تطوير الشخصية بـ ٨ مهارات حياتيه

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 27 يوليو 2020 - 5:17 صباحًا
تطوير الشخصية بـ ٨ مهارات حياتيه

هل تبحث عن طرق تطوير الشخصية ؟ ان تطوير الشخصية واحد من أهم الاشياء التي يجب ان تسعى إليها باستمرار وتطور فيها كل فترة زمنية حتى تلاقى حبا وتقديرا دائما من الأخرين. فعندما يأتي الحديث عن تطوير مهاراتك وتحسين شخصيتك فالطرق التي تساعدك في تحقيق ذلك لا حصر لها ولكن إذا استفدت بشكل جيد من مصادر المعلومات المتاحة لك فأنت تستطيع تعلم مهارات جديدة وتطويرها . إن تطوير الشخصية له العديد من الآثار الإيجابية على مهنتك وعلى حياتك ككل ، وفي الماضي كان هناك معتقد شائع بأن طبيعة الأشخاص دائمة ومن المستحيل تغييرها , ولكننا نقول لك أن الشخصية هي نمط من السلوكيات والتفكير وهي فريدة من نوعها لكل شخص ولكن عن طريق جهودك البارزة تستطيع تحسين عاداتك ونمط تفكيرك وبالتالي تحسين شخصيتك .

مهارات حياتية تساعدك على تطوير الشخصية

1- تطوير الشخصية بالاستماع للآخرين بشكل أفضل

إذا كنت مستمعاً جيداً فسوف تتعلم الكثير من الأشخاص المحيطين بك . أن تكون مستمعاً ممتازاً هي مهارة جيدة للغاية فعندما تستمع للآخرين تعطيهم الإحساس بالأهمية وسيكون ردهم بإعطائك مزيداً من الانتباه كما سيصبحون أكثر فتنة في تعاملهم معك . استماعك الجيد للآخرين سيجعلهم منفتحين أكثر تجاهك ومرتاحين بمشاركتك بأي معلومات شخصية عن حياتهم .

2- توسيع اهتماماتك

من الجيد دائماً لصحتك العقلية أن تطور من اهتماماتك فذلك سيجعل عقلك منتعشاً مما يساعدك على صقل تلك الاهتمامات الجديدة , كما أنها ستجعلك أكثر جاذبية للآخرين لأنك ستجد دائماً ما تتحدث عنه وتشاركهم به , كما أنها ستجعلك أكثر ثقة وتزودك بفرصة لمشاركة آراءك مع الأشخاص الذين يملكون نفس اهتماماتك . هذه الاهتمامات قد تكون أدبية أو مادية فتستطيع الالتحاق بنادي للقراءة أو تجربة أشياء إبداعية مثل صنع الحلي وغيرها  أنت تحتاج لأن تكون مبدعاً وأن تفكر خارج الصندوق.

3- تطوير الشخصية بأن تصبح متحدثاً أكثر لباقة

عندما تكون عالماً باهتماماتك ومتمكناً منها فستمتلك الثقة للتحدث عنها وبالتالي الثقة بالنفس،  ويجب أن تمتلك وسائل معرفة أكثر لتستطيع استخدامها في محادثتك . فإذا كنت تريد من الناس أن تستمع إليك فيجب عليك أن تكون متحدثاً مثيراً للإعجاب. وليس من الممكن أن تعلم كل شيء و لكن من الجيد معرفة القليل عن كل شيء و إذا كنت متحدثا جيدا فستكون قادراً على مشاركة معلوماتك مع الآخرين والتعلم منهم أيضاً .

4- مقابلة أشخاص جدد هام من أجل تطوير الشخصية

دائماً قم ببذل الجهد لمقابلة أشخاص جدد فالتواصل مع الآخرين يزودك بالكثير من الخبرات وتستطيع تعلم الكثير من الأفراد المختلفين . مقابلة أشخاص جدد تكشف لك عن ثقافات وأراء و أفكار جديدة كما أنها توسع من أفقك .وأخيراً فإن مقابلة أشخاص جدد تجعلك أكثر تسامحاً تجاه الآخرين.

5- تحسين مهارة تكوين العلاقات الشخصية وعلاقته بتطوير الشخصية

مهارة تكوين العلاقات الشخصية هي العمود الفقري لبناء حياة ناجحة فهذه المهارة مفيدة في التواصل والتفاعل مع الآخرين يومياً وهي ليست مطلوبة فقط في التفاعلات الفردية لكن أيضاً بين المجموعات لذلك فهي مهمة لحياتك المهنية وأيضاً حياتك الشخصية . وتستطيع العمل على تطوير مهارة تكوين العلاقات الشخصية والتي تتضمن حسن الاستماع إلى الآخرين وبناء الروابط معهم وامتلاك القدرة على الإقناع .

6- تطوير المهارات القيادية

ربما تكون قد استمعت إلى الحكمة القائلة بأن القادة يولدون بهذا الشكل ولكن هذا ليس دقيقاً بالكامل فإذا أردت أن تحقق النجاح في حياتك المهنية فمن المهم أن تسعى إلى تطوير مهاراتك القيادية , فالموظفون دائماً ما يتطلعون إلى تحسين هذه المهارات لأنها تتضمن التعامل مع الناس وتحفيزهم .

7- مهارات عرض أو تقديم الأفكار

إذا أردت التأكد من نجاحك في نقل رسائلك إلى الأشخاص الآخرين فيجب أن تمتلك مهارات مؤثرة في عرض أفكارك , وهذه المهارات مطلوبة في كل المجالات ولكي تحقق الاستفادة القصوى من مهاراتك لعرض الأفكار فأنت تحتاج إلى كل المهارات الضرورية مثل لباقة الحديث و الإبداع .

8- التعامل مع الناس باحترام

عندما تعطي وعوداً للناس فمن المهم أن تفي بها فالصدق والصراحة من المزايا الضرورية للشخصية الجيدة والمؤثرة , وتستطيع أن تكتسب احترام وإعجاب الآخرين بشرط أن تقدم لهم هذه المشاعر أولاً , كما انك إذا كنت تمتلك الاحترام والنزاهة فشخصيتك ستشع وسط الكثيرين في زمن ندرت فيه هاتان الصفتان لذا أحترم نفسك و أحترم الآخرين لتنعم بحياة رائعة .

شاهد هنا

  1. ٤٠ نصيحة لتطوير الذات من اينشتاين
  2. طرق هامة تخلصك من ضعف الشخصية

Source

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات