق الصوتية الذي يتم إجراؤه قرب نهاية أسبوع الحمل هذا ، يمكن تحديد الجنس بدقة 100٪ من خلال رؤية الخصيتين والقضيب عند الأطفال الذكور.

أسبوع الحمل السادس عشر

الاختبار الرباعي (يُسمى أحيانًا الاختبار الثلاثي) ، الذي يحدد خطر عيب الأنبوب العصبي ومتلازمة داون في طفلك ، بشكل مثالي من 16 إلى 18. يتم تطبيقه بين أسابيع الحمل. لا تنس استشارة الطبيب بين هذه الأسابيع من الحمل حتى يتسنى إجراء هذا الاختبار. إذا تم إجراء اختبار 11-14 (أي اختبار مزدوج) ، فقد لا يجد طبيبك أنه من الضروري إجراء هذا الاختبار. الممارسة الأكثر شيوعًا في بلدنا هي إجراء اختبار ثلاثي أو اختبار رباعي فقط ، والثاني الأكثر شيوعًا هو إجراء اختبار مزدوج واختبار ثلاثي (أو اختبار رباعي) ، والأقل تطبيقًا هو اختبار واحد فقط.

أرجل الأطفال أطول من ذراعيهم هذا الأسبوع ويتحركون بوفرة لأن لديهم مساحة كبيرة في الرحم.

تصبح أظافر أظافر طفلك وأظافرها أطول من أسبوع الحمل هذا.

بدءًا من هذا الأسبوع ، يمكن أن تبدأ الأمهات الحوامل بشكل خاص في الشعور بحركات أطفالهن. ستشعر هذه الحركات بتحسن مع نمو عظام الطفل وتقوية عضلاته.

أسبوع الحمل السابع عشر

قد يكون لدى بعض الأمهات الحوامل “بطون” أكبر من “أيام الأسبوع”. السبب الأكثر ترجيحًا لذلك هو تراكم الغازات في الأمعاء. السبب المحتمل لدى الأمهات الحوامل اللواتي يجعلن “البطن” أصغر ، هو الجلد الضيق للبطن.

تبدأ مخازن الدهون تحت الجلد للطفل في الزيادة بسرعة من هذا الأسبوع من الحمل. حجم الرضيع والمشيمة تقريباً هذا الأسبوع. يضخ القلب الصغير 30 لترًا من الدم يوميًا.

تحدث ردود فعل طفلك في الرضاعة والبلع والومضة خلال أسابيع الحمل هذه. بدءًا من هذا الأسبوع ، يتم تسريع عملية تخزين الكالسيوم في عظام طفلك. لهذا السبب ، من المهم للغاية تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بكثرة. لن يكون طفلك خاليًا من الكالسيوم أبدًا ، ولكن إذا لم تحصل على ما يكفي من الكالسيوم ، فقد تنخفض عظامك.

أفضل طريقة للحصول على الكالسيوم هي المكملات الغذائية الطبيعية ، وليس مكملات الكالسيوم. كما تحتوي الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل الطبيعة ، على مواد تضمن امتصاص الكالسيوم جيدًا!

أسبوع الحمل الثامن عشر

الأثلوث الثاني هو الفترة التي من المحتمل أن تواجه فيها أدنى قيم في ضغط الدم مدى الحياة. هذه الحالة ، التي تحدث بسبب زيادة تدفق الدم إلى الطفل والاسترخاء العام للأوعية الدموية ، يمكن أن تسبب لك شكاوى مختلفة.

تختلف طريقة قياس ضغط الدم أثناء الحمل بسبب التغيرات الوعائية التي تحدث ، ولا “تعرف” الأجهزة الرقمية لقياس ضغط الدم الحامل. علاوة على ذلك ، قد لا يتمكن الشخص الذي لم يتم تدريبه على هذا الموضوع من القياس بدقة حتى باستخدام أداة كلاسيكية عادية.

إذا كان هذا هو حملك الأول ، فستبدأ في الشعور بحركات الطفل مثل رفرفة فراشة في بطنك في بداية الأسبوع المقبل. قد لا يُنظر إلى الحركات حتى الأسبوع الثاني والعشرين ، خاصةً في الأمهات الحوامل اللاتي يعانين من حملهن الأول. سيوضح لك طبيبك حركات الطفل على الموجات فوق الصوتية.

بعد الإدراك الأول للحركات ، ستكون الحركات أقوى بالتوازي مع نمو الطفل.

أسبوع الحمل التاسع عشر

قد تصبح التغييرات في جلدك واضحة من أسبوع الحمل هذا. تحدث هذه التغييرات نتيجة لهرمونات الحمل والآثار الميكانيكية للحمل (تضخم الرحم). قد تتضح الطفح الجلدي الشبيه بالرقعة على الجبهة والخدود والأنف والذقن التي تسمى الكلف (قناع الحمل) خاصة إذا كنت معرضة للشمس. على الرغم من أن هذه البقع ليست دائمة ، إلا أنه قد يكون من الصعب إزالتها.

غالبًا ما يغير الأطفال أوضاعهم في الرحم عن طريق الحركة وعادة ما يتخذون مواقف مقلوبة حوالي الأسبوع الرابع والثلاثين (أحيانًا لاحقًا). 4 ٪ من الأطفال يدخلون معدتهم في وضع مقلوب. عندما يخبرك طبيبك أن وضع طفلك مقلوبًا رأسًا على عقب ، إذا كنت حاليًا في إحدى المراحل الأولى من حملك ، “هل اتخذ وضعًا للولادة؟” قد تشعر بالقلق. لا يعتبر مقلوب الطفل في فترة مبكرة علامة على الولادة قبل الأوان ، فهو يعكس فقط اختياره للوضعية في الوقت الحالي.

الأسبوع العشرون من الحمل

أنت على وشك ترك النصف الأول من الحمل. إنها الآن تخرج ببطء من “بطنك”. يمكنك أن تشعر برحمتك فوق السرة. بعد ذلك ، سوف تستمر في الارتفاع حوالي سنتيمتر كل أسبوع.

بدءًا من هذا الأسبوع من الحمل ، قد يبدأ خط الوسط (“الخط الأسود”) بين السرة والعانة أيضًا في التعتيم ، لا تقلق ، سيختفي هذا الخط تمامًا في غضون بضعة أشهر بعد الولادة.

يمر طفلك بفترات من النوم والاستيقاظ مثل المولود الجديد هذه الأسابيع. إذا كان طفلك بنتًا ، يبدأ رحمها في التطور هذا الأسبوع.

أسبوع الحمل الحادي والعشرون

بدأت حركات طفلك قبل أسبوعين ، ومن هذا الأسبوع ستزداد وتيرة اللعب والحركات لطفلك. في هذه العملية ، قد تشعر بالقلق في بعض الأحيان من خلال الشعور بأن طفلك “يلعب بشكل أقل”. ما يجب أن تعرفه هو أن حركات الطفل غير متناسقة في هذه الأسابيع. ستكون الحركات أكثر فائدة واستقرارًا مع نمو طفلك ونمو أنسجة المخ. في الأسابيع المتقدمة من الحمل ، ستلاحظين أن طفلك يتفاعل مع الأصوات والطعام وحتى كلامك وستحبين هذا الشعور.

تبدأ عضلة قلب طفلك في أن تصبح أقوى وتضخ بقوة أكبر من هذا الأسبوع. نظرًا لأن بيئة طفلك منخفضة الأكسجين نسبيًا مقارنةً بنا ، يجب أن يدور الدم بشكل أسرع ويجب أن تعمل عضلة القلب أكثر. لذلك ، يتراوح معدل ضربات قلب طفلك الدقيقة بين 120-160 في الرحم.

أسبوع الحمل الثاني والعشرون

يمكنك الآن أن تشعر بالرحم على إصبعين من السرة.

أثناء الحمل ، يتغير مركز الجاذبية في جسمك باستمرار ، وبالتالي فإن عظام الخصر تواجه أيضًا بعض الصعوبات في التكيف معها. يجب عليك تحديد أفضل وضعية للوضع يمكنك حمل معدتك بها بسهولة دون إزالة الحدبة. تسرع العظام التي تشكل سقفك الاستعدادات للولادة بدءًا من هذا الأسبوع. يمكن أن تعود إليك هذه التمارين التحضيرية كألم إذا لم “تتصرف بشكل جيد” على خصرك.

أصبح طفلك حوالي 500 جرام ، وكأنه نموذج صغير لشخص حقيقي .–)). يوجد الآن جفون ، لكنها ستستخدمها في أسابيع أكثر تقدمًا.

إذا كان طفلك صبيًا ، فقد بدأت خصيتيه في النزول من منطقة داخل البطن إلى كيس الصفن (كيس الصفن هو العضو التناسلي الخارجي الكروي الذي يضم الخصيتين). ستكتمل هذه العملية في نهاية الأسبوع الثاني والثلاثين.

الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل

بما أن هذا ومساحة طفلك وفيرة في الأسابيع القادمة ، ستتمكنين من تمييز الحركات المختلفة مثل الركل واللكم ورمي الكتفين. يمكنك حتى متابعة الحركات على معدتك.

يطور كل طفل عادة فريدة من نوعها في التمثيل. يتحرك بعض الأطفال بشكل أقل بسبب تكوينهم ، في حين أن البعض الآخر أكثر نشاطًا.

تعود العلاقات النسبية في جسم طفلك تدريجياً إلى طبيعته ، لكن الرأس لا يزال أكبر قليلاً من الجسم.

تكمل عظام أذن طفلك الوسطى نموه أيضًا في نهاية الأسبوع المقبل ، ويبدأون في نقل الأصوات إلى مركز السمع الخاص بطفلك.

هل تتحدث مع طفلك؟

أسبوع الحمل الرابع والعشرون

فترة الحمل تعد الأرضية لتطور التهاب المسالك البولية. أهم سبب لذلك هو أن العضلات الملساء في المسالك البولية تميل إلى الاسترخاء كما هو الحال في جميع العضلات الملساء. بسبب هذا الاسترخاء ، يتباطأ التيار ، وإن كان قليلاً. ومع ذلك ، فإن حقيقة أن تناول الأم القليل من السائل يسهل أيضًا تطور مثل هذه العدوى.

يعتبر الأسبوع الرابع والعشرون نقطة تحول من حيث مسار الحمل. من هذا الأسبوع فصاعداً ، تنظر أمريكا إلى الطفل كفرد منفصل له حقوقه وحرياته الخاصة. 26. في تركيا ، الوضع هو نفسه من الأسبوع Sözk له.

لماذا الأسبوع 24؟

تظهر البيانات العلمية أن جزءًا كبيرًا من تصورات الطفل قد تطورت منذ هذا الأسبوع وأن الطفل يستجيب للمنبهات بوعي وليس بشكل انعكاسي. وبعبارة أخرى ، بدأ الطفل يتعلم ، ويخزن المعلومات في ذاكرته و “يقوم بردود فعل منطقية بالتفكير”.

أسبوع الحمل الخامس والعشرون

يبلغ حجم الرحم الآن حجم كرة القدم. يستمر النمو بسرعة. خلال عملية النمو هذه ، حتى عندما يضغط الرحم برفق على الأعصاب في خصرك ، قد تشعر بألم خفق في خصرك وساقيك.

استرح ، أو قم بتغيير الوضعيات بشكل متكرر ، أو استحم بدفء عند حدوث الألم ، أو ضع الثلج على منطقة الألم. يمكنك استخدام مسكنات الألم التي سيوصي بها طبيبك عندما يكون الألم شديدًا جدًا.

يستطيع التصوير بالموجات فوق الصوتية تقييم وزن طفلك بنجاح كبير مع وجود خطأ بنسبة +/- 12.5٪. ولكنك بالطبع تشعر بالفضول حول طول طفلك. ومع ذلك ، لا يمكن لأجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية قياس الطول وطول الطفل طبيعي طالما أن قياس العظام (عظم الفخذ = FL) طبيعي. الآن سنقدم لك صيغة لن تجدها على الأرجح في أي موقع آخر (بما في ذلك المواقع الأجنبية): اضرب قيمة FL (عظم الفخذ) الممنوحة لك على الورق بقياسات التصوير بالموجات فوق الصوتية بالرقم 7 والارتفاع الحالي لطفلك مع خطأ +/- 5٪. احسب. هذه الصيغة صالحة من الأسبوع الرابع والعشرين.

عينة:

FL: 51 مم.

51 مم × 7 = 357 مم = 36 سم

الأسبوع السادس والعشرون من الحمل

لا تخافي إذا شعرت بانقباضات مفاجئة واسترخاءات تظهر من وقت لآخر في الرحم. هذه هي تقلصات الدورة الشهرية غير مؤلمة تسمى تقلصات براكستون هيكس ، والتقلصات التي تحدث على فترات غير منتظمة. يتدرب الرحم على آلام المخاض الحقيقية. على الرغم من أن هذه الانقباضات تبدأ في الظهور بعد الأسبوع الثلاثين من الحمل في معظم الأمهات الحوامل ، فقد تبدأ “انقباضات التدريب” لدى بعض الأمهات خلال هذه الأسابيع.

لا يجب أن تكون تقلصات براكستون هيكس متكررة بما يكفي للتأثير على حياتك اليومية.

هذا الأسبوع ، بدأت رئتي طفلك تتشكل بسرعة من ناحية ، ومن ناحية الأوعية الدموية من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، حويصلات هوائية. كما بدأ إنتاج مادة تسمى الفاعل بالسطح ، والتي تكمن داخل هذه الحويصلات الهوائية. يعد إنتاج الفاعل بالسطح أمرًا مهمًا جدًا لكي تبقى الأكياس الهوائية في الرئة متورمة دون إطفاءها.

أسبوع الحمل الأسبوع – الأسبوع السابع والعشرون

مع نمو الرحم ، يمكنك ملاحظة أن زر بطنك ينتفخ. هذه حالة مؤقتة تنتج عن غمد عضلي ضعيف نسبيًا حول زر بطنك وتختفي في معظم الحالات بعد الحمل. لن يؤذي هذا طفلك لأنه لا توجد علاقة بين زر بطنك والحبل السري لطفلك.

سيكون طفلك حوالي 950 جراماً في نهاية هذا الأسبوع. ومع ذلك ، اعتمادًا على الميزات الهيكلية لك ولشريكك ، يمكن أن يصل هذا إلى 650 جرامًا أو يصل إلى 1500 جرامًا. إذا بدت أحجام طفلك “منخفضة بعض الشيء” هذا الأسبوع ، فلا تقلقي على الفور. تأكد من اتباع نصيحة طبيبك حول هذا (الاستلقاء على الجانب الأيسر ، والحصول على الكثير من الراحة ، واستهلاك أطعمة معينة أكثر). في القياسات التي تم إجراؤها بعد فترة زمنية معينة ، من المرجح أن يصل طفلك إلى الوزن الذي تريده. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه ليس كل الأطفال يولدون بنفس الوزن ، وأن وزن المواليد من الأطفال الأصحاء يمكن أن يتراوح بين 2500-4000 جرام.

الأسبوع الثامن والعشرون

في الفصل الثالث ، قد لا تشعر بالراحة كما تفعل في الفصل الثاني. تشنجات الساق ، البواسير ، الدوالي ، تشققات الجلد والحكة ، آلام أسفل الظهر ، تورم قدميك ، حرقة المعدة ، عسر الهضم هي أكثر شيوعًا نسبيًا في هذا الثلث. يمكن علاج جميع هذه الأعراض تقريبًا بطرق متنوعة. استشر طبيبك.

يستمر طفلك في النمو بمعدل لا يصدق. لقد تشكلت حواجبها ورموشها بالفعل ، ولا يزال شعرها ينمو. العيون تعمل بكامل طاقتها. بدأ طفلك في تكوين مخازن الدهون ويتكون 2-3٪ من وزنه من مخازن الأنسجة الدهنية. بسبب لونه ، يقوم هذا المخزن الذي يسمى الأنسجة الدهنية البنية بمهام مهمة في ضبط درجة حرارة جسم طفلك بعد الولادة.

اكتسبت الرئتان قابلية التنفس ، لكن الأطفال الذين يولدون خلال هذا الأسبوع الحملي قد يعانون من مشاكل في التنفس بسبب عدم كفاية المادة التي تسمى السطحي.

الأسبوع الحملي التاسع والعشرون

مع تقدم أسبوع الحمل ، قد تواجه مشاكل لم تواجهها من قبل. الوذمة في أصابعك قد تجعل من الصعب لكمة يديك من هذه الأسابيع ، وقد تلاحظ أن حلقاتك ضيقة. قم بإزالة الحلقات ورفعها قبل إزالتها من أصابعك.

إذا كان التورم في اليدين والوجه مفرطًا ، يجب عليك استشارة الطبيب بالتأكيد.

إذا شعرت بانقباضات وتقلصات في ساقيك ، فهذا لا يعني بالضرورة أنك تتناول كمية أقل من الكالسيوم. يمكن أن يسبب عدم توازن المغنيسيوم والكالسيوم نفس المشاكل. يمكنك تناول مكملات المغنيسيوم عن طريق استشارة الطبيب.

مع زيادة عدد المواليد خلال هذه الأسابيع الحملية ، تزداد المعلومات حول الأطفال المبتسرين. تظهر الدراسات العلمية أن تصور الطفل الذي ولد هذا الأسبوع ، مثل الصوت والطعم والرائحة ، وطور إدراك الضوء جزئيًا.

أسبوع الحمل الثلاثين

على الرغم من أنها ليست إلزامية للأم المستقبلية ، فإن أفضل وضع للكذب هو الجانب الأيسر.

نظرًا لأن الأوردة الرئيسية التي تحمل الدم من الجسم إلى القلب تقع على الجانب الأيمن من بطنك ، فإن موضع الاستلقاء على اليسار يضمن الحد الأدنى من الضغط على هذه الأوعية الكبيرة ، وبالتالي الحفاظ على عودة مثالية للدم من الأعضاء إلى القلب. إذا كنت تواجه صعوبة في النوم بهذه الطريقة ، فضع وسادة تحت بطنك.

الشعر الحريري المسمى بالانوجو ، والذي يظهر مبكرًا على جلد طفلك ، يختفي ببطء. يفتح طفلك الجفون ويغلقها بانتظام.

يتولى نخاع العظام الآن ببطء عملية صنع الدم من الكبد.

“هل تفكر في إرضاع طفلك؟” سترى كيف أن طرح سؤال (والتفكير في الإجابة) لا معنى له عندما تلد. تقع الأمهات في حب أطفالهن عندما يرونه لأول مرة (الآباء مثلهم) ويبدأون في إرضاع أطفالهم وهم يبدون جائعين فورًا.

الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل

هل لاحظت أن أحلامك تتغير؟ يمكن أن يكون لدى الأمهات المرتقبات أحلام غريبة خلال هذه الأسابيع من الحمل. يمكنك البدء في الحلم على الفور حتى لو كنت نائمًا لفترة قصيرة. ربما يكون حملك هو الفترة التي تحلمين بها كثيرًا في حياتك. شاركهم مع زوجتك وأصدقائك.

طفلك بشكل خاص 30-32. وهو أكثر نشاطًا من الأسابيع الأخرى بين الأسابيع. السبب الأكثر ترجيحًا لذلك هو أن السائل الأمنيوسي أكثر نسبيًا في هذه الأسابيع وموقع الطفل مرتفع نسبيًا. نظرًا لأن مكان طفلك سينخفض ​​تدريجيًا من الأسبوع الثاني والثلاثين ، ستتغير جودة الحركات أيضًا.

أسبوع الحمل الثاني والثلاثون

قد تجد بعض الأمهات الحوامل أنفسهن مثيرات للاشمئزاز أثناء الحمل. قد يعتقدون أن زوجاتهم ليست جذابة لزوجاتهم كما نمت ، ربما بسبب ظهور الشقوق.

الحمل هو الطريقة الوحيدة التي يمكن أن نعيش بها إذا فكرنا فلسفيا. إنها مهمة لا غنى عنها ولا غنى عنها. لذلك ، الحمل والجمال مفهومان مختلفان لا يمكن مقارنتهما ببعضهما.

خاصة بعد الأثلوث الثالث ، يبدأ المكان في الضيق في الرحم. لهذا السبب ، يجب على طفلك استخدام المنطقة الموجودة بأفضل طريقة. يأخذ طفلك الشكل التالي مع الغرائز والتجربة والخطأ والآثار الميكانيكية للرحم:

الأرجل منحنية بالكامل من الوركين والركبتين ، والقدمان متقاطعتان ، والأذرع مثنية بالكامل من الكتفين والمرفقين ، والأيدي متقاطعة ، وكل يد تمسك الكوع المقابل ، والظهر غالبًا (90٪) يميل إلى الجانب الأيسر ، والرقبة منحنية للأمام والذقن يلمس القفص الصدري.

هذا الموقف ، وهو مهم أيضًا لحماية الحبل من الضغط والدخول إلى قناة الولادة بأفضل طريقة ، يسمح أيضًا للجسم والذراعين والساقين بالتحرك بشكل مثالي في مساحة ضيقة نسبيًا.

أسبوع الحمل الثلاثة والثلاثون

قد لا يكون لدى بعض الأمهات الحوامل “بطون” حتى الأسابيع المتقدمة من الحمل. هذه ليست مشكلة في نمو الطفل ، ولكن الخصائص الهيكلية للأم الحامل ، شريطة أن يكون طبيبك قد وجد حجم طفلك طبيعيًا في الموجات فوق الصوتية.

خلال الأسبوعين اللذين سبقا هذا الأسبوع الحملي ، كان السائل الأمنيوسي عند طفلك في أعلى مستوياته. حتى الولادة ، يبقى المبلغ ثابتًا (نسبيًا). السائل الأمنيوسي هو سائل معقم يحمي طفلك من البيئة الخارجية. يبتلع طفلك هذا السائل ، يمتص من الرئتين والجلد ويمر إلى الدم. يكتمل السائل المفقود بمجرد تبول طفلك. بالإضافة إلى المواد التي تعكس الكيمياء الحيوية لجسم طفلك ، يحتوي السائل على مواد مثل الخلايا التي تتسرب من الجلد والورنيش واللينوغو (“الريش”).

أسبوع الحمل الرابع والثلاثون

قد يكون لدى عدد كبير من الأمهات والآباء الحوامل بعض المخاوف بشأن الجماع أثناء الحمل بدءًا من هذه الأسابيع من الحمل. بادئ ذي بدء ، يجب أن تعرف أنه لا يوجد سبب وجيه لتقييد الجماع الجنسي خلال بعض فترات الحمل ، باستثناء بعض الحالات الخاصة. أثناء النشوة الجنسية ، قد تحدث تقلصات قصيرة المدى في الرحم. لا يوجد دليل على أن هذه الانقباضات تضر بطفلك.

من هذا الأسبوع ، يمكن ملاحظة حركات تنفس طفلك في هذا القسم بتواتر متزايد. غالباً ما يقوم طفلك بحركات التنفس هذه استعداداً للتنفس الحقيقي في العالم الخارجي. يعد وجود هذه الحركات من أهم النتائج التي تظهر أن طفلك بصحة جيدة.

