اسباب نزول دم مع البراز: وطرق التشخيص والعلاج

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 10 سبتمبر 2020 - 9:07 صباحًا
اسباب نزول دم مع البراز: وطرق التشخيص والعلاج

Advertisement

ان مواجهة حدوث البراز الدموي هو امر مقلق ومخيف في حقيقة الأمر. فما هي اهم اسباب نزول دم مع البراز وكيف يتم التشخيص والعلاج؟

اسباب نزول دم مع البراز

ظهور البراز الدموي يعني حدوث نزيف في مكان ما بالجهاز الهضمي. والذي قد يكون خفيف جدا لدرجة لا يمكن اكتشافها الا بواسطة اختبار الدم الخفي في البراز (fecal occult blood test)، أو قد يظهر بوضوح عند استخدام المرحاض.

وقد يؤدي حدوث النزيف في مكان اعلى من الجهاز الهضمي في ظهور الدم المصاحب للبراز باللون الأسود، اما اللون الأحمر الفاتح فقد يشير إلى وجود مشكلة بالجزء السفلي من الجهاز الهضمي مثل البواسير. ومن الأسباب المحتملة:

1. داء الرتوج

يؤدي مرض الرتوج (Diverticular disease) إلى بروز أكياس صغيرة من المناطق الضعيفة في جدار القولون. والتي قد تسبب في بعض الأحيان حدوث إصابة ينتج عنها نزيف.

2. الشق الشرجي

يعد الشق الشرجي (Anal fissure) هو السبب الأكثر شيوعا بين اسباب نزول دم مع البراز. وهو عبارة عن قطع او تمزق في الأنسجة المبطنة للشرج والذي عادة يحدث نتيجة تصلب البراز أو الإمساك، مما يؤدي إلى صعوبة تمريره إلى الخارج. وعادة ما تلتئم الشقوق الشرجية من تلقاء نفسها، ويمكن ان يساعد استخدام بعض الكريمات مثل الفازلين في التخفيف من الألم الناتج عنها.

3. البواسير

تتشكل البواسير (Hemorrhoids) من أوعية دموية منتفخة تمتد من فتحة الشرج، مما يسبب الشعور بالألم والحكة وحدوث نزيف احمر فاتح اللون. ومن اشهر العوامل المسببة للبواسير هي الإصابة بالإمساك أو الإسهال، أو الجلوس دون حركة لفترات طويلة، أو الحمل، أو رفع أحمال ثقيلة.

4. التهاب القولون

يعتبر التهاب القولون (Colitis) هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا للعدوى أو التهاب الأمعاء، والتي ينتج عنها حدوث التهاب حاد وقرح في الجهاز الهضمي، مما يسبب نزيف في المستقيم. ومن اعراضه الأخرى:

5. القرحة الهضمية

تعتبر من اسباب نزول دم مع البراز هو الإصابة بالقرحة الهضمية (Peptic ulcers) والتي تسببها عادة الإصابة بعدوى بكتيريا الملوية البوابية أو الافراط في استخدام الأسبرين، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية على المدى الطويل. ومن اعراضها أيضا:

  • الم في المعدة
  • انتفاخ البطن
  • حرقة المعدة
  • الغثيان أو القيء
  • فقدان الوزن

6. الأورام

ان تكّون الأورام الحميدة في الجانب الخارجي من الأمعاء، قد يؤدي الى حدوث نزيف في المستقيم. وفي حالة اهمال الأورام الحميدة دون علاج، فقد تطور الحالة إلى الإصابة بأورام سرطانية مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم، والذي يعد السبب الثالث لحالات الوفيات الخاصة بالأورام في الولايات المتحدة الأمريكية.

