الجمبري.. فوائد سحرية عديدة تعرفوا عليها

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 8 مارس 2021 - 3:38 مساءً
الجمبري.. فوائد سحرية عديدة تعرفوا عليها

ما يقارب العشرة أنواع من الجمبري معروفة على موائد العالم المختلفة، أطباق شهية ومتنوعة يفضلها الملايين في كل مكان من بين المأكولات البحرية. لكن الأمر في الجمبري لا يقتصر على هذا التنوع اللذيذ، بل يتعداه إلى الكثير من الفوائد الصحية التي تكاد تكون لا حصر لها للإنسان. وتالياً سوف نستعرض معكم، أهم فوائد الجمبري الصحية.

**  إذابة السمك المجمّد بأسرع طريقة

يساعد على فقدان الوزن:

وربما من أبرز هذه الفوائد الصحية للجمبري، أنه أكثر المأكولات المناسب للحميات الغذائية التي تهدف لتقليل الوزن. حيث يحتوي الجمبري على مقدار قليل من السعرات الحرارية والدهون، يكاد لا يتجاوز الـ106 سعرات حرارية، لكل 100 جرام منه. بالإضافة إلى كونه غنى بالمعادن والفيتامينات والبروتينات والعديد من العناصر الأخرى الضرورية للجسم.

يحارب الجذور الضارة:

للجذور الحرة العديد من الآثار الضارة على جسم الإنسان، وبشكل أساسي مهاجمتها لمكونات الخلية والأنسجة الضامة. حيث ترتبط هجمات الجذور الحرة بالأمراض التنكسية بشكل مباشر، التي تنتج عن تدهور بنية الأنسجة والأعضاء، نتيجة تقدم العمر مثل مرض باركنسون، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل. وأثبتت الدراسات بأن الجمبري يساعد على محاربة ومقاومة هذه الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم.

يحارب الأورام السرطانية:

دراسات عديدة، أشارت إلى أن الجمبري يحتوي على مستويات عالية للغاية من الـ”سيلينيوم”، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية والمفيدة، والذي يساهم بالحد من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة.

يحارب شيخوخة البشرة والتجاعيد:

من المعروف بأن الجمبري يحتوي على نسبة عالية من مادة الـ”أستازانتين astaxanthin”، وهي عبارة عن مركبات مضادة للأكسدة، وهي كذلك ما تعطي الجمبري لونه المميز. وهذه المادة تساهم في حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة وتعطى الجلد مظهرًا جميلاً. وعلى جانب آخر، فإن الجمبري يحتوي على الأوميجا-3، الذي يعزز خواصه المضادة للأكسدة.

مفيد لصحة النساء الحوامل:

أشارت بعض الدراسات العلمية، إلى أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن المأكولات البحررية وعلى وجه الخصوص الجمبري أثناء الحمل، يعاني أطفالهم من مشاكل سلوكية واجتماعية أقل من الأطفال الذين لا تتناول أمهاتهم هذه المأكولات. إضافة إلى أن المأكولات البحرية، تحتوي على نسبة عالية من الـ”أوميجا 3″، المفيد للغاية للحوامل. أما بالنسبة للنساء الحوامل اللاتي يعانين من مرض السكري، فيُنصح  خبراء التغذية بتناول حصتين على الأقل من الجمبري كل أسبوع حيث أن الأطعمة الغنية بالبروتين وعالية بالأوميجا 3 مهمة جدا في مواجهة أثار مرض السكري وغيره.

رابط مختصر