اطلب من طبيبك أن يريك هذه الحركات لأنه يمكنك رؤية براعة طفلك عن كثب من خلال رؤية هذه الحركات. :-))

بدءًا من هذا الأسبوع ، سيتلقى طفلك ما بين 20-30 جرامًا يوميًا.

الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل

بغض النظر عن كيفية تسليط الضوء: “احترس من تحركات الطفل …”

حركات الطفل هي واحدة من أهم النتائج التي تظهر أن طفلك بصحة جيدة. ينفق الطفل السليم طاقته الزائدة عن طريق التحرك.

هذه الحركات مهمة لتنمية عضلات طفلك. طفلك مستعد أيضًا للعالم الخارجي من خلال تقوية عضلاته التنفسية بحركات تنفسه. لأسباب مختلفة

(على سبيل المثال ، إذا كنت جائعًا لفترة طويلة ، متعبًا ، بلا نوم) ، يمكن أن يلعب طفلك قليلًا نسبيًا في أوقات معينة.

حتى لو وُلد طفلك في نهاية هذا الأسبوع ، أي عند 36 + 0 ، فمن المرجح جدًا أن يعيش بدون أي مشاكل (بدون “حاضنة” ، أي العناية المركزة).

أسبوع الحمل السادس والثلاثون

كما هو الحال في جميع البلدان المتقدمة ، أصبح التخدير فوق الجافية منتشرًا في كل من الولادة الطبيعية والولادة القيصرية في بلدنا. في ألمانيا ، تُستخدم طرق التخدير الناحي مثل التخدير فوق الجافية أو العمود الفقري في 60٪ من الولادات الطبيعية وأكثر من 90٪ من العمليات القيصرية والولادات. هذه المعدلات مرتفعة أيضًا في البلدان المتقدمة مثل كندا وأمريكا.

على عكس الاعتقاد الشائع ، فإن التخدير فوق الجافية ليس طريقة جديدة ، فقد تم استخدامه بشكل روتيني منذ حوالي 30 عامًا. يتيح Epidural ولادة غير مؤلمة ومريحة في 90٪ من الأمهات الحوامل. بما أن الألم حالة يمكن أن تخلق ضائقة جنينية في الطفل (الطفل في وضع صعب) ، فإن تخفيف الألم عند الولادة يقلل من خطر الضائقة الجنينية والقيصرية ذات الصلة. من ناحية أخرى ، بما أن الجافية يمكن أن تقلل من قوة العضلات المطلوبة للتوتر ، فقد تتسبب في إطالة المرحلة الثانية من المخاض ، وبالتالي ضرورة تطبيق الفراغ. بما أن نسبة الربح / الخسارة لصالح الجافية بشكل عام ، فمن المناسب قبولها عندما يوصي طبيبك بها.

هناك اعتقاد بين الجمهور بأن “الفتيات الصغيرات يصلن مبكرًا” ، ويعتقد البعض أن “الفتيات الصغيرات يصلن مبكرًا”. نظرًا لعدم وجود بيانات علمية كافية حول هذا الموضوع ، فمن المفيد النظر إلى هذه المعلومات بعين الشك في الوقت الحالي.

الأسبوع السابع والثلاثون من الحمل

هل انت بطيء؟ ماذا يعني “البطيء”؟ هل الطفل “نزل” ببطء؟ أو هل ازدادت حركات الأطفال سوءًا؟ كلاهما صحيح. يحصل طفلك على المزيد والمزيد من 25-30 جرامًا يومًا بعد يوم ، وقد تكون بدأت تشعر بحركاتك بشكل مختلف مع تضييق المكان.

على الرغم من أن حركات طفلك في بطنك تقوم بها في منطقة محدودة ، إلا أنها تشبه تمامًا الحركات التي سيقوم بها عند ولادته. تظهر الملاحظات التي تم إجراؤها في هذه الأسابيع أن أكثر حركات الأطفال شيوعًا هي الفواق ، والتمدد ، والصدمة ، وامتصاص الأصابع.