Advertisement

7. أسباب أخرى

طرق تشخيص وجود دم مع البراز

في بداية الأمر، سوف يقوم الطبيب بطرح مجموعة من الأسئلة مثل:

  • الاعراض المصاحبة والتي تعاني منها
  • وقت بداية النزيف
  • لون الدم الموجود من البراز

ثم يجري الأطباء عادة فحص جسدي للمنطقة المصابة لمعرفة المسبب مثل البواسير. كما قد يطلب الطبيب عمل بعض الاختبارات من اجل تحديد اسباب نزول دم مع البراز. ومن تلك الاختبارات:

1. اجراء تحليل الدم الكامل

يتم اجراء تحليل الدم الكامل (CBC) وذلك لتحديد كمية الدم المفقودة.

2. غسيل المعدة

قد يطلب الطبيب اجراء غسيل المعدة من اجل تحديد عما اذا كان النزيف في الجزء العلوي أم السفلي من الجهاز الهضمي.

3. التنظير الداخلي

وقد يلجأ الأطباء إلى استخدام التنظير الداخلي وذلك بإدخال منظار رفيع ومرن في فتحة الشرج لتحديد المنطقة المصابة ومصدر النزيف.

4. تنظير القولون

يتم استخدام تنظير القولون أو منظار القولون، لاكتشاف التغيرات التي قد تحدث في الأمعاء الغليظة كما يمكم استخدامه هذا الفحص الطبي أيضا من أخد عينات من الأنسجة (خزعة).

5. الأشعة السينية على القولون

والتي تعرف أيضا باسم حقنة الباريوم الشرجية، ويتم اللجوء إلى استخدامها من اجل اكتشاف اى تغيرات أو تشوهات في الأمعاء الغليظة.

6. النظائر المشعة

وهو اجراء طبي يعتمد على حقن كميات قليلة من مادة مشعة في الوريد ثم يتم استخدام كاميرا خاصة من اجل رؤية صورة تدفق الدم في الجهاز الهضمي من اجل تحديد مصدر النزيف.

مواضيع متعلقة

كيفية علاج البراز الدموي

تختلف طرق العلاج وفقا لتحديد اسباب نزول دم مع البراز، وقد يتضمن العلاج استخدام المضادات الحيوية لعلاج البكتيريا، أو الأدوية المثبطة للحموضة في المعدة، أو مضادات الالتهاب لعلاج التهاب القولون.

Advertisement

وإذا تم التشخيص على انه نزيف ناتج عن الإصابة بالبواسير، يمكن التخفيف من الألم والالتهابات المصاحبة عن طريق استخدام كريمات مهدئة للتقليل من الالتهاب.

وقد تحتاج إلى جانب العلاج اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية لعلاج الإمساك، والحد من تفاقم البواسير والشقوق الشرجية. كما قد يساعد الجلوس في حمام من الماء الدافئ في التخفيف من الألم والالتهابات. وفي الحالات الشديدة قد يلجأ الطبيب إلى العلاج بالليزر أو اللجوء إلى التدخل الجراحي.

اما في حالة وجود أورام سرطانية فأنها قد تحتاج إلى الإجراءات الجراحية إلى جانب العلاج الاشعاعي والكيميائي. وذلك لإزالة المسبب والحد من خطر تكراره.

وفي حالة النزيف الحاد، قد يلجأ الطبيب عادة إلى استخدام بعض التقنيات من اجل وقف النزيف مثل:

  • التنظير الداخلي
  • تصوير الأوعية من أجل حقن الدواء في الأوعية الدموية للحد من النزيف.
  • أو قد يلجأ الطبيب إلى معالجة مكان النزيف باستخدام الليزر أو التيار الكهربائي (جهاز يعمل على تمرير التيار الكهربائي لوقف النزيف).

والآن وبعد ان تعرفت على اسباب نزول دم مع البراز وطرق تشخيصه وعلاجه، وكنت في حاجة إلى استشارة طبية عن ايا من الحالات المرضية، فبإمكانك التواصل مع طبيب مختص عن طريق هذا الرابط.

Source

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات