تطبيقات وبرامج لاستخراج النصوص من الصور

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 19 يونيو 2021 - 1:14 صباحًا
تطبيقات وبرامج لاستخراج النصوص من الصور
شارك

سواء تعلّق الأمر بوثيقة رسميّة خضعت للمسح الضوئي، وتحوّلت إلى صورة، أو صورة غير رسميّة يهمّ المستخدم استخراج النصّ المكتوب منها، وتحريره، يسمح العصر الرقمي، وتحديدًا OCR أو “تقنيّة التعرّف على الحروف”، والقائمة على الذكاء الاصطناعي، ذلك. علمًا أنّ هناك الكثير من الأدوات التي تعتمد التقنية الحديثة المذكورة، والمتوافرة للاستخدام بالمجان. في الآتي، لمحة عنها.

المواقع الإلكترونيّة

تقنيّة OCR


تتعدّد المواقع الإلكترونيّة، التي تتيح استخراج النصوص من الصور، على أي جهاز، وأبرزها newocr. يُعرف الأخير بأنّه دقيق، إذ يستخرج النصّ من الصورة، من دون أخطاء، ويدعم  122 لغة، ويقبل العديد من صيغ الصور، ومنها: Jpg وBmp وGif و Pdf. لتحقيق ذلك، على المستخدم النقر على خيار “تحميل الملفّ” حتّى يحمّل الصورة، فخيار “OCR” حتى تُعالج الصورة. سيظهر بعد هاتين الخطوتين النصّ المُستخرج، وذلك في مربّع، مع قابليّة تحريره، علمًا أنّه يُمكن نسخ النصّ أو تنزيله، بصيغة Pdf أو Txt أو Doc.
 


“جوجل درايف”

جوجل درايف Google Drive


يُتيح “جوجل درايف، بدوره، لمستخدم بريد الـ”جيميل” خدمة استخراج النصوص من الصور، بالمجان، وباتباع الخطوات الآتية:
1. بعد فتح Google Drive، يختار المستخدم من قائمة “جديد”: File upload.
2. بعد تحميل الصورة، على المستخدم النقر على الزرّ الأيسر، فاختيار Open with.
3. يختار المستخدم Google Docs بعد ذلك، وعندئذ سيجد الصورة في الملف، يتبعها النصّ المكتوب.


التطبيقات الذكية

تطبيقات الموبايل تمثّل الحلّ الفعّال لأمور تقنيّة بالجملة


تُمثّل تطبيقات الموبايل الحلّ الفعّال لأمور تقنيّة بالجملة، ومنها خدمة استخراج النصوص من الصور، مهما كان الجهاز المستخدم، سواء كان يسيّره نظام الأندرويد أو iOS. وفي هذا الإطار، يعدّ Text Scanner من التطبيقات الأكثر شهرةً، إذ يدعم أكثر من 100 لغة، كما يتيح مشاركة النص المستخرج بسهولة، مع التطبيقات الأخرى.


شارك
رابط مختصر