مرة أخرى ، خلال هذه الأسابيع ، تُستخدم حركات الجهاز التنفسي بشكل متكرر للاستعداد للبيئة. على الرغم من أن الرئتين لا تمتلئ بالهواء ، فإن الغرض من هذه الحركات ، التي تتكرر مئات المرات على مدار اليوم ، هو تقوية عضلات الجهاز التنفسي.

الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل

نعم ، أنت الآن عند الحدود. 75٪ من الولادات هي 38-42. يحدث بين أسابيع الحمل. ما يقرب من 5 ٪ من الأمهات لا يبدأن المخاض حتى بعد الأسبوع 42. ستحمل 20٪ المتبقية من الأمهات أطفالهن قبل الأسبوع الثامن والثلاثين. إذا كنت متأكدًا من أنك دخلت اليوم الأول من آخر دورة شهرية عند تحديد تاريخ ميلادك المحتمل ، يجب أن تعلم أن فرصتك للولادة في التاريخ المحدد بواسطة الآلة الحاسبة الآلية للموقع هي 5٪ فقط. تلد معظم الأمهات الحوامل في أحد التواريخ قبل خمسة أيام وخمسة أيام من هذا التاريخ.

يستمر طفلك في تناول حوالي 25-30 جرامًا يوميًا.

بدأ البراز الأول المسمى بالعقي في أمعاء طفلك بالتراكم تدريجياً. تتم إزالة هذا البراز عادةً في أول 24 ساعة بعد الولادة. من ناحية أخرى ، تستمر وظيفة التبول من المراحل الأولى من الحمل وتضمن استمرارية السائل الأمنيوسي.

الأسبوع الحملي التاسع والثلاثون

واليوم ، لا تزال المرشحات الأم يُدعى “أنقذ الله”. هذه الجملة ، التي تعود إلى الفترات التي يمكن أن يكون فيها الحمل محفوفة بالمخاطر تمامًا للأم والطفل ، قد تسبب قلقًا غير ضروري لدى الأم الحامل. بدلاً من ذلك ، قد تكون الرغبة في “ولادة مثالية وطفل بصحة مثلك” جملة تناسب عصرنا بشكل أفضل.

أنت تستحقين تقديرًا كبيرًا لرفع حملك حتى هذا الأسبوع. من المرجح أن تلد خلال هذا الأسبوع وأسابيع المتابعة. اقتراحاتنا في الأسابيع القليلة الماضية لا تزال كما هي:

الولادة هي الصبر ، وفي نهاية هذا الصبر ، سترى كم كنت قد فعلت عندما تأخذ طفلك في حضنك وتبدأ الرضاعة الطبيعية.

الأسبوع الأربعون من الحمل

نعم ، هذا هو الرقم السحري: 40. من المحتمل أن تكون قد ولدت في نهاية هذا الأسبوع. ربما ستنتظر لفترة أطول قليلاً. لا داعي للذعر.

استمر في فحص طبيبك المعتاد. ضع الورقة التي كتب عليها طبيبك والمستشفى والهواتف الأخرى المطلوبة في ملف الميلاد حيث توجد الفحوصات واحتفظ بهذا الملف في مكان مرئي.

أسبوع الحمل الحادي والأربعون

إذا وصلت إلى هذا الأسبوع ولم تلد ، فقد يختار طبيبك بدء ولادتك بعدة طرق.

يعتبر فتح المعدة حالة خطرة بسبب شيخوخة بنية تسمى المشيمة وفقدان وظائفها ، وتحدث الحاجة إلى المساعدة الطبية للولادة.

What Do You Want to Know About Pregnancy? https://www.healthline.com/health/pregnancy

The post جميع أسابيع الحمل بالتفصيل (9 أشهر و10 أيام – ملخص 40 أسبوعًا) appeared first on موقع وصفاتي.

Source

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات