بوريطة: فرنسا “غير دقيقة في مبرراتها”.. وكما تحدد شروطا للدخول إلى أراضيها المغرب أيضا يحدد شروطه

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 4:40 مساءً
بوريطة: فرنسا “غير دقيقة في مبرراتها”.. وكما تحدد شروطا للدخول إلى أراضيها المغرب أيضا يحدد شروطه
شارك

بوريطة: فرنسا “غير دقيقة في مبرراتها”.. وكما تحدد شروطا للدخول إلى أراضيها المغرب أيضا يحدد شروطه

” ريف رس ” 28 شتمبر 2021

متابعة

انتقد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة ما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة الفرنسية، غابرييل أتال، الذي أكد في في تصريح إعلامي، أن السلطات الفرنسية قررت تخفيض عدد التأشيرات الممنوحة لمواطني بلدان المغرب والجزائر وتونس، إلى النصف كرد فعل “عقابي” على رفض كل من الرباط والجزائر وتونس التعاون في مجال الهجرة، وخاصة في مجال إعادة المهاجرين غير النظاميين الذين ينتمون إلى هذه البلدان من فرنسا.

واعتبر بوريطة أثناء ندوة صحافية بمقر وزارة الخارجية رفقة نظيره الموريتاني، أن “مبررات فرنسا لاتخاذ هذا القرار غير دقيقة”. مشيرا إلى أن المغرب كان دائما يتعامل مع مسألة الهجرة وتنقل الأفراد من منطق المسؤلية والتوازن اللازم بين تسهيل تنقل الأشخاص، سواء رجال الأعمال أو الطلبة أو من يرغبون في التطبيب.. وبين محاربة الهجرة السرية والتعامل الصارم مع الأشخاص المتواجدين بطريقة غير قانونية بفرنسا.

وأكد بوريطة أن “المسؤولية والتوازن اللازم” كان هو منطلق التعامل المغربي، وكانت التعليمات واضحة للقنصليات المغربية في هذا السياق، حيث سلمت خلال 8 أشهر الماضية ما يقارب 400 جواز مرور لأشخاص مغاربة كانوا في وضعية غير قانونية على الأراضي الفرنسية من أجل العودة إلى المغرب.

وعليه، يضيف بوريطة، فإن اعتماد فرنسا على معيار أن السلطات المغربية غير متعاونة لإعادة المهاجرين الغير الشرعيين “غير مبرر” لأن الأرقام تبين بشكل عملي وصارم كيفية التعامل مع هذا الملف.

واعتبر وزير الخارجية المغربي أن الحقيقة التي لم تقلها السلطات الفرنسية هي أن المشكل “فرنسي/فرنسي”، لأن فرنسا تحدد شروطا لدخول المغاربة إليها يكما حدد المغرب أيضا شروطه السيادية للدخول إلى المملكة المغربية من بينها وجود وثيقة تبين هوية الشخص وأخرى تتعلق بإجرائه لفحص PCR يُبَيّن خلو الشخص من فيروس “كوفيد19″، وهو ما لم تذكره السلطات الفرنسية في تبريرها لتخفيض التأشيرات على المغاربية.

وشدّد بوريطة على أن فرنسا لا تلزم المغادرين لأراضيها إجراء فحص الـ PCR والأشخاص المعنيين بإعادتهم إلى المغرب لا يقومون بهذا الفحص، وعليه لا يمكنهم الدخول إلى الأراضي المغربية لأن للمملكة شروط للدخول إلى أراضيها كما لفرنسا شروط تفرضها على من يرغب الدخول إلى ترابها.

وأشار بوريطة إلى أنه على فرنسا أن تتعامل مع هذا المشكل لأنه لا يخص المغرب، بل يخص دولة فرنسا، والمملكة لن تتحمل مسؤولية هي غير معنية بها، مشيرا إلى أن منح التأشيرات للمغاربة هو قرار سيادي فرنسي لا يتدخل فيه المغرب، لكن المبررات التي بنيت عليه ليست حقيقية، مشيرا إلى أن المغرب لن يغير قوانينه من أجل ذلك

The post بوريطة: فرنسا “غير دقيقة في مبرراتها”.. وكما تحدد شروطا للدخول إلى أراضيها المغرب أيضا يحدد شروطه appeared first on RifRess ريف رس.

Source


شارك
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات